نيوم تقيم معرضا لتصاميم مدينة المستقبل "ذا لاين" في جدة

ذا لاين - مصدر الصورة موقع نيوم
ذا لاين - مصدر الصورة موقع نيوم
تصاميم ذا لاين في جدة سوبردوم
تصاميم ذا لاين في جدة سوبردوم
ذا لاين - مصدر الصورة موقع نيوم
تصاميم ذا لاين في جدة سوبردوم
2 صور

تستضيف جدة سوبردوم بين 1-14 أغسطس 2022م، معرض نيوم لتصاميم مدينة المستقبل "ذا لاين" والمقرر إنطلاقه الاثنين المقبل.

معرض "ذا لاين"

يتضمن المعرض تصاميم تفصيلية، وعروضاً معمارية وهندسية للمدينة المبتكرة، كما يتيح لزائريه التعرف على معالم وإمكانات "ذا لاين" المعمارية والهندسية عن قرب وفهم أعمق لفكرة التصاميم بشكل مباشر، لينتقل بعد ذلك إلى المنطقة الشرقية ومن ثم العاصمة الرياض، حيث يمكن حجز التذاكر، والتي ستكون جميعها مجانية، عبر تطبيق "هلا يلا" للفعاليات على الرابط https://halayalla.com/sa.

مواعيد الزيارة

ويستطيع الزوار التجول فيه من 10 صباحاً حتى 11 مساءً، حيث سيقدم المعرض 50 جولة يومياً بمعدل ساعة لكل جولة لمشاهدة محتويات المعرض، سيرافق الزوار فيها مرشدون باللغتين العربية والإنجليزية.

وتمتاز تصاميم ذا لاين بمقومات فريدة تجعلها نموذجاً عالمياً لما يجب أن تكون عليه مدن المستقبل، حيث تتمحور حول الإنسان، وتتناغم مع الطبيعة، ويبلغ عرضها 200 متر، وتمتد لــــ 170 كيلومتراً، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر.

وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلومتراً مربعاً، حيث ستقوم هذه المساحة الصغيرة مقارنة بالمدن الأخرى بالإسهام في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، كما ستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم.

يذكر أن تصاميم مدينة "ذا لاين" تأتي انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلاً في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، مما يجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة، بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

مشروع "ذا لاين"

يُعد مشروع "ذا لاين" ثورة في الحياة الحضرية، يضع الإنسان على رأس أولوياته بمنحه تجربة معيشة حضرية غير مسبوقة مع الحفاظ على الطبيعة المحيطة به. وسيُعيد "ذا لاين" تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه المدن في المستقبل.

وتتفرّد المدينة بخلوّها من الشوارع والسيارات وبالتالي فهي خالية من الانبعاثات الكربونية، إذ ستمد المدينةَ بالكامل طاقةٌ متجددة بنسبة 100%، كما ستكون 95% من مساحة نيوم طبيعة محمية لن تُمس. وستُصمم وسائل التنقل والبنية التحتية لخدمة الإنسان وليس العكس كما يحدث في المدن التقليدية. وستبلغ مدينة "ذا لاين" 200م عرضاً، و170 كم طولاً، و500م ارتفاعاً فوق سطح البحر.

سيحتضن "ذا لاين" 9 ملايين نسمة داخل مدينة ستُبنى على مساحة 34 كم2 فقط، وبالتالي ستصل آثار البنية التحتية إلى أدنى مستوياتها، لتكون النتيجة مستويات فائقة من الكفاءة غير المسبوقة في توظيف موارد المدينة. كما سيضمن المناخ المثالي على مدار العام للسكان الاستمتاع بالطبيعة المحيطة والوصول إلى جميع المرافق في غضون 5 دقائق مشياً، بالإضافة إلى منظومة متكاملة للتنقل عبر قطار فائق السرعة، يصل بين أقصى نقطتين داخل "ذا لاين" في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر