بطاقة SIM بهاتفك لا تعمل.. إليك 7 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها

 بطاقة SIM بهاتفك لا تعمل..إليك 4 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
بطاقة SIM - الصورة من موقع businessinsider
 بطاقة SIM بهاتفك لا تعمل..إليك 4 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
بطاقة SIM - الصورة من موقع businessinsider
 بطاقة SIM بهاتفك لا تعمل..إليك 4 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
 بطاقة SIM بهاتفك لا تعمل..إليك 4 طرق لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها
2 صور

أحيانًا يُفاجئ بعض مستخدمي الهواتف الذكية بوجود عطل في بطاقة SIM يجعلها لا تعمل، وربما يتلقى أحد المستخدمين رسالة خطأ محددة، وحينها تجد أن هاتفك لا يمكنه الاتصال بالشبكة نهائيًا، ومع ذلك تصلك بعض الرسائل أحيانًا إذا لم يتم تثبيت بطاقة هاتفك بشكل صحيح.

نشر موقع «business insider» تقريرًا كشف فيه عن أكثر الطرق شيوعًا للتعرف على أخطاء هاتفك وإصلاحها واستعادة بطاقة SIM الخاصة بك وتشغيلها كما كانت في السابق قبل العطل.

تابعوا المزيد: بعد التأكد من وجود خطأ كبير.. جوجل تصدر تحذيرا عاجلا لجميع مستخدمي Gmail

1- التبديل إلى وضع الطائرة

ربما يشك أحد المستخدمين في وجود مشكلة في بطاقة SIM تجعلها معطلة، فيمكن أن تكون في الواقع مشكلة في البرنامج داخل هاتفك الذكي ويمكن أن يتم معالجتها بطريقة سهلة وبسيطة عبر بعض الحيل البسيطة للوصول إلى الخلل وإصلاحه في المنزل، بدون فتح هاتفك ولمس بطاقة SIM مُطلقًا، فعل سبيل المثال يمكن معالجة بعض أخطاء بطاقات SIM عن طريق تحويل هاتفك من الوضع العام إلى وضع الطائرة ومن ثم العودة مرة أخرى لوضعه الطبيعي.

ويمكن التحويل إلى وضع الطائرة في هواتف الآيفون أو الأندرويد عبر تمرير الشاشة من الأعلى إلى الأسفل من أجل إظهار مركز التحكم أو الإعدادات السريعة، ثم عليك أن تضغط على وضع الطائرة من أجل تفعيله، والانتظار بضع ثوانٍ فقط، ثم الضغط مرة آخرى عليه لإيقاف تفعيله، ثم عليك محاولة إجراء مكالمة بعد ذلك لترى إذا ما تم حل المشكلة أم لا.

2- إعادة تشغيل الهاتف

ربما تكون المشكلة خاصة بوجود خلل مؤقت في الهاتف ذاته، ويمكن إنهاء ذلك عبر إيقاف تشغيل الهاتف ثم الانتظار لمدة دقيقة تقريبًا وبعدها تقوم بإعادة تشغيله مرة آخرى.

3- إزالة بطاقة SIM وإعادة تثبيتها

إذا ما جربت الطريقتان السابقتان ولا زال الخطأ موجودًا، ولا تتمكن من استكمال مكالمتك والهاتف لا يلتقط شبكة للبطاقة، فإنك ربما تكون تحتاج إلى إعادة تعيين بطاقة SIM الخاصة بك، ولإنجاز الأمر يمكنك البحث عن أداة لإزالة بطاقة SIM من هاتفك، بعدها تأكد من أن البطاقة مثبتة بشكل صحيح في مكانها بعدها أعد إدخال البطاقة بعناية وتأكد من إصلاح المشكلة.

4 - قم بتنظيف بطاقة SIM بعناية

إذا لم تؤدِ إعادة تثبيت بطاقة SIM إلى الحيلة، فقد يستفيد هاتفك من التأكد من نظافة البطاقة وأن جهات الاتصال واضحة، قم بإزالة بطاقة SIM من هاتفك، واستخرجها بعناية، ثم استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لمسح أي غبار أو أوساخ أو حطام، يمكن لعلبة من الهواء المضغوط أن تساعد في إزالة أي غبار، ولكن لا تبلل بطاقة SIM - استخدم دائمًا قطعة قماش جافة.

5- جرب بطاقة SIM في جهاز آخر

إذا قمت بإعادة تشغيل الهاتف وتم تنظيف البطاقة وإعادة تركيبها، فمن المحتمل تمامًا أن يكون هناك خطأ ما في بطاقة SIM أسهل طريقة لمعرفة ذلك؟ قم بتثبيت بطاقة SIM في جهاز آخر ومعرفة ما إذا كانت تعمل، ستحتاج إلى اختبارها في جهاز غير مؤمن، أو جهاز يعمل مع نفس شركة الاتصالات الخلوية مثل بطاقة SIM التي تختبرها، إذا كانت بطاقة SIM تعمل، فمن المحتمل أن تكون مشكلة في هاتفك بدلاً من بطاقة SIM.

إذا لم يكن هذا خيارًا، فيمكنك تجربة الاختبار المعاكس: ضع بطاقة SIM الخاصة بجهاز آخر في الهاتف الذي لا يعمل ومعرفة ما إذا كانت المشكلة قائمة. إذا نجح الأمر، فسيكون المشكلة فى بطاقة SIM، وليس هاتفك.

6- قم بتحديث إعدادات الناقل الخاص بك

من المحتمل أن يتم إلقاء اللوم على إعدادات شركة الاتصالات الخاصة بهاتفك، خاصةً إذا قام موفر الخدمة الخلوية الخاص بك بتحديث التكوين الخاص به مؤخرًا وتم تحديث التغييرات تلقائيًا على هاتفك لسبب ما.

إذا كان لديك جهاز iPhone، فابدأ تطبيق الإعدادات، ثم انقر فوق عام، متبوعًا بـ حول. إذا كان هناك تحديث متاح لمشغل شبكة الجوال، فسيُطلب منك تثبيته الآن.

مثل iPhone، يجب أن تقوم هواتف Android بتحديث إعدادات الناقل تلقائيًا - ولكن إذا حدث خطأ ما، فلن تسمح لك جميع إصدارات نظام التشغيل Android بتحديث إعدادات مشغل شبكة الجوال يدويًا، للتحقق من هاتفك، ابدأ تطبيق "الإعدادات " ثم ابحث عن " إعدادات شبكة الجوّال". إذا كان لديك هذا الخيار، فانقر فوق تحديث الملف الشخصي.

تابعوا المزيد: اكتشفها فورا.. 3 علامات تؤكد على أن شخصا ما يقرأ رسائلك الخاصة على واتساب

7- أعد ضبط إعدادات شبكة هاتفك

إذا كنت لا تزال غير متصل بالإنترنت، فحاول إعادة تعيين إعدادات شبكة هاتفك. تعامل مع هذا كملاذ أخير، لأنه سيعيد ضبط ملف

بلوتوث، الأجهزة المقترنة وكلمات مرور شبكة Wi-Fi ولكن إذا كانت بطاقة SIM الخاصة بك لا تزال لا تعمل، فقد يكون الأمر يستحق الإزعاج.

على iPhone، ابدأ تطبيق الإعدادات ثم انقر فوق عام، متبوعًا بنقل iPhone أو إعادة تعيينه، في الجزء السفلي من الشاشة، انقر فوق إعادة تعيين، ثم إعادة تعيين إعدادات الشبكة.

على نظام Android، ابدأ تطبيق " الإعدادات "، ثم "النظام". انقر فوق خيارات إعادة التعيين، ثم إعادة تعيين Wi-Fi والجوال والبلوتوث.

تابعوا المزيد: كل ما هو جديد في عالم الموضة عبر التكنولوجيا... أفضل 5 تطبيقات لتجربة قصات الشعر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»