النيابة العامة توضح المسؤولية الجزائية على مراجعي الحسابات في الشركات

النيابة العامة
النيابة العامة
المسؤولية الجزائية تجاه مراجع الحسابات في الشركات
المسؤولية الجزائية تجاه مراجع الحسابات في الشركات
النيابة العامة
المسؤولية الجزائية تجاه مراجع الحسابات في الشركات
2 صور

وضعت النيابة العامة السعودية، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" انفو جرافك أوضحت من خلاله المسؤولية الجزائية التي تقع على مراجعي الحسابات في الشركات.

المسؤولية الجزائية

وكشفت أن المراجع تقوم عليه المسؤولية الجزائية حال تكشفت شبهة سلوكيات وممارسات جنائية من خلال عمله المحاسبي ولم يبلغ الشركة بذلك.

وأضافت أن كل مراجع لم يبلغ الشركة عن طريق الأجهزة، أو الأشخاص المسؤولين عن إدارتها عن المخالفات التي يكتشفها أثناء عمله، والتي يبدو له اشتمالها على مخالفة جنائية؛ يعاقب بالسجن مدة تصل لعام والغرامة تصل إلى مليون ريال.

القواعد المنظمة لخدمات المحاسبة

وفي وقت سابق ووفقا لما نشرته "واس" اعتمد مجلس إدارة الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين القواعد المنظمة لخدمات المحاسبة التي تمكّن الحاصلين على شهادة فني محاسبة لتقديم خدماتهم المحاسبية وفق القواعد المنظمة لذلك.

ويهدف اعتماد تلك القواعد إلى تمكين المؤهلين لتقديم الخدمات المحاسبية بطريقة منظمة تسهم في رفع جودة مهنة المحاسبة في المملكة وتفتح المجال للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالاستعانة بخدمات المحاسبين على نطاق واسع يضمن لهم الحصول على الخدمة وفق إطار تنظيمي واضح ويدعم قطاع الأعمال ويحفز المهتمين بالمهنة لتقديم خدماتهم المحاسبية وفق تلك القواعد.

وأوضح القرار التزام المنشآت القائمة قبل صدور القرار بتصحيح أوضاعها بما يتوافق مع القواعد المعلنة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ نشر هذا القرار بتاريخ 20/5/2022م، وفقاً للآلية التصحيحية التي تصدرها الهيئة.

وأكدت الهيئة استمرارها في دعم وتمكين ممارسي المهنة من خلال توفير بيئة تنظيمية تسهم في تحقيق تطلعاتهم وترفع مستوى مهنة المحاسبة والمراجعة في المملكة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"