تاريخه منذ البداية وحتى الآن.. ما هو مرض الأميبا الآكلة للدماغ الذي يؤدي للوفاة؟

صورة مسار الأميبا إلى مخ الإنسان
تسلل الأميبا إلى مخ الإنسان عن طريق الأنف - الصورة من موقع صحيفة ذا صن البريطانية
صورة تآكل المخ
تأثر المخ بالتآكل بسبب الأميبا - الصورة من موقع صحيفة ذا صن البريطانية
صورة مسار الأميبا إلى مخ الإنسان
صورة تآكل المخ
2 صور

مرض سباح مؤخرًا بعد زيارة بحيرة في ولاية أيوا، وسرعان ما أغلق مسؤولو الصحة الشواطئ بدافع الحذر الشديد. ولم يكن التهديد عبارة عن سمكة قرش أو ريبتيد، بل أميبا مجهرية دخلت جسم السباح من خلال أنفه، وبدأت في التهام دماغه.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إنسايدر"، فإن السباح، وهو من سكان ميسوري، كان في العناية المركزة عندما أعلن مسؤولو الصحة عن الحالة في 7 يوليو الحالي. ووفقًا لقسم الصحة في ميسوري، كانت الحالة ثاني إصابة ناجليريا فوليري في أحد سكان ميسوري والأولى منذ 35 عامًا.

وتتعقب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها العدوى المرتبطة بالأميبا والحالات التي تعرض فيها الأشخاص لها منذ عام 1962. في حين أن الإصابة بفيروس Naegleria fowleri نادرة، فقد يؤدي ارتفاع درجة حرارة المياه إلى توسيع المنطقة التي يمكن للأميبا أن تعيش فيها.

وتُعرف Naegleria fowleri بالأميبا الآكلة للدماغ لأنها تدمر أنسجة المخ الصحية. يمكن أن يصاب الناس بالعدوى إذا دخلت الأميبا عن طريق الأنف أثناء السباحة أو الغطس، وليس من خلال أي شكل آخر من أشكال التعرض للمياه الملوثة.

الأميبا تسبب عدوى مهددة للحياة تسمى التهاب السحايا الأميبي الأولي أو بام. تعد العدوى نادرة للغاية، حيث تم تسجيل 154 حالة خلال ما يقرب من 60 عامًا من مراقبة المرض، ولكن توفي كل من أصيب بها تقريبًا.

تشمل الأعراض الأولية الصداع والحمى والغثيان والقيء، وقد تشمل الأعراض اللاحقة تيبس الرقبة والارتباك وفقدان التوازن والنوبات والهلوسة. وفقًا لبيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، عادةً ما تقتل العدوى في غضون خمسة أيام في المتوسط ​​بعد ظهور الأعراض الأولى.

من المعروف أن العدوى يصعب علاجها واختبارها، حيث لا تتوفر الاختبارات المعملية لـ PAM إلا في عدد قليل من المواقع في الولايات المتحدة. نظرًا لأن المرض نادر جدًا ويصعب اكتشافه، يتم إجراء حوالي 75% من التشخيصات بعد وفاة المريض، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وتقوم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بتتبع تقارير PAM منذ عام 1962. تُظهر خريطة تقارير الحالات حتى عام 2021 حالات التعرض في 20 ولاية، حيث تأتي معظم التقارير من الجنوب.

وتزدهر الأميبا في المياه العذبة الدافئة، بما في ذلك البحيرات والأنهار، وأحيانًا مياه الصنبور أو حمامات السباحة الملوثة. في عام 2020، توفي صبي يبلغ من العمر 6 سنوات في ولاية تكساس بعد أن لعب في لوح رشاش محلي لم يتم معالجته بالكلور بشكل صحيح.

وأبلغت تكساس عن معظم حالات عدوى Naegleria fowleri، مع 40 إصابة معروفة منذ أن بدأ مركز السيطرة على الأمراض في جمع البيانات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"