الملياردير الهندي غواتام أداني يتجاوز بيل غيتس ويصبح رابع أغنياء العالم

غواتام أداني
غواتام أداني - الصورة من وكالة فرانس برس

كشف مؤشر "بلومبيرج" للمليارديرات توفق الملياردير الهندي غواتام أداني، صاحب مجموعة "أداني"، على الأمريكي بيل جيتس، ليصبح رابع أغنى شخص على مستوى العالم. وتراجع جيتس، الذي كان يحمل لقب أغنى شخص في العالم لسنوات، إلى المركز الخامس في قائمة المليارديرات بثروة تقدر بـ 104.7 مليار دولار.

وأبانت بيانات مؤشر "بلومبيرج" للمليارديرات، ارتفاع صافي ثروة أداني - الذي أسس أعماله على التجارة الزراعية والفحم والمواني - إلى 112.5 مليار دولار، حيث تعتبر ثروته مرتفعة منذ بداية العام الجاري بحوالي 36 مليار دولار.

وبذلك تجاوزت ثروة الملياردير الهندي نظيرتها، للشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت، بحوالي 230 مليون دولار، إذ تراجعت ثروة الأخير هذا العام مع تسريع وتيرة عطائه الخيري.

تابعي المزيد: بيل غيتس: وشم إلكتروني سيحل مكان الهواتف

وكان أداني، قد زاد من تبرعاته الخيرية في يونيو بمناسبة عيد ميلاده الستين، إذ تعهد بالتبرع بمبلغ 7.7 مليار دولار لمجموعة متنوعة من القضايا الاجتماعية.

كما تبرع وارن بافت المتراجع إلى المرتبة السابعة في التصنيف، بأكثر من 35 مليار دولار للأعمال الخيرية منها 3.1 مليار دولار في يونيو فقط. ويعدُّ غوتام شانتيلال أداني، أحد أقطاب البنية التحتية، ويمتلك حصصاً في 6 شركات مدرجة في البورصة تحمل اسمه وتعمل في مجالات الطاقة والطاقة الخضراء والغاز والموانئ وغيرها.

ويشغل منصب رئيس مجلس الإدارة ومؤسس مجموعة "أداني"، وهي مجموعة متعددة الجنسيات مقرها أحمد أباد، تشارك في تطوير وتشغيل الموانئ في الهند. كما أنه رئيس مؤسسة "أداني" الخيرية، التي تديرها زوجته، بريتي أداني. وأسس أداني في عام 1998، مجموعته الخاصة التي تعمل في مجالات الموارد واللوجستيات والطاقة والزراعة والدفاع والطاقة. ويمتلك حصة بنسبة 74% في "أداني للموانئ"، و75% في "أداني أنتربرايس" و74% في "أداني باور".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر