الإمارات تعلن تسجيل 3 إصابات جديدة بجدري القرود

الإمارات تعلن تسجيل 3 إصابات جديدة بجدري القرود
الإمارات تعلن تسجيل 3 إصابات جديدة بجدري القرود

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، عن تسجيل 3 حالات جديدة بالدولة لجدري القرود وفق السياسة المتبعة لدى الجهات الصحية للرصد والتقصي المبكر للمرض.

مرض فيروسي معد

وأكدت وزارة الصحة الإماراتية أن مرض "جدري القردة" هو مرض فيروسي معدٍ، إلا أن سبل انتشاره محدودة مقارنة بفيروس "كوفيد-19"، وتعد أبرز طرق انتقال العدوى من إنسان لآخر هي عن طريق ملامسة سوائل الجسم والرذاذ التنفسي، وملامسة الآفات الجلدية لشخص مصاب، وتلامس الأسطح الملوثة بوسائل المصاب، أو عن طريق المشيمة من الأم الحامل لجنينها.

اتباع جميع إجراءات السلامة

وووفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام"، أوصت الوزارة أفراد المجتمع بضرورة اتباع جميع إجراءات السلامة والوقاية الصحية، وأخذ التدابير الوقائية عند السفر والتجمعات، مشيرة إلى أن الجهات الصحية في البلاد تقوم باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بما فيها التقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم، علاوة على العمل المستمر والدؤوب لضمان جاهزية القطاع الصحي لكل الأوبئة والأمراض المعدية.

أخذ المعلومات من المصادر الرسمية

كما تدعو الوزارة الجمهور الكريم ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الرسمية في الدولة، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة، عوضاً عن أهمية متابعة المستجدات والإرشادات التي تصدر من الجهات الصحية.

أول حالة

وفي مايو الماضي، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة، موضحة أن “الحالة تعود إلى سيدة تبلغ من العمر 29 سنة، زائرة للدولة من غرب إفريقيا.

حالة طوارئ عالمية

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية، مرض جدري القرود حالة طوارئ عالمية.
ويرى تيدروس غيبريسوس، المدير العام للمنظمة، التابعة للأمم المتحدة، أن إعلان حالة الطوارئ سيساعد في تسريع تطوير اللقاحات وتنفيذ الإجراءات للحد من انتشار الفيروس.
وأضاف في حديث صحفي، أن جدري القرود انتشر بسرعة، مشيرا إلى أن هذا الفيروس، الذي لا يهدد الحياة في العادة، ينتشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.
ويعد هذا الإعلان أعلى مستوى من التأهب لمنظمة الصحة العالمية، وهو ما يثير قلقاً واهتماماً دوليين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر