قصر عالي .. تراث للدوائر الحكومية في العليّا

تظهر الصورة قصر عالي
قصر عالي .. تراث للدوائر الحكومية في العليّا -الصورة من مكتبة الملك عبدالعزيز الإلكترونية
تظهر الصورة قصر عالي
جانب من قصر عالي -الصورة من مكتبة الملك عبدالعزيز الإلكترونية
تظهر الصورة قصر عالي
قصر عالي -الصورة من مكتبة الملك عبدالعزيز الإلكترونية
تظهر الصورة لوحة تأسيس قصر عالي
لوحة تأسيس قصر عالي - الصورة من مكتبة الملك عبدالعزيز الإلكترونية
تظهر الصورة قصر عالي
تظهر الصورة قصر عالي
تظهر الصورة قصر عالي
تظهر الصورة لوحة تأسيس قصر عالي
4 صور


قصر عالي، هو القصر الذي ساهم في نهضة المنطقة التي بني فيها بالماضي، من حيث البناء أو حتى الهدف الحقيقي لبنائه، أما الآن فهو إرث تاريخي يقصده السياح والمهتمون بتاريخ العمارة السعودية.
سيّدتي نت تعرفنا عن هذا القصر وما الهدف منه.


بدايةً تاريخ قصر عالي


تعد محافظة "قَرْية العَلْيا " محطة عبور الحجاج القادمين من شرقي الجزيرة العربية، وتحديداً من البصرة والبحرين إلى مكة المكرمة، ومن أهم المعالم في هذه المنطقة قصر "عالي" الذي أمر الملك عبدالعزيز ببنائه في عام 1355 هـ.
و في الدولة السعودية الحديثة ضم القصر عدداً من الدوائر الحكومية، الإمارة، والإدارة المالية وإدارة الجوازات والجنسية والشرطة والبريد ومركز لاسلكي، حيث كانت إدارة الجمارك والبريد والبرق والهاتف في الجهه اليمنى بالجانب الجنوبي ودورة مياه، وبالجانب الشرقي مركز الشرطة، ومقر الإمارة على اليسار بالجانب الشمالي، أما إدارة المالية في وسط الفناء، بالإضافة إلى وجود مسجد ومقر للسجن بالقسم الغربي من الجانب الشمالي، وسلالم في الزوايا الأربع التى تؤدي إلى الأبراج العلوية.
ومع التطورات للمملكة والتنوع في احتياجات الناس، انتقلت الدوائر الحكومية إلى مقار جديدة، وبقي قصر العليّا معلماً تاريخياً وأثرياً في "منطقة الصُّمّان" عموماً، يجذب المهتمين لتاريخ العمارة في المملكة العربية السعودية.


موقع قرية العليّا


تبعد قرية العليا عن مدينة الرياض بما يقارب 350 كيلومتراً في الاتجاه الشمال الشرقي، وتبعد عن الدمام بمسافة 280 كيلومتراً في الاتجاه الشمال الغربي، وتبعد عن حدود الكويت من الجهة الجنوبية بمسافة 150 كيلو متراً.
وتتبع قرية العليا إدارياًً إمارة المنطقة الشرقية، و يقع القصر بوسط أربعة شوارع مسفلتة وواسعة.


تصميم قصر العالي


بُني القصر على مساحة 8,836 متر وسط محافظة العليا، شُيّد القصر من الطين والحجارة وجذوع الأشجار، ودُعّم بـ سبعة أبراج عملاقة تأخذ الشكل المخروطي، أبراج موزعة على الأركان وثلاثة أبراج في الوسط من الواجهة الجنوبية والغربية وأيضاً الشرقية، المدخل الأصلي للقصر كان يقع في منتصف الواجهة الشمالية، ولكنه أُغلق بسبب ظروف جوية فاستبدل بمدخل وعقد نصف دائري في منتصف الواجهة الغربية وبوابة خشبية ضخمة يبلغ ارتفاعها 4.40 أمتار و عرض 5.15 أمتار، تصل هذه البوابة إلى مدخل مسقوف بعروض الدشن محمول على عقود نصف دائرية.
يحتفظ القصر على لوحة التأسيس داخل القصر وتنص: "بسم الله الرحمن الرحيم.. بأمر جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود بني بقرية العليا قصر عالي بإشراف سمو الأمير سعود بن جلوي حاكم الأحساء عام 1355 هـ".