كيفية الشعور بالسعادة

كيفية الشعور بالسعادة
كيفية الشعور بالسعادة
كيفية الشعور بالسعادة
فكّر بطريقة أكثر إيجابية
كيفية الشعور بالسعادة
اقضِ وقتًا أكبر مع الناس الذين تحبهم
كيفية الشعور بالسعادة
ابتسم أكثر لتكون سعيداً
كيفية الشعور بالسعادة
كيفية الشعور بالسعادة
كيفية الشعور بالسعادة
كيفية الشعور بالسعادة
4 صور

قد تعتقد أنه ليس هناك ما تفعله لتشعر بأنك أكثر سعادة ولو قليلًا. في الواقع، كونك سعيدًا هو شيء أنت تتحكم به، وأيًّا كان الموقف الذي تتعامل معه. إذا أردت أن تكون أكثر سعادة عليك أن تتحلّى بالإرادة الكافية لتغيير منظورك للحياة لكي تكون أكثر تقبّلًا لما تلقيه الحياة في طريقك، ولكن في نفس الوقت عليك أن تحاول تغيير الأشياء غير الجيدة. يمكن لضغوط الحياة اليومية أن تستنزف طاقتك، وتؤثر بصورة سلبية على مستوى رضاك عن حياتك، حتى لو لم تكن تعاني من أي أمراض نفسية. تقول الدكتورة اميرة حبارير الخبيرة النفسية لسيدتي :هناك وسائل مدعومة بالدليل يمكنها أن تساعد في إخراجك من هذه المشكلة، فالمجال الذي يُعرف بـ "علم النفس الإيجابي"، والذي ظهر منذ نحو 20 عاما، يوفر لنا وسائل لا حصر لها لتعزيز الحالة المزاجية. إذا أردت أن تشعر أنك أكثر سعادة في أسرع وقت، اتّبع هذه الخطوات.

*غير طريقة تفكيرك

فكّر بطريقة أكثر إيجابية

-فكّر بطريقة أكثر إيجابية

الطريقة الأسهل لتصبح سعيدًا هي أن تبذل مجهودًا لتكون شخصية أكثر تفاؤلًا.هناك طريقة سهلة للتفكير بإيجابية أكثر وهي إحاطة نفسك بأناس إيجابيين. الطاقة المتفائلة التي تحيط بهم ستصيبك بالتفاؤل.

-اصنع قائمة بالأشياء التي تمتنّى وجودها.

. خذ قلمًا وورقة واجلس في غرفة هادئة، وابدأ في كتابة 10 إلى 15 شيئًا تمتنّ لوجودهم. فكّر في أي شيء يجعلك تبتسم ويجعل حياتك أسعد ولو قليلًا. كتابتك لكل هذه الأشياء سيساعدك على أن ترى كثرة الأشياء التي تمتنّ لوجودها وتجعلك سعيدا.

-قدّر الأشياء الصغيرة

عليك أن تعمل على أن تكون أكثر تقديرًا للمُتع الصغيرة في الحياة مثلما تقدر المتع الكبيرة. توقف وشمّ الزهور. توقف -حرفيًا- عند كل زهرة تنمو قريبًا من منزلك، وشاهد مدى جمال الزهور. جرّب المعجنات الصغيرة في المقهى الذي ترتاده، واستمتع بالنكهات الغنية والمتداخلة.

-عِش في اللحظة الحالية

تعلم كيف تنسجم في اللحظة الحالية بدلًا من الشعور بالندم على ما فات أو التفكير فيما سيأتي. العَيش في اللحظة الحالية يتطلب تدريبًا، ويمكنك أن تنجح في ذلك بشكل أسرع إذا مارست اليوجا أو التأمل.

-حدد وقتًا للتأمُّل

حدد وقتًا كل يوم -أو على الأقل كل أسبوع- لكي يمكنك أن تجلس بثبات فحسب، وتنظر إلى بعض المواقف، وتفكر في كل الأحداث التي مرت عليك. ستشعر بالسكينة ويقل شعورك بأن الأشياء كلها تبتلعك وتستولي على تفكيرك، وسيجعلك هذا أكثر سعادة.

-توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

ذكّر نفسك أن كل الناس لديهم مشاكلهم الخاصة ولديهم ما يلائمهم، وأنك لا يمكنك الحصول على كل شيء ، ركّز على ما يخصك بدلًا من البحث فيما حولك، سيمكنك أن تكون أسعد حالًا هكذا.

-اشعر بالتعاطف أكثر

قدرتك على الشعور بالتعاطف مع صديق أو شخص غريب في محنة قد يجعلك تشعر بالاكتمال والوعي بنفسك ويجعلك شاكرًا. في المرة القادمة التي تقضي فيها وقتًا مع صديق، ابذل جهدًا إضافيًا لتشعر بالتعاطف. افهم الموقف من وجهة نظر صديقك واسأل أسئلة إضافية عن شعور صديقك وأظهر له أنك تهتم لأمره فعلًا.

*تغيير تصرفاتك

اقضِ وقتًا أكبر مع الناس الذين تحبهم

-اقضِ وقتًا أكبر مع الناس الذين تحبهم

. قضاء وقت أكثر مع الذين تحبهم -والناس الذين يجعلونك سعيدًا- هو طريقة مضمونة للشعور بالسعادة.

-أصلح أي شيء معطّل

طريقة أخرى لتشعر بالسعادة هي أن تلقي نظرة طويلة متعمّقة إلى حياتك، وتقوم بتغيير أي شيء تستطيع تغييره لتشعر بالسعادة. هناك أشياء صغيرة قد يصنع تغييرها فارقًا كبيرًا. إذا كان هناك شيء لا يصلح لك، سيكون تغييره سببًا لسعادتك بالتأكيد.

-اقضِ وقتًا أكثر في الخارج

مجرد الخروج واستنشاق الهواء المنعش وترك أشعّة الشمس لتنساب على وجهك، تعتبر طريقة مضمونة لجعلك تشعر بالسعادة.

-قلل من توترك

إذا بذلت جهدًا في تقليل توترك، ستشعر بالسعادة في وقت لا يذكر. ابدأ بالأشياء الصغيرة - نظّف ونظّم المساحة من حولك لكيلا تشعر بالتوتر بسبب البحث عن شيء لتلبسه كل صباح. قلّل من تعاملاتك الاجتماعية بنسبة 25% لتحظى بالمزيد من الوقت لنفسك.

-غيَّر من أسلوب حياتك

إذا أردت أن تشعر بالسعادة، قد يكون كل ما تحتاجة هو تغيير بسيط. إذا كنتَ غير سعيد، ربما يكون هذا بسبب شعورك أنك تسقط في شرك الرتابة المملة، وأنك قد سئمتَ فعل الشيء القديم ذاته يومًا بعد يوم. فعل شيء واحد جديد في اليوم فحسب ، قد يجعلك تشعر بالسعادة.

-اقضِ وقتًا أكبر في ملاحقة شغفك.

أي شخص سيشعر بالسعادة إذا قضى وقتًا أكثر في فعل الشيء الذي يحبه بحقّ. قد لا تعتقد أن ملاحقة شغفك هي ملاحقة مثمرة ، لكنها حتمًا ستُحدِث أثرًا في درجة سعادتك.

*اكتساب عادات أكثر سعادة

 

-احظَ بنومٍ كافِ

إذا جعلت النوم لمدة 7-8 ساعات يوميًا عادة لديك سيجعلك هذا تشعر بسعادة أكبر بكل تأكيد. فالناس الأكثر سعادة يجعلون اهتمامهم بعقولهم وأجسادهم أولوية، وهذا شيء عليك أن تجعله في مقدمة أولوياتك إن أردت أن تكون أنت أيضًا أكثر سعادة.

-مارس التمارين الرياضية بانتظام

التدريب المنتظم يجعل الناس أكثر سعادة، وله تأثير واضح على مدى السعادة التي تشعر بها. اختر الحركة الجسدية بدلًا من وسائل النقل في كل مرة تستطيع فيها ذلك. حتى المشي لمدة 15 دقيقة إلى البقالة بدلًا من ركوب السيارة أو صعود أربع أدوار على السلالم إلى مكتبك بدلًا من استخدام المصعد قد يجعلك تشعر بالسعادة.

-ابتسم أكثر

. أظهرت الدراسات أن الابتسام بكثرة يجعل الناس يشعرون أنهم أكثر سعادة بالفعل.

-خصّص وقتًا للسعادة

ألقِ نظرة على يومك وحدد أي شيء جعلك تشعر بأقصى درجات السعادة. إذا وجدت أن التسكع مع أفضل أصدقائك يجعلك تبتسم، اقتطع هذه الساعات السعيدة مع زميلك في العمل، وخصّصها لصديقك في المقابل.

-افعل أشياءً لطيفة للآخرين

عليك أن تبذل مجهودًا وتركيزًا أكثر لصنع الخير للآخرين، سواءً كنت تساعد صديقًا على تجاوز محنة الفراق، أو كنت تساعد في مأوىً للمشردين. لا يوجد فعل خالي من حب النفس بنسبة 100%، ولا يوجد مانع من مساعدة الآخرين في نفس الوقت الذي تساعد فيه نفسك على الشعور بالسعادة بالمثل.

-خصّص وقتًا باعتباره "وقتك الخاص"

إذا أردت أن تشعر أنك أسعد، فعليك أن تقضي وقتًا أكثر في التفكير في نفسك. قضاء الوقت مع نفسك يسمح لك بالاسترخاء وإزالة التوتر والشعور بالسعادة.

-انسَّ أي محاولة للتحكم في الأمور

حقيقة الأمر هي أنك ليس لك سلطان على أغلب ما يحدث في حياتك بمجرد تسليمك بهذا، ستكتشف أنك ليس لك تحكّم فيما قد تجلبه لك الحياة، من حزن أو فرح، لكن ما يمكنك التحكم فيه فقط هو رد فعلك. اختيار حدوث الأشياء لا دخل لك فيه، ولكن اختيار أن تكون حزينًا أو سعيدًا هو قرارك أنت.