"أبوظبي للصحة العامة" يطلق برنامجا جديدا للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

مركز أبوظبي للصحة العامة - الصورة من حساب المركز على تويتر
مركز أبوظبي للصحة العامة - الصورة من حساب المركز على تويتر

قام مركز أبوظبي للصحة العامة، اليوم الأربعاء، بإطلاق برنامجًا جديدًا يهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة التي تعتبر تحديًا عالميًا ومحليًا وأكثر مسبب للوفيات.

إطلاق برنامج الفحص الدوري الشامل "افحص"

حيث يحتوي برنامج الفحص الدوري الشامل "افحص"، الذي أطلقه مركز أبوظبي للصحة العامة، اليوم الأربعاء، على عددٍ من الفحوصات المطبقة عالميًا والتي أثبتت علميًا مقدرتها على خفض الوفيات وتقليل العبء من خلال الكشف عن الأمراض تحت مظلة واحدة.

وسيتمكن حاملي بطاقة "ثقة" من الفئة العمرية (18 إلى 75 سنة)، بفضل هذا البرنامج الصحي المتميز، الاستفادة من فحص طبي متكامل يجنبهم خطر التعرض لعددٍ من الأمراض المزمنة أو غير السارية كـ"أمراض القلب، والسرطانات"، والكشف المبكر عن الأمراض المزمنة لمعالجتها في الوقت المناسب وتجنب تحولها إلى أمراض مستعصية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الفحص الدوري الشامل "افحص" يتماشى مع توصيات المختصين والخبراء حول العالم على أهمية اعتماد أسلوب حياة صحي واتباع أنماط الحياة النشيطة والفاعلة.

محتويات برنامج "افحص"

ويشتمل برنامج "افحص" على تقييم متكامل للمخاطر الصحية الناجمة عن عددٍ من الأمراض المزمنة، وكشف إكلينيكي شامل يتلائم مع أهــم التحديات والاحتياجات الصحية حسب الفئات العمرية والجنس في عددٍ من مراكز الرعاية الصحية الأولية، ومن ضمنها: (مراكز شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، مراكز مبادلة للرعاية الصحية، ميديكلينيك أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، وأن أم سي، ومستشفى برجيل أبوظبي)، ويتضمن برنامج "افحص"، على ما يلي:

- استبيان الحالة الصحية بشكل عام.

- الفحوصات الطبية، وتشمل: (أمراض القلب والأوعية الدموية، السرطانات الأكثر شيوعًا، الصحة النفسية، الأمراض العضلية والهيكلية (هشاشة العظام)، صحة الفم والأسنان، صحة كبار السن (تقييم السمع واختبار حدة البصر).

- باقات صحية وفقًا للفئات العمرية والجنس.

- متابعة الحالة الصحية للمرضى وتحويل الحالات للمختصين.

مزايا برنامج "افحص"

وتتعدد مزايا برنامج "افحص"، لعل أبرزها: تعريف المستفيدين بأوضاعهم الصحية من خلال توفير تقرير طبي متكامل يوضح نتائج الفحص الدوري الشامل الخاص بهم في مدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ إجراء الفحوصات، كما يتضمن التقرير عرضًا مفصلاً من المركز الطبي المرخص الذي أجريت فيه هذه الفحوصات.

وتعليقًا على هذه الخطوة، قال المدير العام للمركز، "مطر سعيد النعيمي"، في تصريح له، اليوم الأربعاء، إن برنامج "افحص" يعد أحد البرامج الاستراتيجية لحكومة أبوظبي، ويأتي انطلاقًا من حرص القيادة على صحة ورفاهية أفراد المجتمع وتوفير أفضل الممارسات المتعلقة بالصحة الوقائية والعلاجية، ويهدف هذا البرنامج لتوفير حزمة من الفحوصات الطبية طبقًا للفئة العمرية، تساهم في الوقاية والاكتشاف المبكر لأي عوامل خطورة أو أمراض، وتوفر هذه الفحوصات صورة أشمل عن وضع الصحة العامة لكافة فئات المجتمع مما يساهم في تطوير البرامج الوقائية والعلاجية طبقًا للمؤشرات والقراءات الناتجة عن تلك الفحوصات.

إطلاق برنامج "افحص" لحاملي بطاقة "ثقة" للفئة العمرية من 18 عامًا فما فوق

وأشار إلى أنه "لتسهيل المشاركة في برنامج "افحص" قمنا بإطلاق البرنامج لحاملي بطاقة "ثقة" من الفئة العمرية من 18 عامًا فما فوق في عددٍ من المراكز الطبية المتخصصة، التي تعد من أكبر مزودي الخدمات في أبوظبي، لتسهيل الوصول إليها من قبل كافة أفراد المجتمع المستهدفين.

ودعا المدير العام لمركز أبوظبي للصحة العامة، جميع حاملي بطاقة "ثقة" للاستفادة من برنامج "افحص" عن طريق الإقبال على إجراء الفحوصات المطلوبة تحقيقًا لرؤية المركز والقيادة المتمثلة في "نحو مجتمع يتمتع بالصحة والسلامة".

انطلاق برنامج "السلامة في الحر"

وعلى صعيد آخر، فقد أعلن المركز، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، عن انطلاق برنامج "السلامة في الحر"، الذي يسهم في تعزيز الوعى بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة وتنفيذ برنامج إدارة الإجهاد الحرارى من قبل أصحاب العمل والمشرفين على العمال لوقايتهم من الحر في إمارة أبوظبي.

ويأتي برنامج "السلامة في الحر" تماشيًا مع قانون حظر العمل وقت الظهيرة من قبل وزارة العمل لدولة الإمارات، والذى يقتضى بمنع تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة من الساعة 12:30 ظهرًا حتى 3:00 عصرًا بداية من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".