"طرق دبي" تعلن إطلاق برنامج "كفاءات التنقل الشابة" في سبتمبر المقبل

"طرق دبي" تعلن إطلاق برنامج "كفاءات التنقل الشابة" في سبتمبر المقبل - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
"طرق دبي" تعلن إطلاق برنامج "كفاءات التنقل الشابة" في سبتمبر المقبل - الصورة من حساب الهيئة على تويتر

تقوم هيئة الطرق والمواصلات بدبي بإطلاق برنامج "كفاءات التنقل الشابة"، في شهر سبتمبر المقبل، ويهدف البرنامج لتأهيل الكفاءات المواطنة الشابة للعمل لدى شركاء الهيئة من الشركات العالمية الرائدة بتخصصات عمل الهيئة لكسب الخبرة والمعرفة التخصصية.

أهداف البرنامج

ويسعى برنامج "كفاءات التنقل الشابة"، التي تطلقه الهيئة خلال شهر سبتمبر المقبل، إلى تحقيق 5 أهداف، وهي كالتالي:

- المساهمة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للشباب.

- توفير وسيلة فعّالة لاستقطاب وتأهيل الكفاءات المواطنة.

- تأهيل موظفي الهيئة والخريجين الجدد من فئة الشباب في مجالات العمل التخصصي للهيئة.

- زيادة جودة الإنتاجية وإيجاد بدائل مبتكرة لتكاليف التوظيف والتدريب.

- الحد من معدل الدوران الوظيفي للكفاءات التخصصية والفنية.

موعد التسجيل في البرنامج

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنه يمكن للراغبين في التسجيل استخدام منصة "وظائف دبي" وتسجيل بياناتهم بداية من 1 أغسطس المقبل ويستمر التسجيل لمدة 19 يومًا.

الفئات المستهدفة

ووفقًا لما ذكرته الهيئة، فإن برنامج "كفاءات التنقل الشابة" يركز على فئات الخريجين الجدد من المواطنين وموظفين الهيئة من الشباب، حيث سيتم تدريبهم في مجالات وتخصصات محددة، تشمل الآتي: (تشغيل المترو والترام، تخطيط وتشغيل الحافلات، صيانة البنية التحتية، صيانة الحافلات، الاستشارات الهندسية والبنية التحتية الرقمية، ومجالات مرتبطة بمقاولات البنية التحتية والدراسات المالية ودراسات الجدوى التخصصية).

وأشارت الهيئة إلى أن إدارة الموارد البشرية والتطوير ستتولى مهمة الإشراف العام على تطبيق المشروع من خلال التنسيق مع القطاعات والمؤسسات داخل الهيئة لتحديد المرشحين واتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق البرنامج، والتنسيق مع شركاء الهيئة لتطوير البرنامج التدريبي "كفاءات التنقل الشابة "، إلى جانب المتابعة والتأكد من التزام الشركاء بالتطبيق الأمثل للبرنامج، والتواصل المستمر ومتابعة احتياجات المتدربين ضمن البرنامج، وقياس أثر التدريب والعائد من الاستثمار.

مدة البرنامج ومعايير اختيار المرشحين

وذكرت الهيئة أن مدة البرنامج من شهر إلى 6 أشهر، وذلك بناءً على الفئة والتخصص، حيث سيتم اختيار المرشحين للبرنامج حسب معايير محددة لكل فئة (موظفين الهيئة الشباب والخريجين الجدد)، وينبغي للمرشح أن يكون مستوفيًا لها.

فالنسبة للمعايير الخاصة بفئة موظفين الهيئة من الشباب، فهي كالتالي:

- أن يكون الموظف من مواطني دولة الإمارات.

- أن يكون مؤهله الجامعي ضمن التخصصات المطلوبة للبرنامج.

- ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من 3 سنوات قبل تاريخ التقديم.

المعايير الخاصة بفئة الخريجين الجدد، فهي كالتالي:

- أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات.

- توفر المؤهل الجامعي من جامعة أو كلية معترف بها ضمن التخصصات المطلوبة للبرنامج.

- ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من عامين قبل تاريخ التقديم.

- ألا يقل المعدّل التراكمي عن 3 من 4 أو ما يعادله.

- أن يكون المتقدم لائق طبيًا.

- أن يكون قد أنهى متطلبات الخدمة الوطنية (للذكور) وتوفير شهادة حسن السيرة والسلوك، إلى جانب اجتياز المقابلات الشخصية واختبارات القبول.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الطرق والمواصلات بدبي أطلقت برنامج كفاءات التنقل الشابة تماشيًا مع الغايات والأهداف الاستراتيجية للهيئة التي تساهم في استقطاب وتطوير والمحافظة على المواهب وموائمتها مع مهارات المستقبل.

إطلاق برنامج أجيال للتدريب الصيفي

وخلال العام الجاري 2022، قامت هيئة الطرق والمواصلات بإطلاق برنامج أجيال للتدريب الصيفي لفئة المرحلتين الثانوية والجامعية من أبناء وأقارب موظفي الهيئة، والذي يهدف لتأهيل الطلبة المنتسبين للبرنامج على المهارات والاتجاهات المهنية العامة، المتمثلة في القدرة على إدارة الأفراد والتخطيط والمبادرات الذاتية والتقييم وتطوير العمل، ويهدف برنامج أجيال، الذي انطلق في 22 يونيو 2022 ويستمر حتى يوم 22 أغسطس المقبل، إلى منح الطلبة فرصة لتجربة بيئة العمل وتحدياتها لإكسابهم الخبرة والمهارات اللازمة لتسهيل اندماجهم في سوق العمل، كما يعمل البرنامج على تعزيز الرغبة لدى الطلبة بالمشاركة في أنشطة الهيئة وخدمة المجتمع من خلال شغل أوقات فراغ الطلبة وتعريفهم بالحياة العملية، ويتضمن البرنامج ورشًا تدريبية تركز على تثقيف وتوعية الطلبة عن المهارات المطلوبة لسوق العمل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر