استشارية تكشف عن مفاجأة حول إمكانية ارتباط شرب الشاي الأخضر بإنقاص الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أوضحت سهى عبدالجواد استشارية الغذاء والتغذية مدى إمكانية أن يرتبط شرب الشاي الأخضر بإنقاص الوزن.
وبيّنت في لقاء مع "الإخبارية" أنه لا توجد علاقة بين شرب الشاي الأخضر وإنقاص الوزن ، مبينة أن الشاي الأخضر يسهم في عملية التمثيل الغذائي.
وأضافت أن شرب الشاي الأخضر بعد الطعام مباشرة لن يؤدي إلى إنقاص الوزن أو إذابة الدهون.

شرب الشاي يساعد على إطالة العمر

من جانب آخر، كانت دراسة صينية سابقة قد بيّنت أن شرب الشاي على الأقل 3 مرات في الأسبوع قد يقلل من خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويرتبط بحياة أطول وأكثر صحة.

الشاي الأخضر أكثر فائدة

ووجد الباحثون أن الفوائد الصحية المرتبطة بالشاي كانت أكثر وضوحاً بالنسبة للأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر، أكثر من الشاي الأسود، وأولئك الذين كانوا يشربون الشاي بانتظام على مدى فترة زمنية أطول.

الرجال أكثر المستفيدين

ولفتت الدراسة إلى أن الفوائد كانت أكثر وضوحاً لدى الرجال، وقال الدكتور دونغ فنغ غو من المركز الوطني الصيني لأمراض القلب والأوعية الدموية عبر البريد الإلكتروني: "وجدنا أن التأثيرات الوقائية لعادة استهلاك الشاي واضحة للغاية وقوية من خلال نتائج مختلفة للرجال، ولكنها متواضعة بالنسبة للنساء".

عادات شرب الشاي تختلف بين البلدان

وباعتباره المشروب الأكثر شيوعاً في العالم بعد الماء، قال غو إن عادات شرب الشاي تختلف من مكان إلى آخر، وقد لا تنطبق النتائج على الدول الغربية، حيث كان الشاي الأسود خياراً أكثر شعبية، وغالباً ما يتم تناوله مع الحليب أو السكر.

الاستنتاجات غير متسقة

وأشار غو إلى أن الاستنتاجات التي توصلت إليها الأبحاث السابقة حول الفوائد الصحية للشاي لم تكن متسقة، بحيث أوضحت الدراسة إلى أن الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في اليابان، ولكن لم يلاحظ أي ارتباط بالشاي الأسود الذي يتم تناوله مع الحليب في المملكة المتحدة.
تابعي المزيد: 6 عناصر غذائية "خارقة" في الوقاية من الأمراض الخطيرة

تقوي نتائج دراسات سابقة

في حين ذكرت الدكتورة جينا ماشيوتشي، محاضرة في علم المناعة بجامعة ساسكس، إن هذه الدراسة تقوي مجموعة الأدلة التي تشير إلى أن شرب الشاي المعتاد مرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، على الرغم من أنه لا يمكن أن يثبت أن الشاي هو بالتأكيد المسؤول.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".