إسبانيا تشهد أكثر من 30 حريق غابات نشط في مناطق مختلفة

رجال الإطفاء يحاول إطفاء حرائق الغابات. الصورة من وكالة الأنباء الفرنسية.
رجال الإطفاء يحاول إطفاء حرائق الغابات. الصورة من وكالة الأنباء الفرنسية.

تزامنًا مع موجة الحر الشديد التي تضرب إسبانيا والتي بدأت يوم الأحد الماضي وستستمر حتى يوم الاثنين المقبل أفاد التلفزيون الإسباني الرسمي يوم أمس السبت بأنّ قوات الإطفاء تحاول مكافحة أكثر من 30 حريق غابات نشط في مناطق مختلفة من البلاد. مبينة أنّ الحرائق دمرت أكثر من 14 ألف هكتار من الغابات والمحميات الطبيعية.

عشرات الحرائق في عدة أقاليم إسبانية


وبحسب وكالة الأنباء المغربية فإنه تم الإعلان خلال الساعات الماضية عن عشرات الحرائق في عدة أقاليم إسبانية، لاسيما الأندلس جنوبًا، وغاليثيا في الشمال الشرقي، وإكستريمادورا وكاستيا وليون، ويبدو أنّ محاولات السيطرة على الحرائق تواجه صعوبات كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة النسبية.

وأوضحت الوكالة أنّ السلطات أجلت آلاف الأشخاص يوم أمس السبت بسبب الحرائق التي خرجت عن نطاق السيطرة في عدة محافظات، منها: ملقا جنوبًا، حيث نشب حريق في ميخاس ليتسبب بتدمير أكثر من 1890 هكتارًا، ودفع السلطات إلى إجلاء 3065 شخصًا من منازلهم.

درجات حرارة عالية


يذكر أنّ بعض المناطق الإسبانية سجلت درجات حرارة وصلت إلى 45 مئوية، فيما سجل عدد كبير منها 44 درجة مئوية. كما تسببت موجة الحر في وفاة 360 شخصًا بحسب ما كشف عنه معهد كارلوس الثالث التابع لوزارة الصحة الإسبانية.

أوروبا تواجه موجة حرارة شديدة


يشار إلى أنّ أوروبا تعاني من موجة حرارة شديدة أدت إلى اندلاع حرائق الغابات في أنحاء كثيرة منها، حيث يتبارى رجال الإطفاء لإخماد تلك الحرائق في كل من: كرواتيا، وفرنسا، والبرتغال، وإسبانيا، ومناطق أخرى.
من جهتهم أصدر مسؤولو الاتحاد الأوروبي تحذيرًا الأسبوع الماضي من أنّ تغير المناخ هو المسؤول عن الصيف الجاف والحار في القارة، وحثوا السلطات المحلية على الاستعداد لحرائق الغابات.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"