10 أطعمة تساعد في علاج الإكزيما أثناء الحمل

صورة لحامل تعاني من الإكزيما
علاج الإكزيما أثناء الحمل
صورة لحامل تتناول الزبادي
فوائد الزبادي
صورة لحامل تتناول التفاح الأخضر
فوائد التفاح
صورة لحامل تتناول الخبز
فوائد الخبز
صورة لحامل تتناول الحليب
حليب الأبقار المخمر " الكفير"
صورة لحامل تمسك ثمرة بروكلي
فوائد البروكلي
صورة لحامل تعاني من الإكزيما
صورة لحامل تتناول الزبادي
صورة لحامل تتناول التفاح الأخضر
صورة لحامل تتناول الخبز
صورة لحامل تتناول الحليب
صورة لحامل تمسك ثمرة بروكلي
6 صور

أمراض جلدية عديدة يمكن أن تصاب بها الحامل، بما في ذلك الإكزيما والتي تصاب بها حوالي 20-40٪ من النساء الحوامل، وتسبب نتوءات حمراء وحكة، وتنتشر في أماكن عديدة بالجسم، ووفقاً للعديد من الدراسات يعد السبب الدقيق للإكزيما غير معروف، ولكن قد يكون ناتجاً عن مجموعة من العوامل البيئية والوراثية، بما في ذلك ضعف المناعة. ووفقاً لموقع "iiflinsurance"هناك العديد من الطرق لعلاج الإكزيما أثناء الحمل، أبرزها تناول بعض الأدوية ووضع الكريمات وتغيير النظام الغذائي.

10 أطعمة يمكن أن تساعد في علاج الإكزيما أثناء الحمل

ووفقاً للعديد من الدراسات هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإكزيما، بما في ذلك منتجات الألبان والجلوتين والمكسرات ومنتجات الصويا. وعلى الرغم من عدم وجود طعام يعالج الإكزيما إلا أن دمج بعض الأطعمة في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في اختفاء الأعراض.

1. الأسماك

تعد الأسماك مثل السلمون والرنجة من الأطعمة التي تقاوم الالتهاب والأمراض الجلدية مثل الإكزيما، فهي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، يوصَى بالحصول على 250 مجم على الأقل من أحماض أوميجا 3 الدهنية يومياً؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول ومكونات أخرى معززة للمناعة، تحارب الالتهابات.

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

2. التفاح

يحتوي التفاح على خصائص مضادة للالتهابات تخفف من أعراض الإكزيما

يعد التفاح من الفواكه المضادة للالتهابات التي تحتوي على مادة الكيرسيتين، والفلافونويد التي لها خصائص مضادة للالتهابات وللأكسدة، مما يجعلها خياراً جيداً للنساء المصابات بالإكزيما أثناء الحمل.

يعتبر التفاح وجبة خفيفة مغذية أثناء الحمل ومصدراً قوياً لبعض الفيتامينات مثل فيتامين "ج" و"أ" وبعض المعادن مثل البوتاسيوم والبكتين، وهي معادن ومكملات غذائية تساعد في الحفاظ على صحة أمعاء الحامل.

3. التوت

التوت الأزرق من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكيرسيتين، ويشتهر التوت بفوائده للبشرة. ويمكنه محاربة الشيخوخة المبكرة، وتعزيز الكولاجين، وتحسين الدورة الدموية، ودعم التئام الجروح أثناء الحمل، على الجانب الآخر يعد التوت مصدراً قوياً لفيتامين "سي" والبوتاسيوم والألياف التي تساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، وتفادي إصابة الحامل بتسمم الحمل.

4. الكرز

يحتوي الكرز على مستويات مرتفعة من "الكيرسيتين"، الذي يساعد في تخفيف الالتهاب وآلام المفاصل. تشمل الفوائد الأخرى للكرز في محاربة الإمساك والصداع النصفي والأرق، وذلك لأنه مصدر غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة.

5. البروكلي

يخفف البروكلي من أعراض الإكزيما لدى الحامل

يساعد البروكلي على تقليل الالتهاب وأعراض الإكزيما؛ لاحتوائه على مركبات الكيرسيتين التي تعمل كمضاد للالتهابات. يعتبر البروكلي أيضاً مصدراً غنياً لبعض الأحماض مثل حمض الفوليك، وهو من الأحماض التي تساعد على نمو دماغ الجنين والحبل الشوكي.

6. السبانخ

يعد السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بمركبات الكيرسيتين التي تحارب الإكزيما وتحافظ على صحة العين، والسيطرة على ضغط الدم في مستواه الطبيعي.

تعرّفي إلى المزيد: التهاب المشيمة: أسبابها، أعراضها وطرق علاجها

7. الزبادي

يقلل الزبادي من تهيج الجلد وتخفيف أعراض الإكزيما للحامل

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك التي تساعد في الحفاظ على النظام المناعي، وتقليل تهيج الجلد وتخفيف أعراض الإكزيما.

يعد الزبادي مفيداً أيضاً أثناء الحمل؛ لأنه غني بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، والبروتين الذي يساعد في التحكم في الوزن، ويحسن صحة القلب بشكل عام.

8. الخبز

يحتوي الخبز على البروبيوتيك مما يخفف من الإكزيما لدى الحامل

بعض أنواع الخبز أفضل من غيرها في المساعدة في تقليل أعراض الإكزيما؛ لأن الخبز يحتوي على الخميرة التي تعد مليئة بالبروبيوتيك الذي يساعد في تعزيز صحة الأمعاء وتحسن الهضم، وتخفف مستويات السكر في الدم.

9. الأجبان

ليست كل أنواع الجبن آمنة أثناء الحمل، فالأجبان غير المبسترة مثل جبن الماعز، والفيتا تعد خطراً وغير آمنة لاحتوائها على الليستريا، وهي بكتيريا تسبب عدوى شبيهة بالإنفلونزا. يمكن أن تكون الليستيريا ضارة بصحة الجنين أثناء الحمل.

ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الأجبان التي يمكن تناولها أثناء الحمل، ويجب دمجها في نظامك الغذائي؛ لأنها غنية بالبروبيوتيك مثل الجودا والجبن القريش أو أي جبن مصنوع من الحليب المبستر.

تعرّفي إلى المزيد: خطوات لنظام تخسيس آمن.. أثناء الحمل

10. حليب الأبقار المخمر " الكفير"

يساعد الحليب المخمر في تخفيف الأمراض الجلدية

يُعد غنياً بالعناصر الغذائية مثل مكملات البروبيوتيك التي تعزز الهضم وصحة الأمعاء وتساعد في تخفيف الأمراض الجلدية مثل الإكزيما، تشمل الفوائد الصحية الأخرى للكفير خصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكن أن يساعد في مكافحة السرطان وأعراض الحساسية والربو.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك