الصحة السعودية تعلن رصد أول حالة إصابة بجدري القرود

وزارة الصحة السعودية
وزارة الصحة السعودية

كشفت وزارة الصحة السعودية، اليوم الخميس ، عن رصد أول حالة إصابة بمرض جدري القرود لشخص عائد من خارج البلاد وذلك في مدينة الرياض.
وطمأنت الوزارة الجميع بأن الحالة تخضع للرعاية الطبية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة، بالإضافة إلى ذلك جرى حصر جميع المخالطين ولم تظهر أعراض على أي منهم ولله الحمد.
وشددت الوزارة على أنها مستمرة بأعمال الرصد، والمتابعة لمستجدات مرض جدري القرود والإعلان بكل شفافية عن أي حالات يتم رصدها -لاسمح الله- مشيرةً إلى جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي تطور للمرض.
وأوصت الوزارة الجميع باتباع الارشادات الصحية وخاصة خلال السفر وذلك من خلال قنواتها الرسمية وكذلك هيئة الصحة العامة "وقاية" أوالتواصل مع مركز 937 في حال الرغبة في أي استفسار يخص مرض جدوي القرود.

وينتقل الفيروس من حيوان إلى إنسان، ويمكن أن ينتقل بين البشر من خلال الاختلاط المباشر، والرذاذ التنفسي الكبير، أو سوائل جسدية، أو آفات على الجلد.

وتعد الحرارة والصداع وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية من بين أعراض المرض. ويمكن أن يسبب تقرحات وطفح جلدي على الجسم، ضمنًا راحتي اليدين وباطن القدمين.

على الرغم من انتشار فيروس جدري القرود في عديد من الدول، إلا أن الخبراء يرجحون أنه لن يتطور إلى جائحة مثل كورونا أو سارس.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن اللقاحات المطورة ضد الجدري توفر أيضاً حماية بنسبة 85 % ضد جدري القرود.

وتضيف: "حالياً، هناك نوعان من اللقاحات المعتمدة للجدري في الولايات المتحدة، وهما "جينيوس" و"أكام 2000"، وتمت الموافقة على استخدام جينيوس فقط لجدري القرود".

ولم يجد الخبراء دليلاً حقيقياً على انتقال عدوى فيروس جدري القرود عن طريق الجو، ولكن يربطونها أكثر بحالات القرب من الآفات الجلدية النشطة والمعدية.

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر تويتر "سيدتي".