موديلات الطاولات الدارجة هذا العام في غرف الجلوس المودرن

كيفيّة اختيار الطاولة التي تتوسّط منطقة الاستقبال؟
الطاولة التي تتوسط منطقة الاستقبال قد تتحوّل إلى نقطة جذب في الديكور

إذا كُنتِ ترغبين بإجراء بعض التعديلات على ديكورات غرفة الجلوس، بمنزلك المودرن، تُمثّل الطاولة التي تتوسط منطقة المعيشة نقطة البداية، علمًا أن الطاولة المذكورة، قطعة أثاث رئيسة، تمتلك القدرة على القيام بدور جاذب، في إطار تزيين الديكور. لذا، يتفنّن المصمّمون في الاشتغال على الطاولات ومُجاراة الموضة الدارجة، لناحية استخدام مواد الطبيعة في الصنع... فما هي موديلات الطاولات الدارجة هذا العام في غرف الجلوس المودرن؟

قصة موجزة عن طاولة القهوة

طاولة القهوة مستديرة الشكل
في العصر الراهن، لم تعد طاولة القهوة مجرد قطعة أثاث بل هي نقطة محورية في الديكور


قصّة طاولة القهوة التي تتوسّط غرفة الجلوس في المنزل المعاصر جديرة بأن تروى؛ باختصار، تُفيد القصة أن الطاولة المنخفضة جاءت من الغرب، وكانت مخصصة للتجمع حول القهوة ومتوافرة بتصميمات خشبية وأخرى معقدة مُحمّلة بانعكاسات عصور وثقافات مُختلفة. أمّا في العصر الفكتوري، تحولت الطاولة المذكورة إلى قطعة ذات تصميم ثقيل ومُزخرف، ثم جلب منتصف القرن العشرين موجة من البساطة والوظيفة الإسكندنافية إلى تصميمات الأثاث. 
في العصر الراهن، لم تعد طاولة القهوة مجرد قطعة أثاث بل هي نقطة محورية في الديكور وسبب لبداية المحادثة وانعكاس لأسلوب صاحبة المنزل. لذا، تمزج تصميمات طاولات القهوة، اليوم، بين الإتقان الفني والتكامل التكنولوجي والممارسات المُستدامة. 

تصميمات طاولات القهوة تُعبّر عن إتقان فني
تصميمات طاولات القهوة، اليوم، تجمع بين الإتقان الفني والتكامل التكنولوجي والممارسات المستدامة

كيفية اختيار الطاولة المركزية لغرفة الجلوس؟

زوجان من الطاولات المركزية، يشغلان غرفة المعيشة المودرن
من المهم اختيار تصميم للطاولات، بالانسجام مع ألوان قطع الأثاث الأخرى، وأنسجتها

 

يُساعد التصميم الجميل للطاولة المركزية، إيجابًا، في ديكور غرفة الجلوس المودرن. لاختيار الطاولة، ابحثي عن:

  • تصميم يتكامل مع ألوان قطع الأثاث الأخرى، وأنسجتها. 
  • تصميم مُزوّد بأدراج لتخزين أجهزة التحكّم عن بعد وغيرها من العناصر، في حال كانت غرفة الجلوس ضيقة. 
  • تصميم ذو سطح خشن "مقاوم" للبقع، في حال غرفة الجلوس التي تشهد على تجمعات عائلية كبيرة.
  • تصميم ذو حجم منسجم مع حجم الفراغ المعماري؛ في هذا الإطار، ينبغي إيداع مساحة كافية للحركة. 
  • تصميم متجانس مع الـأريكة المركزية؛ إذا كانت الأخيرة تتخذ هيئة حرف L أو مستطيلة الشكل، فالطاولة المستطيلة مناسبة في الحالتين. من جهة ثانية، يمكن أن تحتوي غرفة الجلوس المربعة على طاولة مربعة أو مستديرة.
    من المهمّ الانتباه إلى حجم الطاولة المركزية
    من المُهمّ أن يكون حجم الطاولة مُنسجمًا مع حجم الفراغ المعماري (الصورة من Freepik)

     

أشكال الطاولات هذا العام

تصميم الطاولة ذو هيكل خشبي وسطح زجاجي
طاولة ذات هيكل خشبي وسطح زجاجي تتوسط غرفة الجلوس 


تتمتّع تصميمات طاولات القهوة، الأكثر شيوعًا هذا العام (2024)، بخطوط "نظيفة"، وهي مصنوعة من مواد، مثل: الزجاج والفولاذ والخشب فاتح اللون.
مع ضيق مساحة غرفة الجلوس، في الشقة، يصيغ المصممون الطاولات، بصورة تتضمن الأخيرة حجيرات للتخزين، أو بصورة قابلة لإعادة التشكيل بحسب الحاجة. بمعنى آخر، قد تتحول الطاولة إلى مقعد... أضيفي إلى ذلك، يتبنّى المُصمّمون مواد وأساليب، لتقليل الضرر البيئي، مثل: الخشب المستصلح أو الخيزران المُستدام أو المعادن المُعاد تدويرها، بعبارة أخرى ينصبّ التركيز على إعداد طاولات  "لطيفة" على الكوكب، بقدر ما هي جميلة.

نصائح من مهندسة الديكور 

مجموعة من الطاولات الصغيرة التي تقوم بدور طاولة القهوة
قد لا تتوسّط طاولة واحدة غرفة الجلوس، بل ثلاث قطع (الصورة Image by mrsiraphol on Freepik)


تُعلّق مُهندسة التصميم الداخلي ريهام فرّان، أهمّيةً، على حضور الطاولات التي تتوسّط المساحات الداخليّة، قائلةً إن "هذا النوع من الطاولات أساسي في ديكورات مناطق المعيشة، فهو حاضر مهما كانت حجوم المساحات وطرزها. في هذا الإطار، تتوافر مقاسات وموديلات بالجملة للطاولات".
عن الطاولات التي تتوسّط غرف الجلوس المودرن، والرائجة أخيرًا، تلفت المهندسة ريهام إلى تلك المُصمّمة بحسب الأشكال الهندسيّة، والمُزوّدة بزوايا ناعمة ولينة. أضيفي إلى ذلك، الطاولات التي تتخذ هيئة مثلثات أو معينات واسعة الانتشار راهنًا، كما الطاولات الموزّعة في منتصف المكان الواحد، والتي هي عبارة عن زوجين من الطاولات أو ثلاث منها، بارتفاعات ومقاسات مختلفة، بصورة توضع الواحدة منهما بالقرب من الثانية أو تُرتّب الأولى تحت الثانية، في إطار المساحة المحدودة التي لا تتحمّل حضور الطاولات الجانبيّة للضيافة.

مواد الطاولات الدارجة وألوانها


الطاولات الدارجة مُلونة هياكلها الحديد، بالأسود أو الكحلي أو الزيتي أو الفضّي أو الذهبي أو البرونزي. في هذا الإطار، توضّح المُصمّمة أن "هذه القطع من الأثاث لا تطلّ صاخبةً، مهما كانت التصميمات لافتة. لناحية أسطح الطاولات، هي رخامية، خصوصًا مع رواج المواد الطبيعيّة في ديكورات العام الجاري (2024)، أو مصنوعة من السيراميك أو الجرانيت أو الريزين أي من الأحجار المصنّعة أو من المرايا أو الزجاج". 
الجدير بالذكر أن الطاولات ذات الأسطح الزجاج أو المُعدّة من المرايا مناسبة لغرف الجلوس المودرن الضيّقة، ولو أن الزجاج لم يعد واسع الانتشار، في إطار تصميم هذه القطع من الأثاث.  
من جهةٍ ثانيةٍ، صحيحٌ أن حضور الطاولات ذات الأسطح الخشب يتراجع، لكن هناك تصميمات تبدو كأنّها مستلة من الطبيعة على غرار جذع شجرة يبدو في الجزء العلوي من الطاولة، فيما الهيكل معدّ من الحديد. أضيفي إلى ذلك، الطاولات المُزوّدة بالإضاءة الملوّنة رائجة أخيرًا.