متى يستطيع الأطفال تناول الشوكولاته؟

صورة لطفلة تحمل كعك الشوكولاته
متى يستطيع الأطفال تناول الشوكولاته؟
صورة لطفل يتناول كعك الشوكولاته
في أي عمر يمكن للأطفال تناول الشوكولاته؟
صورة لطفلة تتناول الشوكولاته
أضرار تناول الطفل للشوكولاته
صورة لأطفال يحضرون  كعك الشوكولاته
نصائح عند تقديم الشوكولاته لطفلك
صورة لطفلة تحمل كعك الشوكولاته
صورة لطفل يتناول كعك الشوكولاته
صورة لطفلة تتناول الشوكولاته
صورة لأطفال يحضرون  كعك الشوكولاته
4 صور

ينجذب الأطفال بشكل طبيعي إلى الشوكولاته ولكن هناك الكثير من الجدل بين الآباء حول أفضل وقت لتقديم الشوكولاته للأطفال، والمخاوف من إمكانية تسببها في الإصابة بالحساسية عند تناولها في وقت مبكر جداً. إليك وفقا لموقع "webmd"في أي عمر يمكن للأطفال تناول الشكولاتة وأهم أضرار الإفراط في تناولها.

في أي عمر يمكن للأطفال تناول الشوكولاته؟

محتوى الكافيين في الشوكولاته هو السبب الرئيسي للقلق

يتسبب الإفراط في تناول الشوكولاته في إصابة الطفل بالقلق واضطرابات النوم، وذلك لأنها تحتوي على بعض المركبات مثل الكافيين و الثيوبرومين إضافة إلى السكريات المكررة، ومن الأفضل تجنب تقديمها للطفل حتى يبلغ الطفل عمر العامين؛ لأنه لا يمتلك جهازاً هضمياً كاملاً يستطيع هضم الشكولاتة؛ لذا من الأفضل البدء بتقديم الشوكولاته الداكنة للأطفال؛ لأنها تحتوي على مركبات أقل.

تعرَّفي إلى المزيد: حساسية الفول السوداني عند الأطفال وأعراض الإصابة بها

أضرار تناول الطفل الشوكولاته

تحتوي على منبهات بالإضافة إلى السكر والتي قد تؤثر على الجهاز العصبي للطفل

قد يستمتع الأطفال بالشوكولاته، ولكن يجب عدم الإفراط في تقديمها للطفل للأسباب التالية:

1-رفع معدل ضربات القلب

بالنسبة للبالغين تحتوي الشوكولاته على مادة الكافيين التي يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب، وتسبب ارتفاع ضغط الدم. أما بالنسبة للأطفال فقد تؤثر كمية الكافيين في الشكولاتة على الجهاز العصبي للطفل، ونمو الدماغ لاحتوائها على مادة anandamide الكيميائية، والتي لديها القدرة على التداخل مع وظائف المخ إذا تم تناولها بشكل مفرط.

2-أمراض مزمنة

في حين أن تناول الطفل للشوكولاته بكميات محدودة قد لا تكون ضارة بعد سن الثانية، فإن إعطاء طفلك كميات زائدة من الشوكولاته في سن مبكرة قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض السكري، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، والسمنة؛ لذا فإن تناولها قبل بلوغ الطفل عامه الثاني قد لا يتسبب في مشاكل في الجهاز العصبي فقط بل في الجهاز الهضمي أيضاً.

3-تسوس الأسنان

تحتوي الشوكولاته على كمية كبيرة من السكر، وقد يزداد خطر إصابة الطفل بتسوس الأسنان بشكل كبير؛ لأن السكر يتسبب في نمو البكتيريا التي تسبب أحماض المعدة لدى الطفل، وتسرع تسوس الأسنان خاصة لدى الرضع؛ لأن أسنانهن تتطور ببطء. بسبب قشرة المينا الرقيقة، تكون الأسنان الأولية عادة أكثر هشاشة من الأسنان الدائمة.

4- الابتعاد عن الأطعمة الصحية

من الأفضل إبقاء الشوكولاته بعيداً عن متناول الطفل حتى تتاح له فرصة تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية. إذا تعرض طفلك للشوكولاته في سن مبكرة، فقد يصاب بنفور من الأطعمة الصحية مع تقدمه في السن.

إذا كان طفلك يعاني من حساسية مؤكدة تجاه الطعام، يجب أن تكوني يقظة للغاية عندما يتعلق الأمر بإعطائه الشوكولاته. ففي هذه الحالات، قد ترغبين في استشارة طبيب أطفال قبل تقديم الشوكولاته، وقد يتعين عليك مراقبة العلامات والأعراض التي تشير إلى إصابة طفلك بالحساسية. إذا لاحظت أي علامات مثل الإسهال والقيء أو الطفح الجلدي واحمرار العين فاتصلي بطبيب طفلك على الفور.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

نصائح عند تقديم الشوكولاته لطفلك

من الجيد تقديم كميات صغيرة من أفضل أنواع الشوكولاته للطفل
  • من الجيد تقديم كميات صغيرة من أفضل أنواع الشوكولاته للطفل، وبمجرد أن يصل طفلك إلى العام الأول، يمكنك إضافة بعض مسحوق الشوكولاته الداكنة إلى حليب الطفل وصنع حليب الشوكولاته، ولكن نظراً لاحتواء الحليب على نسبة عالية من السكر، لا ينبغي إعطاء حليب الشوكولاته دائماً.
  • عليك قراءة المكونات الموجودة على ملصقات الشوكولاته لضمان مدة صلاحيتها والمكونات المضافة، ويجب تجنب تلك التي تحتوي على إضافات.
  • عدم إعطاء الطفل الشوكولاته قبل وقت النوم. والذهاب إلى الفراش مباشرة؛ حيث يمكن للكافيين قبل النوم أن يسبب أرق للطفل حتى لو كان ذلك بكمية قليلة.

تعرّفي إلى المزيد: تعرفي إلى فوائد فاكهة البابايا لطفلك

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك