اكتشاف حفرية ديناصور آكل للحوم عاش في مصر قبل 98 مليون سنة

صورة تقريبية للديناصور
الشكل الأقرب للديناصور - الصورة من موقع thenationalnews
صورة للدكتور هشام سلام
الدكتور هشام سلام، أستاذ علم الحفريات الفقارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة - الصورة من موقع thenationalnews
صورة تقريبية للديناصور
صورة للدكتور هشام سلام
2 صور

اكتشف فريق بحث مصري حفرية ديناصور كبير آكل اللحوم، يُعتقد أنه عاش قبل أكثر من 98 مليون سنة في الواحات البحرية في الصحراء الغربية بمصر.

وقاد فريق البحث من العلماء، الدكتور هشام سلام، أستاذ علم الحفريات الفقارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومؤسس مركز علم الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة (MUVP). ونشرت ورقة بحثية تصف الاكتشاف في المجلة العلمية Royal Society Open Science أمس الأربعاء.

تم استعادة الفقرة المحفوظة جيدًا، أو العمود الفقري، من قاعدة عنق الثيروبود في رحلة استكشافية MUVP لعام 2016. تتميز الثيروبودات، وهي نفس المجموعة الفرعية التي ينتمي إليها الديناصور ريكس، بعظام مجوفة وأطراف ثلاثية الأصابع.

وقال البروفيسور سلام: "نحن علماء الحفريات الفقارية الوحيدون الذين يعملون في مصر لتوثيق حياة ما قبل التاريخ.. أنا أستمتع حقًا بحلمي برؤية طلابي يقودون بحثًا علميًا عن تخصص لم يكن موجودًا في مصر قبل وقتي".

تم التوصل إلى العديد من الاكتشافات المثيرة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ من قبل الفرق المصرية في السنوات الأخيرة. في أغسطس الماضي، أعلن فريق من علماء الحفريات بجامعة المنصورة عن اكتشاف نوع من الحيتان شبه المائية التي عاشت قبل 43 مليون سنة. وفي فبراير، وجدت دراسة تعاونية من جامعات القاهرة والوادي الجديد آثار أقدام ديناصورات يعود تاريخها إلى 70 مليون عام.

وقرر البروفيسور سلام أن يأخذ زمام المبادرة في جلب علم الحفريات الفقارية إلى مصر بعد فترة وجيزة من حصوله على درجة الماجستير من المنصورة في عام 2002.

وقال "لقد كنت محظوظًا بالحصول على منحة دراسية من الحكومة المصرية لدراسة التخصصات النادرة المطلوبة". ذهب للدراسة في جامعة أكسفورد عام 2006 وعاد بدرجة الدكتوراه عام 2010.

تشتهر الواحات البحرية بأحفافها الغنية واكتشاف العديد من الديناصورات الشهيرة خلال أوائل القرن العشرين، مثل Spinosaurus، أكبر ديناصور معروف لاحم. كما تم العثور على اثنين من ذوات الأقدام العملاقة الأخرى، Carcharodontosaurus وBahariasaurus، في الواحة.

الديناصورات الكبيرة المفترسة التي جابت ما يعرف الآن بالصحراء المصرية خلال منتصف العصر الطباشيري، والتي بدأت قبل 145 مليون سنة وانتهت قبل 66 مليون سنة، هي من بين عائلة أبيليصوريد. كانت موجودة في أوروبا ونصف الكرة الجنوبي خلال المراحل اللاحقة من حقبة الدهر الوسيط، أو عصر الديناصورات.

وتشير التقديرات إلى أن أحدث حيوان أبليسوريد غير مسمى يبلغ طول جسمه ستة أمتار ووجهه على شكل كلب بولدوج وأطرافه قصيرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»