"كاكست" تعلن انطلاق برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2022 بالتعاون مع "موهبة"

"كاكست" تعلن انطلاق برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2022 بالتعاون مع "موهبة" - الصورة من حساب المدينة على تويتر
"كاكست" تعلن انطلاق برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2022 بالتعاون مع "موهبة" - الصورة من حساب المدينة على تويتر

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، عن انطلاق برنامج "جيل البحث والابتكار الإثرائي 2022" في دورته التاسعة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".

انطلاق برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2022

ويهدف برنامج "جيل البحث والابتكار الإثرائي 2022" لتنمية المواهب الناشئة في مجالات البحث والتطوير والابتكار، وتهيئتهم للمنافسة في المحافل الإقليمية والدولية تحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية للتحول نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.

وأوضحت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن البرنامج يوفر للطلبة الواعدين، البيئة البحثية والمعرفية بمعاهد المدينة ومراكزها تحت إشراف فريق من الباحثين والباحثات، لمساعدتهم على تنمية مهاراتهم في مجالات البحث والتطوير والابتكار، إلى جانب تهيئتهم للمنافسة في المسابقات المحلية والإقليمية والدولية.

مجالات البرنامج

ويتضمن البرنامج عددًا من المجالات، وهي كالتالي: (علوم المواد، العلوم النووية، الطاقة والمياه، الأحياء والبيئة، الفضاء والطيران، والاتصالات وتقنية المعلومات).

يضم 3 برامج

ويتكون البرنامج من ثلاث برامج، هي كالتالي: البرنامج المعرفي، يثري البرنامج الطلبة بمجموعة متنوعة من الخبرات والمهارات العلمية والمعرفية والشخصية والحياتية، يقدمها نخبة من المتحدثين والمدربين المتميزين من العلماء والباحثين ورواد الأعمال من خلال سلسلة من المحاضرات العلمية والورش التدريبية التفاعلية التي تعزز البرنامج البحثي وما يتطلبه من مهارات ومعارف تدعم مسيرتهم العلمية والعملية، بينما البرنامج البحثي فيعمل على تنمية المهارات البحثية لدى الطلبة من خلال الممارسة العملية لأساسيات البحث العلمي وأخلاقياته وكتابة المقترحات والأوراق العلمية وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وإجراء التجارب عبر أبحاث متخصصة وذات قيمة علمية تجرى في معاهد المدينة ومراكزها البحثية في عددٍ من المجالات العلمية والتقنية.

أما برامج التلمذة، تعد إحدى الممارسات الدولية في مجال رعاية الموهوبين، وتعني هذه البرامج بدعم وتأهيل طلبة برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي الذين تأهلوا للمشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أو المنافسات العلمية الإقليمية والدولية بحيث يعمل الطلبة فيها على متابعة تنفيذ المشاريع البحثية وتطويرها.

تكريم الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في برنامج جيل العلوم والتقنية الإثرائي البحثي 2021

وفي أغسطس الماضي، قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتكريم الطلبة الموهوبين الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في برنامج جيل العلوم والتقنية الإثرائي البحثي لعام 2021م، الذي نظمته المدينة في مقرها بالتعاون مع مؤسسة "موهبة"، حيث تضمنت مشروعات الطلبة الموهوبين في البرنامج، 47 مشروعًا بحثيًا، فاز منها 5 مشروعات. والجدير بالذكر أن برنامج جيل العلوم والتقنية الإثرائي البحثي يهدف لتعزيز ثقافة الابتكار في المجتمع المحلي من خلال تعريف الطلبة بالبحث العلمي وأهميته في التحول نحو اقتصاد المعرفة، إضافة إلى تنمية مهاراتهم في مجالات البحث والتطوير والابتكار وصقلها بالممارسة العملية، وتحفيز الكفاءات الوطنية المؤهلة للإسهام في إثراء المحتوى المحلي، وربط الطلبة بالبيئة البحثية في المراكز البحثية وتوثيق علاقتهم بالباحثين والعلماء والمختصين، ودعم وتهيئة الطلبة للمشاركة في المسابقات المحلية والإقليمية والدولية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر