الزكاة والضريبة توضح آلية التصرف عند حدوث عطل يعيق إصدار الفواتير الإلكترونية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنه عند حدوث عطل فني يعيق إصدار الفواتير الإلكترونية يجب التواصل على الفور مع مزود الخدمة أو الفريق التقني، من خلال زيارة موقع الهيئة الرسمي على الإنترنت والدخول لأيقونة "إشعار تعطل نظام الفوترة الإلكتروني – بيانات المكلف"، ومن ثم يتم إخطار الهيئة عند زوال العطل الفني عبر هذه الخدمة.

مفهوم نظام الفوترة الإلكترونية

هي إجراء يهدف لتحويل عملية إصدار الفواتير الورقية إلى أخرى إلكترونية تتيح تبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة الكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

مفهوم الفاتورة الإلكترونية

فاتورة يتم إصدارها بشكل إلكتروني عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية. وهناك نوعين من الفواتير الضريبية (الفاتورة الضريبية، والفاتورة الضريبية المبسطة).

مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية

تتم عملية تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، وهما:

الأولى "مرحلة الإصدار والحفظ": بدأت من 4 ديسمبر 2021م لكل الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة. إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثل لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناءً على نوع الفاتورة.

المرحلة الثانية: تبدأ من 1 يناير 2023 بشكل مرحلي، يجب أن يتكامل الحل الإلكتروني مع نظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ويجب أن تصدر الفواتير الإلكترونية في الصيغة المطلوبة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".