زيت المر وفوائده المذهلة
زيت المر وفوائده المذهلة
فوائد مذهلة لشرب المر
فوائد مذهلة لشرب المر
زيت المر وفوائده المذهلة
فوائد مذهلة لشرب المر
2 صور

المر هو مادة شبيهة بالنسغ (الراتنج)، وهو عصارة مجففة ذات لون بني محمر من شجرة شائكة. وقد اُستخدم المر في الطب الصيني التقليدي والطب الهندي القديم. كما استخدمه قدماء المصريين. ويقوم العلماء حالياً باختبار الاستخدامات المحتملة لزيت المر، بما في ذلك الألم والالتهابات وتقرحات الجلد.

إليك فوائد شرب المر أو تطبيقه موضعياً في الآتي:

- يقتل البكتيريا الضارّة

استخدم قدماء المصريين نبات المر والزيوت الأساسية الأخرى للتحنيط، لأنَّ الزيوت لا توفر فقط رائحة لطيفة ولكن أيضاً تسوساً بطيئاً. وتشير الأبحاث الأولية إلى أن نبات المر يمكن أن يقتل البكتيريا بشكل مباشر، وكذلك يحفز جهاز المناعة على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، والتي تقتل البكتيريا أيضاً.

- يدعِّم صحة الفم

نظراً لخصائصه المضادّة للميكروبات، فقد اُستخدم المر تقليدياً لعلاج التهابات الفم والالتهابات. وتشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن غسول الفم الذي يحتوي على زيت المر قد يساعد أيضاً في حالة التهاب اللثة.

- يدعم صحة الجلد ويكافح الألم والتورم

تشمل الاستخدامات التقليدية للمر علاج الجروح والالتهابات الجلدية؛ واليوم، يختبر العلماء هذه التطبيقات. وجدت دراسة أنبوبة اختبار لخلايا الجلد البشرية أن مزيجاً من الزيوت العطرية يحتوي على المر يساعد في التئام الجروح. يمنع المر إنتاج المواد الكيميائية الالتهابية التي يمكن أن تؤدي إلى التورم والألم.

- يحتوي على مضادات الأكسدة القوية

فوائد مذهلة لشرب المر

قد يكون المر من مضادات الأكسدة القوية. إذ يساهم الضرر التأكسدي من الجذور الحرة في الشيخوخة وبعض الأمراض. وجدت دراسة مخبرية أن زيت المر كان أكثر فاعلية من فيتامين إي E، أحد مضادات الأكسدة القوية، في محاربة الجذور الحرة. وفي دراسة أجريت على الحيوانات، ساعد زيت المر على حماية الكبد من الأضرار المؤكسدة التي يسببها الرصاص بما يتناسب بشكل مباشر مع كمية المر التي تعطى قبل التعرّض للرصاص. تابعي المزيد: فوائد الشاي الأخضر على الريق مذهلة في حرق الدهون وحماية الجسم من الأمراض

- يقتل بعض الطفيليات

يمكن للجسم أن يُصاب بالطفيليات من عدة مصادر، بما في ذلك الحيوانات الأليفة والأطعمة أو المياه الملوثة وغير ذلك. ففي دراسة أولية، تم إعطاء النساء اللواتي فشلن في الاستجابة للعلاج الدوائي القياسي لداء المشعرات دواءً فموياً مصنوعاً من عصارة المر وزيتها الأساسي. حوالي 85% منهم شُفيوا من العدوى. بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة أُجريت على الحيوانات أن نفس عقار المر عالج الجيارديا بشكل فعّال.

فوائد شرب المر الأخرى المحتملة

- واقٍ شمسي: وجدت إحدى الدراسات أن واقي الشمس SPF 15 مع زيت المر المضاف كان أكثر فاعلية في منع الأشعة فوق البنفسجية من واقي الشمس وحده.

- يبطئ نمو الخلايا السرطانية: تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن زيت المر قد يساعد في قتل أو إبطاء نمو الخلايا السرطانية من الكبد والبروستاتا والثدي والجلد.

- يعزز صحة الأمعاء: تشير إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات إلى أن مركّبات المر قد تساعد في علاج التشنجات المعوية المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي.

كما تشير دراسة أخرى إلى أن نبات المر قد يساعد في علاج قرحة المعدة.

- يقتل العفن: تشير دراسات علمية إلى أن زيت المر قد يساعد في قتل العفن، بما في ذلك Aspergillus niger ، والذي يظهر عادة كعفن على الجدران الرطبة، وA. flavus ، الذي يسبب تلف الطعام وتلوثه بالعفن

- مفيد لالتهاب المفصل الروماتويدي: لطالما اُستخدم المر في أجزاء من آسيا كدواء تقليدي للأمراض الالتهابية. في عام 2015، نشر الباحثون نتائج دراسة على القوارض تشير إلى أنه يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

• المصدر : healthline.com medicalnewstoday.com

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص. تابعي المزيد: فوائد زيت اللوز المر للجسم وتوحيد لون الجلد