نيزك يضيء عاصمة نيوزيلندا ويثير رعب السكان

صورة سقوط نيزك على الأرض
سقوط نيزك
صورة نيزك نيوزيلندا
لحظة مرور نيزك على عاصمة نيوزيلندا - الصورة من موقع thestandard
صورة سقوط نيزك على الأرض
صورة نيزك نيوزيلندا
2 صور

سطع نيزك مشتعل في السماء فوق ويلينجتون عاصمة نيوزيلندا، أمس الخميس، وقال عشرات من الشهود إنهم رأوا ضوءا ساطعا وسمعوا دوي انفجار مع مرور الكرة النارية.

وقالت متوقعة الأرصاد الجوية MetService على موقع تويتر إن رادارها التقط أثرًا محتملاً لدخان النيزك، وقالت وكالة الجيولوجيا GeoNet إنها تعتقد أن مقياس الزلازل الخاص بها قد رصد موجاته الصوتية في حوالي الساعة 1.50 مساءً.

وكان مايك كوزينز، يعمل من المنزل بالقرب من ويلينجتون عندما أضاءت الغرفة بدرجات اللون البرتقالي المزرق، وأضاف لرويترز "ركضت للخارج وشاهدت أثره ثم سمع صوت هدير منخفض مثلما حدث في بداية الزلزال".

وأضاف آلان جيلمور، عالم الفلك في مرصد ماونت جون بجامعة كانتربري، إن نيزكًا لامعًا ينزل عبر الغلاف الجوي بسرعة كبيرة أمر نادر الحدوث فوق منطقة حضرية.

وأوضح جيلمور: "كان هذا متوهجًا للغاية، لذا لا بد أنه كان شيئًا كبيرًا إلى حد ما". وقال إن الدوي الذي سمعه الناس يشير إلى أن النيزك جاء على بعد 60 كيلومترا من الأرض.

ولم ترد تقارير عن اصطدام النيزك بالأرض أو المحيط ولم يتم العثور على حطام منه.

بحسب موقع Daily Mail، فإنه وفقاً لوكالة ناسا، هناك وافد جديد محتمل هذا العام، الأمر الذي قد ينتج عنه إضاءة أقوى عاصفة نيزكية منذ أجيال في السماء. ومن المتوقع أن تكون أجزاء من المذنب المحتضر مرئية من الولايات المتحدة وأجزاء من كندا عندما تعبر الأرض مسارها المداري يوم الثلاثاء.

وتحدث عاصفة النيازك عندما تمر الأرض عبر أثر الحطام الذي يخلفه مذنب أو كويكب، أو بعبارات أبسط، عندما يومض عدد من الشهب عبر السماء من نقطة بذاتها تقريباً. تُسمى النيازك أحياناً بنجوم الشهاب، على الرغم من أنها في الواقع لا علاقة لها بالنجوم. يمكن التنبؤ بمعظم عواصف النيازك، وتتكرر سنوياً عندما تعبر الأرض مساراً معيناً من الحطام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"