بدء عملية فصل التوأم السيامي "مودة ورحمة".. تستغرق العملية 11 ساعة

التوأم السيامي
بدء فصل التوأم السيامي "مودة ورحمة" - الصورة من واس

بدأ الفريق الطبي والجراحي صباح اليوم الخميس الموافق 28 يوليو 2022م، في إجراء العملية الجراحية لفصل التوأم السيامي اليمني "مودة ورحمة"، بقيادة المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني.

وتأتي عمليات فصل التوأم السيامي "مودة ورحمة" طفلتي عصماء ماجد محمد إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

عملية فصل التوأم السيامي قد تستغرق11 ساعة

ووفقاً لـ"واس"، فمن المتوقع أن تستغرق العملية قرابة 11 ساعة ويشارك فيها 28 طبيبًا وأخصائياً إلى جانب الفنيين وكوادر التمريض.

6 مراحل لعملية فصل "مودة ورحمة"

1- التخدير.

2- والإعداد والتجهيز.

3- البدء في عملية الفصل.

4- فصل الكبد والأمعاء.

5- إعادة ترميم الأعضاء.

6- التغطية.

وقد وُلِدتَا التوأم السيامي اليمني ملتصقتين بأسفل الصدر والبطن، وبحسب الفحوصات تشتركان بالكبد والأمعاء، واشتباه باشتراكهما بغشاء القلب.

وصول التوأم السيامي اليمني إلى الرياض

الجدير بالذكر أن التوأم السيامي اليمني "مودة ورحمة" كان قد وصل في وقت سابق إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض برفقة والديهما، قادمًا من محافظة عدن- عبر طائرة الإخلاء الطبي الجوي وبمساندة من قوات تحالف دعم الشرعية باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية، حيث نُقلَ التوأمُ فور وصولهما إلى مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بوزارة الحرس الوطني؛ لدراسة حالتها، والنظر في إمكانية إجراء عملية فصلهما.

عدد عمليات فصل التوائم السيامية بالمملكة يصل إلى 52 عملية

ويصل عدد عمليات فصل التوائم بالإضافة إلى عملية اليوم إلى 52 ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، والتي شملت أكثر من 124 توأماً من 23 دولة في ثلاث قارات حول العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر