جدل حول لوحة لإحدى ساحات تونس تحمل اسم المطربة الراحلة نعمة

المطربة نعمة بعد اعتزالها - الصورة من حساب  المطربة على الفيسبوك
المطربة نعمة بعد اعتزالها - الصورة من حساب المطربة على الفيسبوك
المطربة نعمة في شبابها - الصورة من موقع فرانس24
المطربة نعمة في شبابها - الصورة من موقع فرانس24
المطربة نعمة بعد اعتزالها - الصورة من حساب  المطربة على الفيسبوك
المطربة نعمة في شبابها - الصورة من موقع فرانس24
2 صور
أرادت بلديّة تونس العاصمة أن تكرم المطربة التونسيّة الراحلة" نعمة" التّي توفّيت عام 2020، وقامت بإطلاق اسمها على ساحة من الساحات العامّة تخليدا لذكراها و اعترافا بما قدمته طيلة مسيرتها الفنية.
و تولت سعاد بن عبد الرّحيم رئيسة بلديّة تونس الإشراف على تدشين الساحة باسم الفنّانة الراحلة " نعمة"، بنفسها و حضر موكب التدشين ثلة من مستشاري بلدية تونس وبعض أفراد عائلة الفنانة الراحلة .
واللوحة كتب عليها :"ساحة نعمة مطربة تونسية( 1934-2020) وتم كتابة الإسم أيضا باللغة الفرنسية،و هذا التعريف على اللوحة أثار جدلا، فقد كتب د.علي الورتاني ــ وهو طبيب ومؤلف أغاني(غنّى له على سبيل المثال لطفي بوشناق)ــ في حسابه على الفيسبوك منتقدا كتابة اسم "نعمة" على اللوحة دون ان تسبقها كلمة "السيدة" تعبيرا عن التّقدير لها، كما انتقد كلمة "مطربة " مفضلا ان يتم ذكر "فنانة ".

جدل

اللوحة الحاملة لاسم المطربة الراحلة نعمة -الصورة من حساب بلدية تونس على الفيسبوك

وتبعا لهذا التّعليق حصل جدل على مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيّد لهذا الرّأي وبين معارض له،والمؤيّدون طالبوا بإعادة اللوحة برمّتها ،ومنهم من اقترح استبدال "نعمة"ـ باعتباره اسما فنّياـ باسمها الحقيقي ،وهو"حليمة بن الشيخ"، كما ألحوا على إضافة"السيّدة" إلى الإسم إذْ كان النّاس كلهم ينادونها هكذا ، و أمّا المعارضون فيرون ان في تونس شارع على سبيل المثال يحمل اسم ام كلثوم وقد دشنته بنفسها عند زيارها لتونس والغناء بها عام 1968 وليس مذكور به:" السيدة ام كلثوم"، بل ام كلثم فقط ،وقياسا على ذلك هناك شوارع في تونس تحمل أسماء لفنانين راحلين على غرار صليحة وعلي الرياحي وغيرهما دون أن يضاف الى لاسم السيد او السيّدة.
أمّا بالنّسبة للنقاش حول كلمة "مطربة عوض "فنانة"،فالاكثرية رأت أنّ فنانة هي كلمة شاملة لكل الفنون ،أما مطربة فهي الأصح بالنسبة للراحلة نعمة كون تخصصها كان هو الغناء.

من هي المطربة نعمة؟

المطربة نعمة في شبابها - الصورة من موقع فرانس24

وكانت فقيدة الفن التونسي المطربة القديرة السيدة نعمة وافتها المنية صباح الأحد 18 أكتوبر 2020 بعد صراع مع المرض.
و هي من مواليد قرية" أزمور" وإسمها الحقيقي حليمة الشيخ لكن الموسيقار صالح المهدي غيّر إسمها ولقبها باسم فني هو «نعْمة».(بفتحة فوق حرف النون)
عاشت طفولتها في قريتها قرب أهلها ثم انتقلت إلى العاصمة بدأت الغناء في سن 11 من عمرها ،ثم غنّت لأول مرة أمام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين مما أهلها لتصبح إحدى مطربات فرقة" الراشدية."
التحقت السيدة نعمة بالإذاعة الوطنية كمطربة رسمية في سنة 1958 وكانت فرقة الإذاعة تضم آنذاك أسماء كبيرة مثل صليحة وعليّة. وشاركت مع فرقة الإذاعة في عديد الحفلات خارج تونس مثل مهرجان انتخاب ملكة جمال العرب في بيروت سنة 1966 ومهرجان ألفية القاهرة سنة 1969 والذي لقبت على إثره بفنانة تونس الأولى.
يتجاوز رصيد السيدة نعمة الغنائي 360 أغنية ولحّن لها أشهر الفنانين من تونس مثل خميس الترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي وقدور الصرارفي وعبد الحميد ساسي كما لحــــّن لها سيـــد مكاوي من مصر وحسن العريبي من ليبـــيا وغيرهم.
عادت السيدة نعمة إلى قريتها "أزمور" التي قضت فيها طفولتها لتقيم فيها بعد أن اعتزلت الفن الى حين وفاتها. .