تعرفي على أسماك تقوم بتظيف الأسنان في تجربة فريدة بمصر..!

أسماك منظفة شائعة
سمكة منظف شائعة ، Labroides dimidiatus ، في فلاي بوينت ، بورت ستيفنز ، نيو ساوث ويلز - الصورة من موقع daveharasti.com

جذب مقطع فيديو نشرته غواصة ألمانية عبر صفحتها الرسمية على موقع الانستغرام انتباه الكثيرين، وانهالت تعليقات الدهشة والإعجاب ليتصدر الفيديو الترند وذلك أثناء تواجدها في الجانب الشرقي من موقع الغوص "الفانوس" بمدينة الغردقة  في مصر.

 

• أسماك تعمل كفراشي الأسنان

الغواصة الألمانية توثق لحظات تنظيف السمك لأسنانها - من الصغحة الرسمية لأميرة عبر الانستغرام

 

الفيديو الذي نشرته الغواصة الالمانية واسمها أميرة باهر يتضمن تجرتها المدهشة فى تنظيف أسنانها بمساعدة أحد الأسماك في الغردقة، العاصمة الإدارية لمحافظة البحر الأحمر في مصر.
الاسماك تعرف باسم "Labroides dimidiatus". وهي نوع من الأسماك الودودة المرحبة والتي تسعد باقتراب الآخرين منها، فعندما يقترب منها أحد تبدأ في تحريك ذيلها وجذعها في حركات راقصة ممتعة، ويظهر الفيديو الغواصة الألمانية والتي فتحت فمها بهدوء لتدخل الأسماك المهووسة بالنظافة لداخل فمها وتقوم بتنظيف بواقي الطعام العالقة والخلايا الميتة بين ثنايا الأسنان واللثة، والغواصة تبدو مستمتعة ومسترخية أثناء عملية التنظيف وعقب انتهاء العملية تخرج الأسماك وتغلق فمها.
تابعي المزيد: أغرب الكائنات البحرية.. شفافة

 

• الغوص تجربة حياة

الأسماك التي تنظف الفم - من الصفحة الرسمية لأميرة عبر الانستغرام

 

وحسب حديثها مع موقع CNN بالعربية يمثل الغوص بالنسبة لأميرة تجربة حياة، فلا يمكن مقارنة شعورها بـ "الحرية تحت الماء بأي شيء آخر في العالم"، حيث تجد الغواصة أن شعاب ألفينستون والتي تتواجد فيها الأسماك في البحر الأحمر من بين أكثر وجهات الغوص إثارة في العالم، بالإضافة إلى المواقع المذهلة لحطام السفن في مصر، على أنها تحرص عند الغوص مع السياح على تعريفهم على أنواع مختلفة من الكائنات البحرية. وتجربة تنظيف الأسنان لمن يرغب، حيث يتفاجأ الكثيرون عند مشاهدتهم للأسماك، إذ بمجرد ما أن تفتح فمك، تأتي السمكة بمودة لتقوم بالتظيف حتى تقوم بمهمتها على أكمل وجه.

 

• ما هي أسماك الـ "Labroides dimidiatus"

سمكة منظف شائعة ، Labroides dimidiatus ، في فلاي بوينت ، بورت ستيفنز ، نيو ساوث ويلز - الصورة من موقع daveharasti.com


وعن أسماك "Labroides dimidiatus" يقول د. أمجد نبيل الحمصي باحث بمعهد علوم البحار لسيدتي:"هذه الأسماك معروفة بأنها "محطات التنظيف"، ولها أسماء أخرى شائعة وهي Blue Streak، Blue-streak Cleaner Wrasse، Bridled Beauty، Cleaner Fish، Cleaner Wrasse، Cleaner-fish، Common Cleaner Wrasse، Gadfly Fish الأسماك تمتاز بجذع نظيف، ورأس شاحب، وذيل أزرق، وجسم خلفي وشريط أسود عريض على الجانبين، وتتغذى هذه الاسماك المدهشة على الطفيليات والأنسجة الميتة من جلد الأسماك الكبيرة فتقيم علاقة متبادلة فالأسماك توفر لها الغذاء والحماية، وتوفر هذه الأسماك لها خدمات التنظيف المجانية.

• خدمات صحية وترحيب بالزوار

يؤكد د. أمجد أن هذه الأسماك تقدم خدمات صحية كبيرة للأسماك الأخرى فتخلصها من الطفيليات المزعجة، ويتواجد هذا النوع من الأسماك في أماكن مختلفة حول العالم، خاصة فى الشعاب المرجانية من شرق إفريقيا والبحر الأحمر إلى بولينيزيا الفرنسية، وتتواجد كذلك في مجموعات في المحيط الهندي و غرب المحيط الهادئ.
يقول د. أمجد: "عندما يقترب الزوار من محطات التنظيف "Labroides dimidiatus" ، يرحب عمال النظافة بالزائرين من خلال أداء حركة تشبه الرقص فالأسماك تحرك مؤخرتها لأعلى ولأسفل. ثم تبدأ الأسماك في حملة التنظيف لاستهلاك الطفيليات الخارجية بالعميل والتي تتناولها كطعام."
تابعي المزيد: أسماك تتغلب على نقص الأوكسجين عبر طفرات جينية جديدة