هيئة الموسيقى تنظم مهرجان "موسيقى الجاز العربي" في الظهران إكسبو

هيئة الموسيقى
هيئة الموسيقى

تستعد هيئة الموسيقى غداً، لتنظيم مهرجان "موسيقى الجاز العربي" احتفاءً بدور آلة العود في موسيقى الجاز، حيث سيجتمع ولأول مرة في الظهران إكسبو بمدينة الدمام مجموعة من فناني الجاز، والملحنين من الوطن العربي وأوروبا في حدثٍ هو الأول من نوعه.

مهرجان الجاز

وعلى مدار يومين متتالين سيكون الجمهور على موعد مع مشاركة مجموعة من كبار الموسيقيين والمطربين وعازفي الآلات من الوطن العربي والعالم؛ ليقدموا معزوفات غنائية مميزة، وتشكيلات فريدة وجديدة لموسيقى الجاز، إلى جانب أجمل الألحان والموسيقى التراثية في المملكة التي ستقدمها الفرقة الوطنية السعودية للموسيقى في المهرجان.

وتهدف هيئة الموسيقى من تنظيم مهرجان "موسيقى الجاز العربي" إلى الاحتفاء بموسيقى الجاز، ودور العود وأهميته في هذه الموسيقى، إلى جانب تعزيز المواهب والمشاركات الوطنية والعربية في مثل هذه الفعاليات، بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات الموسيقية الإبداعية.

ويمكن للراغبين في الحضور الحصول على التذاكر من خلال الرابط: https://kicket.sa/event/16.

ورشة لبحث الألوان التراثية الموسيقية والأدائية

وسبق وان نظمت هيئة الموسيقى وهيئة المسرح والفنون الأدائية ورشة عمل في مدينة أبها، ضمن جهود برنامج "طروق السعودية" لصون الموروث الموسيقي والأدائي.

وخصصت الورشة لبحث الألوان التراثية الموسيقية والأدائية النسائية في منطقة عسير، بمشاركة جامعة الملك خالد، وجمعيتي الجنوب النسائية ومحايل عسير، ولجنة التنمية الاجتماعية بالمنطقة والجمعية السعودية للمحافظة على التراث.

وبحضور من سيدات المنطقة من المهتمات بالتراث الأدائي والموسيقي في عسير، ناقشت الورشة المنهجية المناسبة لحصر الموروث النسائي وتوثيقه من خلال خطط منهجية علمية متعمدة لتوثيق وصون الموروث الأدائي والموسيقي في مختلف مناطق المملكة.

كما سلطت الورشة الضوء على بعض الألوان التراثية الموسيقية منها والأدائية، والعديد من الأهازيج المنتشرة في منطقة عسير، بهدف تنفيذ حصر أولي لها، ليكون حجر أساس للعديد من ورش العمل والأنشطة الخاصة بالبرنامج.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"