ماذا تفعلين إذا كان عليك إلغاء حفل الزفاف الخاص بك؟

إلغاء الزفاف
إلغاء حفل الزفاف
إلغاء الزفاف
أسباب إلغاء حفلات الزفاف
إلغاء الزفاف
إلغاء حفل الزفافف
إلغاء الزفاف
إلغاء حفل الزفاف
إلغاء الزفاف
إلغاء الزفاف
إلغاء الزفاف
إلغاء الزفاف
4 صور

يضطر بعض الأزواج إلى تأجيل أو إلغاء حفلات الزفاف لأسباب عديدة، وتظل مشاعر الحيرة والإحراج تحاصرك، حتى لو كانت الأسباب خارجة عن إرادتك.. سيدتي التقت زيزى نبيل اختصاصية تنسيق أفراح وخبيرة تصميم وتنفيذ حفلات ومناسبات للحديث عن كيفية إلغاء حفل الزفاف.

أسباب إلغاء حفلات الزفاف

أسباب إلغاء حفلات الزفاف

تقول زيزي لسيدتي: قد تضطر الفتاة أحيانا لإلغاء حفل زفافها أو تغيير ميعاده لمختلف الأسباب خاصة منذ اجتياح فيروس كورونا العامين الماضيين.

- هناك أسباب قد تكون خارجة عن إرادة العروس:

كمرض أحد أفراد العائلة المقربين أو حادث مأساوي ما أو حدوث وفاة أو مشاكل تنظيمية قاهرة فى مكان الحفل.

- أسباب خاصة

تتعلق بالخلافات والمشاكل مع الزوج أو عائلته أو خلافات مادية طارئة، أو حتى اكتشاف الخيانة أو أمور أخرى تم مواراتها أو تغييبها لمجرد اكتمال حفل الزواج فى الوقت المحدد.

تؤكد زيزي أنه فى كل هذه الحالات أو غيرها ستجد العروس نفسها فى موقف لا تحسد عليه فهي ما بين الشعور بالإحراج والخجل والضيق والحيرة، ومع الضغط العصبي والنفسي الذي تقع فيه العروس لن تعرف كيف تخرج من هذا الموقف الجلل بأقل الخسائر، خاصة مع اكتمال الترتيبات ودفع تكاليف الحفل وتكاليف أخرى ترتبط به.

تابعي المزيد: زفاف جماعي لـ500 من الأزواج فرقتهم الجائحة

كيف ألغي حفل زفافي؟

إلغاء حفل الزفاف

- الخطوة الأولى

الاتصال بالجهة المنظمة للحفل سواء المنظمين أو المنفذين أو المكان المفترض إقامة الحفل به، وإذا حاول أي طرف منهم الرفض وتحميلك الأعباء والتكاليف المادية حاولى مساومته أوالاستعانة بوسيط للوصول لأقل الخسائر، وكلما تمكنت من القيام بذلك في وقت أسرع، كلما قلت الخسائر.

إذا كنت تقومين بتنظيم حفلك بنفسك فلا بد من الاتصال بكل الأشخاص المعنين والذين اتفقت معهم من قبل بشأن الإلغاء (بائع الزهور، والمطاعم، والمصور، ومكان الحفل، تنسيقات وديكورات الحفل، تذاكر السفر لو كان الحفل في مكان معين، الانتقالات.. وخلافه)..

(إذا كنت تريدين التأجيل لفترة معينة وليس الإلغاء النهائي يمكنك التفاوض بشأن المواعيد والأسعار الجديدة، أو ستضطرين للبدء من جديد والذهاب لرحلة حجز جديدة مع أشخاص آخرين)

تقول زيزي: "في أحد المرات قررت عروس إلغاء عرسها قبل الميعاد بأسبوع، وكان يجري تخطيطه من ستة شهور، ولأنها تأخرت حتى ثلاثة أيام تحملت كثير من التكاليف فكلما أبلغت أسرع عن إلغاء الحفل كانت الخسائر أقل.".

- هل يمكن استرداد مبلغ الحجز المدفوع؟

يعتمد استرداد الأموال أو تقليل التكاليف على التعاقد الموقع أو الاتفاق مع المختص وكل على حسب سياسته فبعض متعهدي حفلات الزفاف لديهم المرونة والسلاسة والتفهم، على أنه يجب الوضع بالاعتبار أن مبلغ الحجز الخاص بك سيكون عادةً غير قابل للاسترداد لأن القائمون على الحفل سيكونون قد بدؤوا فعلا فى إجراءاتهم مثل محل الأزهار الذي سيرفض بالطبع إعادة مبلغ الحجز، على أنه قد يمكنك استرداد جزئي لأموالك بينما سيصر آخرون على تكليفك رسوم إلغاء أو تأجيل كاملة بدون مرونة.

إلغاء حفل الزفاف

- الخطوة الثانية

لا بد من إلغاء حجز مركز التجميل أو مصففة الشعر وإلغاء الارتباط مع خبيرة المكياج، ومحاولة إسترداد مبلغ الحجز، وإن عجزت العروس عن هذه المهمة، يمكنها تكليف أحد المقربين أو الصديقات بهذه المهمة، وبالنسبة لدرا الأزياء غالبا لن يمكنك التراجع أو الإلغاء فيمكنك الانتظار حتى ينتهى الفستان ثم عرضه للبيع بحالة الجديد في محل فساتين زفاف مثلاً، أو عبر الانترنت، أو يمكن التفاوض مع دار الأزياء لتخصم جزء من تكاليفه وتتركيه لهم، وإذا كان الفستان مؤجراً يمكن إلغاء الحجز.

- الخطوة الثالثة

تواصلي مع ضيوفك لإبلاغهم بالإلغاء، ولتجنب الإحراج يمكنك الإكتفاء بعبارة "تم تأجيل الزفاف لأسباب طارئة"، و يمكن إبلاغهم عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي أو البريد الإلكتروني أو الهاتف، حتى يتمكنوا من إلغاء أي سفر أو إقامة، على أن إبلاغ الضيوف من خلال شخص آخر سيكون أفضل لكِ تجنبًا للإحراج والبحث عن إجابات لأسئلة لا تريدين الخوض فيها في هذه المرحلة.

بالنهاية تقول زيزي: "قد يكون موضوع إلغاء الزفاف قاسيًا أو مؤلمًا ولكن في كل الحالات لا بد من الخروج بأقل الخسائر الممكنة.".

تابعي المزيد: أسباب الخوف من فشل الزواج وكيفية التغلب عليه!