اكتشاف صورة نادرة لـ «فان غوخ» خلف إحدى لوحاته

لوحة فان جوخ
أمينة المعرض فرانسيس فاول مع رأس فلاحة- الصورة من موقع البي بي سي
فان جوخ
تُظهر صورة بالأشعة السينية هذه الصورة الذاتية التي لم تكن معروفة من قبل لفنسنت فان جوخ المرسومة على الجانب الخلفي من رسوماته "رأس امرأة فلاحية".غرايم يول / المعارض الوطنية في اسكتلندا - الصورة من موقع .npr.org
لوحة فان جوخ
الصورة الذاتية مختفية خلف الغراء والكرتون- الصورة من موقع البي بي سي
فان جوخ
فنسنت فان جوخ - صورة شخصية مع قبعة رمادية من اللباد - الصورة من موقع ويكيبديا
لوحة فان جوخ
فان جوخ
لوحة فان جوخ
فان جوخ
4 صور

تم اكتشاف صورة شخصية غير معروفة من قبل لفنان الانطباعية الشهير الهولندي فنسنت فان جوخ Vincent Willem van Gogh ، مخبأة تحت الورق المقوى والغراء على ظهر لوحة أخرى.
وقد كشف الخبراء في المعارض الوطنية في اسكتلندا هذا الاكتشاف الهام عندما تم تصوير اللوحة بالأشعة السينية قبل المعرض، فقد كانت الصورة الذاتية المخفية مغطاة بطبقات من الغراء والكرتون على ظهر عمل سابق يسمى رأس امرأة فلاحية.
حسب موقع البي بي سي، -bbc-com ، قالت ليزلي ستيفنسون ، كبيرة ترميم المعارض ، إنها شعرت "بالصدمة" عندما وجدت الفنان "ينظر إلينا".
قالت: "عندما رأينا الأشعة السينية لأول مرة ، كنا بالطبع متحمسون للغاية." لافتة لأهمية هذا الاكتشاف والذي يمثل إضافة هامة جدًا لكل ما " نعرفه بالفعل عن حياة فان جوخ."
على أنه من المعروف أن الفنان الهولندي غالبا ما قام باستخدام اللوحات القماشية لتوفير المال ، ثم قلبها ليقوم بالرسم على الجانب الآخر.

• حكاية لوحة "رأس امرأة فلاحة"

أمينة المعرض فرانسيس فاول مع رأس فلاحة- الصورة من موقع البي بي سي


حسب الموقع السابق دخلت لوحة "رأس امرأة فلاحية" إلى مجموعة معرض اسكتلندا الوطني (NGS) في عام 1960 ، كجزء من هدية من محامٍ بارز في إدنبرة، وتُظهر الصورة امرأة محلية من بلدة نوينين في جنوب هولندا ، حيث عاش الفنان من ديسمبر 1883 إلى نوفمبر 1885، ويُعتقد أن فان جوخ رسم لاحقًا الصورة الذاتية على الجانب الآخر من اللوحة في لحظة حاسمة في حياته المهنية ، بعد أن انتقل إلى باريس وتعرض لأعمال الانطباعيين الفرنسيين.
بعد حوالي 15 عامًا من وفاته ، أُعير "رأس امرأة فلاحة" إلى معرض في متحف ستيديليك بأمستردام، ويُعتقد أن هذا حدث عندما تم لصق اللوحة القماشية على الورق المقوى قبل تأطيرها.
حسب الخبراء بالمتحف، يبدو أن المرأة الفلاحية كانت تعتبر "منتهية" أكثر من الصورة الذاتية على الجانب الآخر، ومن ثم تم عرض اللوحة المنتهية وتركت الأخرى.
انتقلت اللوحة عدة مرات وفي عام 1923 حصلت عليها إيفلين سانت كروا فليمينغ، على أنها لم تصل إلى اسكتلندا حتى عام 1951 ، بعد أن دخلت مجموعة ألكسندر وروزاليند ميتلاند ، اللذان تبرعا بها لاحقًا إلى NGS.
تابعي المزيد: بيع لوحة لبيكاسو بـ 22 مليون دولار في مزاد

• مشاهدة اللوحة المختفية تتطلب صيانة دقيقة

تُظهر صورة بالأشعة السينية هذه الصورة الذاتية التي لم تكن معروفة من قبل لفنسنت فان جوخ المرسومة على الجانب الخلفي من رسوماته "رأس امرأة فلاحية".
غرايم يول / المعارض الوطنية في اسكتلندا - الصورة من موقع .npr.org


حسب موقع npr.org، يؤكد خبراء الاعمال الفنية والمختصين في المعرض إنه قد يكون من الممكن الكشف عن الصورة الذاتية المخفية ، لكن عملية إزالة الغراء والكرتون ستتطلب أعمال صيانة دقيقة، على أن البحث مستمر لمعرفة كيفية القيام بذلك دون الإضرار برأس الفلاحة.
ومع ذلك ، سيتمكن زوار المعرض في إدنبرة من رؤية صورة الأشعة السينية لأول مرة من خلال صندوق ضوئي مصنوع خصيصًا لهذا الشان، حيث سيظهر في الصورة بالأشعة السينية فلاح يرتدي قبعة ذات حواف ومنديل رقبته مربوط بإحكام عند الحلق وعند تدقيق المشاهدة بنظرة شديدة ، يظهر الجانب الأيمن من وجه فان جوخ في الظل وأذنه اليسرى التي ستكون مرئية بوضوح.

• هدية رائعة لاسكتلندا

الصورة الذاتية مختفية خلف الغراء والكرتون- الصورة من موقع البي بي سي


لوحة "رأس المرأة الفلاحة" لفان جوخ هي واحدة من ثلاث قطع من أعمال الفنان في مجموعة المعارض الوطنية باسكتلندا، ومع اكتشاف الصورة الذاتية المخفية ، أصبح لديهم الآن أربعة أعمال في المجموع.
وقد وصفت البروفيسورة فرانسيس فاول ، كبيرة أمناء الفن الفرنسي في National Galleries of Scotland ، الاكتشاف(حسب الموقع السابق) بأنه "هدية رائعة لاسكتلندا".
قالت: "لحظات كهذه نادرة للغاية. لقد اكتشفنا عملاً غير معروف لفنسنت فان جوخ ، أحد أهم الفنانين وأكثرهم شهرة في العالم".
ويعتقد الخبراء في المتحف أن المواد التي تغطي الصورة الذاتية المكتشفة حديثًا قد تم تطبيقها في أوائل القرن العشرين.

• ليست أول لوحة مخفية

فنسنت فان جوخ - صورة شخصية مع قبعة رمادية من اللباد - الصورة من موقع ويكيبديا


جدير بالذكرأن هذه الصورة الذاتية ليست أول لوحة مخفية لفان جوخ يتم اكتشافها وقد لا تكون الأخيرة. فقد تم الكشف عن أعمال أخرى على الوجهين لفان جوخ سابقًا ، بما في ذلك في متحف فان جوخ في أمستردام. كما رسم الفنان الشهير على بعض أعماله في بعض الأحيان.
فينسنت ويليام فان جوخ (1853 – 1890) رسام هولندي مصنف كأحد رواد المذهب الانطباعي، تتضمن أعماله بعضًا من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعرًا في العالم. عرف عنه نوبات متكررة من المرض العقلي وأثناء أحدها قام بقطع جزءًا من أذنه اليسرى. في آخر خمس سنوات من عمره رسم ما يفوق 800 لوحة زيتية، ولم يتم بيع أعمال جوخ خلال حياته ولم تأت شهرته إلا بعد وفاته عام 1890 ، عن عمر يناهز 37 عامًا، فقد أصبح أحد أكثر الشخصيات شهرة وتأثيراً في تاريخ الفن الغربي.
تابعي المزيد: بعد لوحة دافنشي بيع ثاني أغلى لوحة قديمة في العالم