في اليوم العالمي للشطرنج .. تعرفي على أمهر لاعب شطرنج مُسن بالعالم يتخطى المائة

يوري أفرباخ
يوري أفرباخ سبتمبر 2017- الصورة من الاتحاد الروسي للشطرنج ruchess.ru
يوري أفرباخ
يوري أفرباخ - الصورة من الاتحاد الروسي للشطرنج ruchess.ru
اليوم العالمي للشطرنج
شاب أرميني يلعب الشطرنج في بطولة دولية - الصورة من الموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org
يوري أفرباخ
يوري أفرباخ في شبابه - الصورة من الاتحاد الروسي للشطرنج ruchess.ru
يوري أفرباخ
يوري أفرباخ
اليوم العالمي للشطرنج
يوري أفرباخ
4 صور

في ظل إدراك الأمم المتحدة أهمية الشطرنج كرياضة فريدة وبمبادرة من الاتحاد الدولي للشطرنج، تحتفل الأمم المتحدة اليوم 20 يوليو باليوم العالمي للشطرنج.حيث يحتفل لاعبو الشطرنج في جميع أنحاء العالم بهذا اليوم منذ العام 1966، والذي يواكب تاريخ إنشاء الاتحاد الدولي للشطرنج في باريس عام 1924

• أهمية الشطرنج عالميا

فتيان وفتيات يعلبون  في إطار فعالية أممية أُقيمت في 2017 لمناهضة التنميط وتناصف الكوكب بين الجنسين - الصورة من الموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org

- الشطرنج من أقدم الألعاب الفكرية والثقافية ، حيث تجمع بين الرياضة والتفكير العلمي وهو له القدرة على عبور حواجز اللغة و العمر والنوع والقدرة البدنية والوضع الاجتماعي.
- لعبة عالمية تعزز العدالة والشمول والاحترام المتبادل ، و تسهم في خلق جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم، وتوفر فرصًا مهمة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
- الشطرنج أقوى من الوباء، فقد أظهر مرونة ملحوظة منذ اندلاع وباء COVID-19 ، وقد شهدت لعبة الشطرنج نموًا هائلاً عبر المنصات عبر الإنترنت.
تابعي المزيد: هل يرفع لعب الشطرنج من معدلات ذكائك..؟

• أمهر لاعب شطرنج مُسن على قيد الحياة

يوري أفرباخ سبتمبر 2017.- الصورة من الاتحاد اللروسي للشطرنج ruchess.ru


وفي ظل احتفال العالم باليوم العالمي للشطرنج سيدتي تعرفك على أمهر لاعب شطرنج مُسن على قيد الحياة هو يوري أفرباخ الذي احتفل بعيد ميلاده المائة في مايو 2022، عبر موقع chess.com.

• أقدم جراند ماستر في العالم

هو أقدم جراند ماستر في العالم، ومدرب، وحكم دولي، ومؤلف مسائل شطرنجية، وخبير في النهايات، وكاتب ، ومؤرخ، وعضو فخري في الاتحاد الدولي، وقد حصل على الألقاب العديدة، باستثناء لقب بطل العالم في الشطرنج، حيث يعد نفسه باحثًا في الشطرنج وليس مقاتلا.

• كنت جزءًا من جيل مأساوي

يوري أفرباخ - الصورة من الاتحاد الروسي للشطرنج ruchess.ru


ولد يوري لفوفيتش أفرباخ في 8 فبراير 1922 في كالوغا، غرب موسكو، وبدأ يلعب اللعبة في سن السابعة، وعندما بدأت الحرب في أوروبا، تم إرسال جميع الشباب إلى الجيش، قال أفرباخ عن هذا الأمر حسب موقع الاتحاد الروسي للشطرنج ruchess.ru: "كنت جزءًا من جيل مأساوي، فقد مات العديد من الأصدقاء في الحرب" حيث تشير السجلات التاريخية إلى أن 93% من الرجال الروس الذين ولدوا عام 1922 ماتوا في الجبهة.

• أقوى البطولات في التاريخ

المشاركون في بطولة العمالقة بتروسيان ، كوتوف ، كيريس ، أفرباخ ، وجيلر. الصورة من الاتحاد الروسي للشطرنج ruchess.ru


استحوذ الشطرنج على اهتمام أفرباخ بالكامل، فحصل على عشرات الألقاب والبطولات الدولية في جميع أنحاء العالم ، على أنه يُعد الوحيد الذي عاش مائة عام من المشاركين في بطولة العمالقة التي أقيمت عام 1953 في زيورخ، وهي أحد أقوى البطولات في التاريخ.
قدّم إفرباخ برنامجاً تلفزيونياً لمدة 16 عامًا كما عمل صحفيا ورئيس تحرير ، وبرز في مجال الدراسات الشطرنجية لمرحلة النهايات، والذي ساهم في تطوير مرحلة نهاية اللعبة. كما كتب عشرات الكتب، أشهرها نهايات الشطرنج المكونة من ثلاثة مجلدات، والتي تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات.

• آخر مباراة في سن 96 عامًا ضد طفل أربع سنوات

أفرباخ مع أوسيبوف في سبتمبر 2017. الصورة لماريا إميليانوفا - من موقع Chess.com

في سبتمبر 2017 وبعد بلوغه سن 96 عامًا لعب أفرباخ آخر مباراة تم نشرها له ضد ميشا أوسيبوف البالغ من العمر أربع سنوات، وهو حدث مدهش تم تسجيله عالميا.
في 4 مايو، قبل ثلاثة أيام من وفاته، حصل أفرباخ على وسام الشرف بمرسوم من رئيس الاتحاد الروسي "لمساهمته الكبيرة في تطوير ونشر الشطرنج الروسي والدولي وسنوات عديدة من العمل الجاد."
عن سر طول عمره يقول: إنه "العمل الجاد"، على أنه كان يرى أن كبار السن يجب أن يقضوا وقتهم في حل الألغاز الشطرنجية، فالدراسات الشطرنجية تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.
وينصح: " إذا كان عمرك أكثر من 70 عامًا، فالشطرنج مفيد للغاية" لافتًا لاهمية الحياة الصحية مع الكثير من التمارين.
توفي أفرباخ بعد ثلاثة أشهر من بلوغه العام 100. حيث تم تأكيد وفاته من قبل اتحاد الشطرنج الروسي والاتحاد الدولي.

 


تابعي المزيد: آية معتز تحمل لقب أستاذة كبيرة كأعلى لقب ومكانة فى عالم الشطرنج