حوت ضخم يضرب مقدمة قارب أمام أعين السيّاح

صورة حوت يهاجم قارب
لقطة من هجوم الحوت على القارب - الصورة من موقع ABC News
صورة حيتان بجاتب قارب
حيتان بجانب قارب صغير - الصورة من موقع نيويورك بوست
صورة حوت يهاجم قارب
صورة حيتان بجاتب قارب
2 صور

ضرب حوت ضخم، الواجهة الأمامية لقارب صيد محلي قبالة ساحل بليموث بولاية ماساتشوستس الأمريكية، كما تم تصويره في مقطع فيديو بواسطة شاهد قريب.

وقال مسؤولون إن الحوت الأحدب هبط على قوس القارب الذي يبلغ ارتفاعه 19 قدمًا حوالي الساعة 10 صباحًا، وتركه يقفز في الماء مع غرق الحوت مرة أخرى.

وأوضح المسؤولون أن القارب أصيب بأضرار طفيفة، ولم تقع إصابات لمن كانوا على متنه، وأن زورق دورية من طراز بليموث هاربورماستر موجود بالفعل في المنطقة بسبب زيادة مشاهدة الحيتان في الأيام الأخيرة.

ووفقًا لمنظمة Whale and Dolphin Conservation، وهي مجموعة غير ربحية مكرسة للحفاظ على الحيتان، فإن معظم الحيتان التي شوهدت كانت حيتان الأحدب، والتي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 55 قدمًا ووزنها 40 طنًا.

وأشار الخبراء إلى أن هذا لم يكن هجومًا، بل كان تدخلاً بشريًا في تقنيات التغذية الطبيعية للحوت، وقالت لورا هاوز، مديرة التعليم البحري والحفظ في Boston Harbour City Cruises، إن الحوت كان "يتغذى بالاندفاع"، وهي حركة يتحرك فيها الحوت فجأة وبسرعة ليفترس مجموعة من الأسماك بالقرب من السطح.

وأضافت هاوز أن الحيتان ستتبع فرائسها، وتقودهم أحيانًا بالقرب من الشاطئ ونحو مناطق القوارب الشعبية، وأنه يجب على طواقي القوارب أن يكونوا على دراية بالحيتان عندما يكونون في المنطقة القريبة منهم.

أكدت هاوز أنه "أهم شيء يمكن للقارب القيام به هو الحفاظ على مسافة. تريد البقاء على بعد 100 قدم على الأقل"، ومن المهم أن يظل الطواقيون متيقظين للإشارات التي تدل على أن الحوت يصطاد في مكان قريب. يتضمن ذلك عندما يقوم الحوت بتخريب السطح، وهو دليل على الابتعاد عن مسار الحوت.

وتابعت مديرة التعليم البحري والحفظ في Boston Harbour City Cruises: "يمكن أن تتحرك القوارب بسهولة بعيدًا عن هذا الاتجاه، لكن الحوت لا يعرف جيدًا دائمًا ما يحدث على السطح".

وقالت إن القائمين على القوارب يجب أن يعلموا أنه في حين أن الحيتان ليست عدوانية تجاههم، فإن حجمهم يعني أن مثل هذا اللقاء يمكن أن يتسبب في إصابة راكبي القوارب بجروح خطيرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر