المصمّمة أديبه الخان: أزيائي تمثل الراحة والفرح بدون أي تكلف

 تفاصيل ملكية تميز هذا القفطان المغربي بتطريز الورود  لعروس أنمار
تفاصيل ملكية تميز هذا القفطان المغربي بتطريز الورود لعروس أنمار

تعتبر أديبه الخان واحدة من أبرز مصمّمات الأزياء والعباءات في البحرين، فقد استطاعت أن تحدث فرقاً في تيارات وتوجهات الموضة في عالم الأزياء، ويعود ذلك إلى الحس الإبداعي والنظرة الثاقبة التي تحملها صاحبة علامة أنمار. في الحوار التالي، تجيب عن أسئلة «سيدتي» حول مسيرتها الفنية ومجموعاتها ومصادر وحيها...
 


في البداية حدثينا عن نفسك؟


أديبه الخان، أم لخمسة من الأبناء، اهتمامي الأكبر هو أسرتي وسعادتي هي سعادتهم.


أخبرينا قليلاً عن خلفيتك المهنية؟


أنعم الله علي بنعمة الإبداع والابتكار، فأنا مصمّمة منذ نعومة أظافري في كل مجال يحتاج إلى الإبداع والخيال. بدأت في تصميم المجوهرات مع تجارة زوجي، ووجدت الإقبال الشديد على تصاميمي، من ثم قررت أن أبدأ خطاً خاصاً بي في مجال تصميم الملابس والفساتين والجلابيات الخليجية.


لماذا اخترت تصميم الأزياء فقط؟


تصميم الأزياء لم يكن بالمجال الجديد بالنسبة لي، فقد كنت في صغري أجلس مع أمي التي تجيد الخياطة، وكنت أساعدها بدمج الألوان وتحديد القصات، فنمت عندي هذه الموهبة، والتي احترفتها مع مرور الوقت.

تابعي المزيد: المصمّمة رينوا ياسين: العالم العربي يفسح المجال لبروز المصمّمين الناشئين


تحدّيات وإنجازات

 



ما هي التحدّيات التي واجهتك؟


واجهتني الكثير من التحديات، منها قلة معرفتي بأسرار التجارة في بدايتي، ولكن مع تشجيع الزبائن والإقبال الكبير على التصاميم، تشكل لدي دافع قوي للتطوير، فتم فتح فرعين في البحرين، وأربعة فروع في المملكة العربية السعودية، وفرع في ابوظبي، حتى جائحة كورونا، التي أعادت التحديات والصعاب من جديد، فتم غلق جميع الفروع، والاكتفاء بفرع واحد في البحرين، وبدأ نظام جديد للعمل منذ بداية الجائحة، تمثل في الاعتماد على التكنولوجيا، فقمنا بإطلاق متجر إلكتروني، ويرجع الفضل في ذلك لابنتي أسماء الخاجة، التي أسست المتجر الإلكتروني anmar couture وسهلت الوصول للزبائن في بيوتهم دون الحاجة للتسوق في المولات والمراكز التجارية، وهذه نقطة مهمة جداً، علمتني مواجهة التحديات وعدم الاستسلام.


هل توصلت لتمييز عباءتك ببصمة خاصة؟ وما هي فكرة ومفهوم علامة أنمار في التصميم؟


أنمار تعني الماء الزلال، وقيل جدول الماء المتفرع، وأجد أني أصل إلى قلوب الزبائن، كالماء الزلال البارد، ويكفيني شرف خلال هذه السنوات أن عملائي من مختلف أنحاء الخليج، كانوا يرسلون لي صور خزائنهم مليئة بتصاميمي، والتي يحتفظون بها لعدة سنوات، لجودتها وتميزها.


ماذا عن مصدر إلهامك في مجموعتك الأخيرة؟


مجموعة 2022 تعبر عن الشعور بالجمال والراحة، من بعد ما عانينا في فترة الكورونا، وهي تمثل الراحة والفرح بدون أي تكلف، حتى في الملابس والتصاميم، فقد تعلمنا من الجائحة أن الانسجام والراحة النفسية يظهران على المرأة من ملابسها وشخصيتها.


هل يمكن أنا تخبرينا المزيد عن نسج العباءة والتصميم؟


بدأنا في الوقت الراهن بتصميم العباءة بشكل مميز. مغاير قليلاً عن المتوفر في الأسواق، فأنا أحب أن تكون تصاميمي ذات ميزة وقصات وأقمشة مختلفة عن المعتاد.


عندما تصممين مجموعة معينة، هل يكون لديك قطعة أجمل من أخرى؟ وما هي القطعة الأقرب لقلبك؟


القطع جميعها قريبة لقلبي، كما أحمل في قلبي ذكريات لبعض التصاميم التي أخذت وقتاً أطول، أو نالت استحساناً على مدى سنوات، وتم إعادتها من كثرة الطلب عليها.

تابعي المزيد: المصمم زيد فاروقي:عشق الحياة هدفي..أستلهم منها الجمال وأقدمه للناس


أصمم ما أحب أن ألبس


ما هي أهم الأشياء التي يجب أن تركز عليها المرأة العربية عند اختيار إطلالتها؟


تصاميمي تخصني أنا بكوني امرأة بحرينية خليجية عربية مسلمة، فأنا أمثل كل هؤلاء، وأصمم ما أحب أن ألبس، أو أرى غيري من النساء يرتدينه.


هل تختلف تصاميمك التي تخص منطقة الخليج عن التصاميم التي تخص البلاد العربية؟


للتصميم مراحل قد تبدأ بفكرة في خيال المصمم، أو بقماش يتخيل فيه تصميماً معيناً، أو من الأشياء المحيطة من ألوان وطبيعة نستلهم منها أفكاراً خلابة، بالنسبة لي، أنا أمرّ بهذه المراحل كلها، من تصميم لآخر، والكثير من البحث هو الملهم الأول لأي مصمم يحب التميز والتطور.


وسط هذا الصخب في عالم الأزياء، هل لديك أفكار جديدة تنوين التميز بها وتنفيذها، إضافة لبصمتك في هذا المجال؟


أتمنى أن أصل إلى عدة مجموعات من تصاميمي تضمّ خطوطاً مختلفة، من ملابس السهرة، إلى الفساتين والجلابيات، وخط ثالث للكاجوال، َوبدلات السفر. وكوني مصممة خليجية عربية مسلمة مطلعة على ما في الأسواق حولنا، أسعى إلى تصميم مجموعة متكاملة لأنمار تتوجّه لجميع الفئات العمرية، هذا ما أرغب فيه حالياً من خلال تطوير العلامة التجارية، والتوسع بها على مستوى الخليج والعالم العربي.


ما هو شعارك في الحياة؟


شعاري في الحياة «اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً.. واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً».

تابعي المزيد: مها الحديبي لـ "سيدتي:أسعى لجعل علامتي التجارية فارقة في صناعة الأزياء السعودية


تفضيلات

 



من هو مصممك المفضل في الوطن العربي؟


أفضل مصمم لدي هو إيلي صعب Elie saab، فهو صاحب ذوق راق جداً.


ما هي ألوانك المفضلة؟


أحبّ الألوان إلى قلبي الأبيض صيفاً وشتاءً.

تابعي المزيد: مصمّمات عربيّات يرفعن أعلام الاستدامة Sustainable Fashion​​​​​​​


طرق التسويق


كيف تسوّقين لمنتجات أنمار؟


تسويقي عبر جميع وسائل التكنولوجيا، مثل Facebook وإنستغرام، وغيرها من الوسائل الحديثة، ونحن دائماً نبحث عن الطرق الأفضل والأسرع، بما يتناسب مع الحياة العصرية السريعة.


هل تفكرين في تصدير تصاميمك للخارج؟


بالفعل، نحن ومنذ سنوات نبيع للعديد من دول العالم مثل بريطانيا، كندا، جنوب أفريقيا، فرنسا، ماليزيا، وغيرها من الدول، ما يشجعنا على التطوير.


ما خططك وطموحاتك المستقبلية التي تسعين لتحقيقها؟


أخطط للتوسع في منطقة الخليج، مع وجود مستثمرين لشراء حقوق ملكية وكالة anmarcouture.


ما هو سبب تميّزك؟


أنا من أقدم قراء مجلة «سيدتي» وكنت دائماً أحتفظ بأعداد المجلة لسنوات عديدة، وخاصة صفحات الأزياء والديكور والمجوهرات، وقد تكون متابعتي لمجلتكم من أسباب تميزي بالابتكار والإبداع، منذ أكثر من 25 سنة.


كيف يمكن للقراء الحصول على تصاميمك؟


عن طريق إنستغرام anmarcouture@

تابعي المزيد: المصمّمة هالة قسطون: ثقافتنا إلهام حقيقي للمصمّمين المعاصرين