اليوم العالمي للتبرع بالدم

اليوم العالمي للتبرع بالدم
اليوم العالمي للتبرع بالدم
التبرع بالدم
اليوم العالمي للتبرع بالدم
التبرع بالدم
شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم
التبرع بالدم
الأنشطة الخاصة باليوم العالمي للتبرع بالدم
التبرع بالدم
أهمية التبرع بالدم
اليوم العالمي للتبرع بالدم
التبرع بالدم
التبرع بالدم
التبرع بالدم
التبرع بالدم
5 صور

التبرع بالدم هو عمل تضامني، وفيه تدعو منظمة الصحة العالمية الجميع للانضمام لإنقاذ الأرواح، حيث يُقام اليوم العالمي للتبرع بالدم في 14 يونيو من كل عام. بالفعل ستساعد مشاركات الأشخاص ودعمهم في ضمان تأثير أكبر لليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022، وزيادة الاعتراف في جميع أنحاء العالم بأن التبرع بالدم هو عمل تضامني منقذ للحياة، وأن الخدمات التي توفر الدم الآمن ومنتجات الدم عنصر أساسي في كل نظام رعاية صحية.
وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية، تم إنشاء اليوم العالمي للتبرع بالدم لأغراض عدة.

أسباب وضع يوم عالمي للتبرع بالدم

أهمية التبرع بالدم


1- زيادة الوعي العالمي بالحاجة إلى دم ومشتقات مأمونة من أجل نقل الدم.
2- تسليط الضوء على المساهمة الحاسمة التي يقدمها المتبرعون بالدم الطوعيون بدون أجر للأنظمة الصحية الوطنية.
3- دعم خدمات نقل الدم الوطنية ومنظمات التبرع بالدم والمنظمات غير الحكومية الأخرى في تعزيز وتوسيع برامج التبرع بالدم الطوعي من خلال تعزيز الحملات الوطنية والمحلية.
4- كما يوفر هذا اليوم أيضاً فرصة لدعوة الحكومات والسلطات الصحية الوطنية إلى اتخاذ إجراءات لتوفير الموارد الكافية لزيادة جمع الدم من المتبرعين بالدم الطوعيين وغير المسدد لهم وإدارة الوصول إلى الدم ونقل الدم لأولئك الذين يحتاجون إليه.

الحاجة للدم

يعتبر الدم ومشتقاته من الموارد الأساسية للإدارة الفعالة للنساء اللاتي يعانين من النزيف المرتبط بالحمل والولادة، الأطفال الذين يعانون من فقر الدم الحاد بسبب الملاريا وسوء التغذية، المرضى الذين يعانون من اضطرابات الدم ونخاع العظام، والاضطرابات الوراثية للهيموجلوبين وأمراض نقص المناعة، ضحايا الصدمات وحالات الطوارئ والكوارث والحوادث، وكذلك المرضى الذين يخضعون لإجراءات طبية وجراحية متطورة.
ويُعد وجود برنامج فعال للتبرع بالدم، يتميز بمشاركة واسعة وفعالة من السكان، أمراً حاسماً في تلبية الحاجة إلى نقل الدم أثناء أوقات السلم وكذلك أثناء حالات الطوارئ أو الكوارث. في حين أن المناخ الاجتماعي والثقافي التمكيني مع التضامن القوي يسهل تطوير برنامج فعال للتبرع بالدم، فمن المسلم به على نطاق واسع أن التبرع بالدم يساهم في تكوين روابط اجتماعية وبناء مجتمع موحد.

تركيز حملة هذا العام

شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم


لعام 2022، شعار اليوم العالمي للتبرع بالدم هو "التبرع بالدم عمل تضامني. انضم إلى الجهود وأنقذ الأرواح"، وذلك للفت الانتباه إلى الأدوار التي يلعبها التبرع بالدم الطوعي في إنقاذ الأرواح وتعزيز التضامن داخل المجتمعات.

الأهداف المحددة لحملة هذا العام

1- شكر المتبرعين بالدم في العالم وخلق وعي عام أوسع بالحاجة إلى التبرع بالدم بشكل منتظم وغير مدفوع الأجر.
2- تسليط الضوء على الحاجة إلى التبرع بالدم الملتزم على مدار العام، للحفاظ على الإمدادات الكافية وتحقيق الوصول الشامل وفي الوقت المناسب إلى عمليات نقل الدم الآمنة.
3- الاعتراف بقيم التبرع بالدم الطوعي غير مدفوعة الأجر وتعزيزها في تعزيز التضامن المجتمعي والتماسك الاجتماعي.
4- رفع مستوى الوعي بالحاجة إلى زيادة الاستثمار من الحكومات لبناء نظام دم وطني مستدام وقادر على الصمود وزيادة التحصيل من المتبرعين بالدم الطوعيين بدون أجر.

الأنشطة الخاصة باليوم العالمي للتبرع بالدم

الأنشطة الخاصة باليوم العالمي للتبرع بالدم


من الأنشطة الخاصة التي يتم تشجيع دول العالم على تنفيذها لحملة هذا العام، نشر قصص على وسائل الإعلام المختلفة عن الأشخاص الذين تم إنقاذ حياتهم من خلال التبرع بالدم كوسيلة لتحفيز المتبرعين بالدم بانتظام على الاستمرار في التبرع بالدم، وتحفيز الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة والذين لم يتبرعوا أبداً بالدم ليبدأوا في فعل ذلك.
قد تشمل الأنشطة الأخرى التي من شأنها أن تساعد في الترويج لشعار اليوم العالمي للتبرع بالدم لهذا العام احتفالات تقدير المتبرعين، وحملات التواصل الاجتماعي، والبث الإعلامي الخاص، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تظهر المتبرعين بالدم الأفراد مع الشعار، والاجتماعات وورش العمل، والفعاليات الموسيقية والفنية لتقديم الشكر للمتبرعين بالدم والاحتفال بالتضامن، وتلوين المعالم الأيقونية باللون الأحمر.

استضافة فعاليات اليوم العالمي للتبرع بالدم 2022

تستضيف المكسيك اليوم العالمي للمتبرعين بالدم 2022 من خلال مركز الدم الوطني، حيث يُعقد الحدث العالمي في مكسيكو سيتي هذا اليوم 14 يونيو 2022.