في اليوم العالمي للإيموجي تعرفي على أكثر الرموز التعبيرية استخداماً حول العالم...!

في اليوم العالمي للإيموجي تعرفي على أكثر الرموز التعبيرية استخداما حول العالم!
في اليوم العالمي للإيموجي تعرفي على أكثر الرموز التعبيرية استخداما حول العالم!
اليوم العالمي للإيموجي
الاحتفال باليوم العالمي للإيموجي - الصورة من موقع اليوم العالمي للإيموجي worldemojiday.com
اليوم العالمي للإيموجي
الإيموجي أيقونة عالمية
اليوم العالمي للإيموجي
الاحتفال باليوم العالمي للإيموجي
اليوم العالمي للإيموجي
الإيموجي أيقونة عالمية
في اليوم العالمي للإيموجي تعرفي على أكثر الرموز التعبيرية استخداما حول العالم!
اليوم العالمي للإيموجي
اليوم العالمي للإيموجي
اليوم العالمي للإيموجي
اليوم العالمي للإيموجي
5 صور

تحولت الإيموجي أو الوجوه التعبيرية للغة كونية عالمية، حيث تمتلئ صفحات الويب ووسائل التواصل الإجتماعي بمختلف أشكال وألوان الرموز فى كل أنحاء العالم، حتى أنها تحولت لبديل للغة المكتوبة.

• أصولٌ الرموز التعبيرية أصول ممتدّةٌ

الاحتفال باليوم العالمي للإيموجي - الصورة من موقع اليوم العالمي للإيموجي worldemojiday.com


المتابع لابتكارات الإيموجي  يجد غموضًا كبيرًا في تفسيرات الكثير من تلك الرموز والذي يجعلها تحتمل الكثير من التأويلات والتفسيرات التي تتقاطع مكانيا وبيئيا، وفكريا وأيدولوجيا حسب كل شخص وكيف ينظر للرمز الإيموجي، وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي لهذه اللغة الرمزيّة (اليوم 17 يوليو) تعرفي على أصول هذه الرموز وأكثرها استخداما حول العالم في السياق التالي...!
أصولٌ الرموز التعبيرية عامة أصول ممتدّةٌ منذ ما قبل ابتكار الإنسان للكتابة. وقد تناول الكثيرُ من الكتابات تاريخَ استخدام الرسوم والصور والنقوش في الاتصال والتعبير، وقد وجد الباحثون والعلماء الكثيرَ من تلك الآثار في اللغات القديمة كالهيروغليفيّة الفرعونية، والمسماريّة السومرية واليابانية وغيرها.

• ما هو الإيموجي؟

حسب الموقع الرسمي لاحتفال الإيموجي worldemojiday.com ، فالإيموجي بالروماجي (الحروف اللاتينية لكتابة اللغة اليابانية التي تكتب اعتياديا بحروف لوغوغرامية مستعارة من الصينية وحروف أخرى مقطعية.) Emoji هي: 絵文字(えもじ) تُنطق أو تلفظ يابانيًا [emodʑi]‏ أيه‌ موجي ، وهو مصطلح ياباني الأصل ويعني اصطلاحًا الصور الرمزية أو الوجوه الضاحكة المستخدم في كتابة الرسائل الإلكترونية اليابانية وصفحات الويب، ويعود أصل الكلمة لكلمتي:
- إي e : وتعني صورة
- moji : و تعني حرف أو رمز.
تابعي المزيد: في اليوم العالمي للفلافل.. الطعمية أيقونة شعبية بنكهة عربية

• تاريخ الإيموجي تاريخ طويل..

الإيموجي أيقونة عالمية

- في عام في 1998 أو 1999 (حسب الموقع السابق)، فقد تم إنشاء المجموعة الأولى من الرموز التعبيرية بواسطة الياباني شيجتاكا كوريتا Shigetaka Kurita، الذي كان يعمل في ذلك الوقت على منصة للإنترنت عبر الهاتف تسمى i-mode. واستلهم هذه الفكرة من رموز نشرات الطقس والعلامات الموجودة في الشوارع، وقرر تبني هذه الفكرة وإطلاق مشروعه.
- في عام 1997، أنشأ نيكولاس لوفراني، رموزًا ملونة تتوافق مع رموز الشفرة القياسية الأمريكية ثم قام بتجميع قاموس مصطلحات تعبيرية وصنفه إلى فئات - كلاسيكيات وتعبيرات مزاجية وأعلام واحتفالات والمرح والرياضة والطقس والحيوانات والطعام والأمم والمهن والكواكب ودائرة الأبراج والأطفال .
- في عام 2000 ، توفر دليل التعبيرات الذي وضعه لوفراني للمستخدمين للتنزيل على الهواتف المحمولة على الإنترنت من خلال smileydictionary.com وقد جمع أكثر من 1000 رمزًا رسوميًا مبتسمًا وإصدارات الشفرة القياسية الأمريكية لتبادل المعلومات، وتم نشره في عام 2002 في كتاب.
- في عام 2001 ، شركة سمايلي بدأت ترخيص الحقوق للرموز الرسومية الخاصة بلوفراني ليتم استخدامها لتنزيلات الهواتف المحمولة عن طريق مجموعة متنوعة من شركات الاتصالات المختلفة، على أن تكون رموز الإيموجي مُتاحة لاستخدام العامة تحت رخصة حُرَّة بحيث يُمكن للجميع استخدامها مثل رموز الإيموجي الموجودة بنظام تشغيل الأندرويد ، بينما البعض الآخر لا يحمل رخصة حرة ومحتكر لشركة مُعينة مثل رموز الإيموجي في أجهزة أبل مثل الآيفون وحواسب الماك.
- في عام 2015، قرر قاموس إكسفورد الإنجليزي أن تكون كلمة Emoji هي كلمة العام ، حيث لاحظ القائمون على قاموس أوكسفور زيادة في استخدام كلمة «إيموجي» خلال عام 2015، وأدركوا تأثير هذه الكلمة على الثقافة الشعبية.

• الإيموجي الأكثر استخداما حول العالم

الإيموجي الأكثر استخداما بالعالم

حسب موقع thedailybeast.com، فهناك حوالى 2666 إيموجي تُعتمد عالمياً في لوحة مفاتيح الهاتف، وتُعتبر إيموجي دموع الفرح هي الأكثر إستخداما بين المتابعين حول العالم.
- إيموجي تعبيرات الفرح أو الإفراط في الضحك هو الأكثر شيوعا فى الولايات المتحدة الأمريكية.
- إيموجي الذي يغمز ويرسل قبلة، هو الأكثر شيوعاً في أسبانيا وإيطاليا والهند.
- إيموجي عيون القلب هو الأكثر شيوعًا في البرازيل والمكسيك
- إيموجي الوجه الضاحك بالدموع هو الأكثر شيوعًا في المملكة المتحدة
- إيموجي القلب هو الأكثر شيوعًا في تايلاند وكندا.
- إيموجي وجه مبتسم بخدود حمراء هو الأكثر شيوعًا في أستراليا .
- إيموجي وجه بدموع الفرح، قلب أحمر، قلب أسود ثقيل، وجه مبتسم بعيون على شكل قلب، يتدحرج على الأرض ضاحكاً، وجه يرسل قبلة، وردة، هي أكثر الأشكال التعبير شعبية بين الناس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 

تابعي المزيد: بمناسبة اليوم العالمي للهامبرجر .. أكلة كل الطبقات