"الموارد البشرية والتوطين" تعدل ضوابط نظام حماية الأجور في منشآت القطاع الخاص

وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات العربية المتحدة
وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات العربية المتحدة

أصدر أمس 27 يوليو قرارا وزاريا بشأن تعديل  ضوابط تسديد أجور العاملين في منشآت القطاع الخاص من خلال نظام حماية الأجور، وبموجب القرار الذي أصدره الدكتور عبدالرحمن عبدالمنان العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، فإن الوزارة تطبق حزمة من الإجراءات الإدارية بحق المنشآت غير الملتزمة بضوابط نظام حماية الأجور وفقا لمدد التأخير في السداد وحجم المنشأة وعدد العمال الذين لم يحصلوا على رواتبهم.

ووفقا لما ذكر في وام، فقد نص القرار على متابعة الوزارة للمنشآت المسجلة لديها بصرف النظر عن عدد العاملين لديها خلال الزيارات الميدانية ومنظومة الرصد والتفتيش الإلكتروني لضمان التزامها بسداد أجور العاملين لديها في تواريخ الاستحقاق، على أن ترسل الوزارة بدورها تنبيهات للمنشأة غير الملتزمة قبل صدور قرار إيقاف تصريح العمل نتيجة لعدم الاستجابة للتنبيهات.

وصرح "خليل الخوري"، وكيل الوزارة لشؤون الموارد البشرية بالإنابة، "إن إصدار القرار الوزاري يأتي في إطار تطوير البنية التشريعية الناظمة لسوق العمل الإماراتي الذي يتبوأ مراكز متقدمة في تقارير التنافسية العالمية جراء كفاءته ومرونته وتحقيقه بيئة جاذبة لأصحاب العمل ولأفضل الكفاءات والمهارات من العمالة خصوصاً في ضوء ضمان حقوق والتزامات طرفي العلاقة التعاقدية على نحو متوازن".

وخلال كلمته أوضح "الخوري" أن القرار يهدف لتحقيق استدامة توازن واستقرار العلاقة بين أصحاب العمل والعمال، تحت سقف يضمن الحقوق والواجبات التي تنص عليها العقود المبرمة بين الطرفين، وعلى رأسها الالتزام بسداد الأجور في مواعيدها بالقدر المتفق عليه، وتابع مشيدا بالدور الذي تلعبه المنشآت الملتزمة في سداد أجور العاملين لديها بالمواعيد المستحقة.

تعديلات نظام الأجور الجديدة

- اتخاذ إجراءات متدرجة بشأن المنشآت التي لديها 50 عاملا فأكثر وفقا لمدد تأخرها في سداد الأجور، بحيث يتم ابلاغ النيابة العامة المعنية وتحويل بيانات المنشأة المعنية لجهات الاختصاص اتحاديا ومحليا.

- إيقاف منح تصاريح عمل جديدة لكافة المنشآت الفردية أو الشركات المملوكة

- فرض غرامة إدارية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 21 لسنة 2022 وتحويل المنشأة التي تزداد مخالفتها إلى الفئة الثالثة ضمن نظام تصنيف المنشات المتبع لوزارة وزارة الموارد البشرية والتوطين.

- التقدم بطلبات لاستثناء حالتين جديدتين من تحويل أجورهما عبر نظام حماية الأجور وهما العمال البحارة العاملين على متن السفن، والعمال الأجانب العاملين بالمنشآت الأجنبية أو بفروعها داخل الدولة الذين يستلمون أجورهم خارج الدولة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر