صورة لامرأة حامل تحمل لافتة
أطعمة غنية بالزنك للحامل
صورة لطبق يحتوي على مجموعة مختلفة من المكسرات
فائدة المكسرات
صورة لأطباق تحتوي على أنواع مختلفة من البقوليات
فوائد البقوليات
صورة لقطع من اللحوم الحمراء
مخاطر اللحوم
صورة لامرأة حامل تتناول الشوكولاتة
الشوكولاتة الداكنة
صورة لامرأة حامل تحمل لافتة
صورة لطبق يحتوي على مجموعة مختلفة من المكسرات
صورة لأطباق تحتوي على أنواع مختلفة من البقوليات
صورة لقطع من اللحوم الحمراء
صورة لامرأة حامل تتناول الشوكولاتة
5 صور

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الحامل للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، ويعمل الزنك أيضاً على تسريع التئام الجروح، ويقلل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالعمر، ويوجد الزنك بشكل طبيعي في بعض الأطعمة التي يجب أن تكون جزءاً من النظام الغذائي اليومي للمرأة الحامل؛ لأنه مطلوب بكميات أكبر من المعتاد أثناء الحمل والرضاعة.

أطعمة غنية بالزنك للحامل

أما عن الكمية التي تحتاجها الحامل من الزنك( للحوامل والمرضعات) فهي 12 مجم يومياً؛ لذلك من الضروري إضافة ما يكفي من الأطعمة الغنية بالزنك إلى النظام الغذائي أثناء الحمل. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم أطعمة غنية بالزنك للحامل.

1. اللحوم الحمراء

تعتبر اللحوم الحمراء مصدراً رائعاً للزنك

تعتبر اللحوم الحمراء مصدراً رائعاً للزنك، بما في ذلك لحم البقر والضأن، بالإضافة إلى أن اللحوم مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى، مثل الحديد وفيتامين ب والكرياتين، وقد ارتبط تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، وخاصة اللحوم المصنعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان إضافة إلى الإجهاض. لذلك، يوصَى بتناول اللحوم الطازجة والتي يتم طهيها جيداً وتضمينها كجزء من نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والألياف.

تعرّفي إلى المزيد: خطورة تقديم الماء للرضيع قبل 6 أشهر

2. البقوليات والحبوب

يمكن أن تكون البقوليات مصدراً مهماً للزنك للنساء الحوامل

تحتوي البقوليات مثل الحمص والعدس والفول على كميات كبيرة من الزنك، ومع ذلك فهي تحتوي أيضاً على فيتامينات التي تمنع امتصاص الزنك والمعادن الأخرى، مما يعني أن الزنك الموجود في البقوليات لا يتم امتصاصه بشكل جيد مثل الزنك من المنتجات الحيوانية.

على الرغم من ذلك، يمكن أن تكون البقوليات مصدراً مهماً للزنك للنساء الحوامل الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً. كما أنها مصدر ممتاز للبروتين والألياف ويمكن إضافتها بسهولة إلى الأطعمة.

4. أهم البذور

تعد البذور إضافة صحية للنظام الغذائي للحامل، ويمكن أن تساعد في زيادة تناول الزنك، ومع ذلك فإن بعض البذور تحتوي على كميات كبيرة من زنك أكثر من غيرها، وتشمل القرع واليقطين وبذور السمسم وعباد الشمس.

بالإضافة إلى زيادة الزنك، تحتوي البذور على الألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، وتساعد على خفض الكوليسترول وضغط الدم مما يجعلها إضافة ممتازة للنظام الغذائي خلال فترة الحمل.

5. تناول المكسرات

تعد المكسرات وجبة خفيفة سريعة وصحية للحامل

يمكن أن يؤدي تناول المكسرات مثل الصنوبر والفول السوداني والكاجو واللوز إلى زيادة تناولك للزنك.

تحتوي المكسرات أيضاً على عناصر غذائية صحية أخرى، بما في ذلك الدهون والألياف الصحية، بالإضافة إلى عدد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

تعد المكسرات أيضاً وجبة خفيفة سريعة وصحية للحامل وقد تم ربطها بتقليل عوامل الخطر لبعض الأمراض، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد وأضرار عشبة القمح للحامل

6. منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان مثل الجبن والحليب مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الزنك والمتوفر بنسبة أكبر في الحليب والجبن، وتأتي هذه الأطعمة أيضاً محملة بعدد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر مهمة لصحة العظام، بما في ذلك البروتين والكالسيوم وفيتامين د.

7. الشوكولاتة الداكنة

يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة مصدراً للزنك

يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة مصدراً للزنك. ومع ذلك، فهي تحتوي أيضاً على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، لذلك يجب تناولها باعتدال وليس كمصدر أساسي للزنك.

أفضل طريقة لضمان حصولك على ما يكفيك من الزنك هي اتباع نظام غذائي متنوع يحتوي على مصادر جيدة للزنك، مثل اللحوم والمكسرات والبذور والبقوليات ومنتجات الألبان، يمكن أن تكون هذه الأطعمة إضافات سهلة ولذيذة لنظامك الغذائي.

إذا كنت قلقة من عدم حصولك على ما يكفي من الزنك من خلال نظامك الغذائي، ففكري في التحدث إلى الطبيب الخاص بك حول إمكانية تناول مكملات غذائية.

تعرّفي إلى المزيد: الباذنجان مفيد للحامل: ولكن بكميات معتدلة

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك