مشهد يحبس الأنفاس: سيدة تلتقط لحظة مخيفة لصاعقة برق تضرب شاحنة زوجها

صاعقة البرق
صاعقة برق تضرب سيارة وتحرقها
صاعقة البرق
أسباب حدوث صاعقة البرق
صاعقة البرق
صاعقة البرق
2 صور
التقطت امرأة لحظة مرعبة ضربت فيها صاعقة سيارة زوجها على طريق سريع في فلوريدا، الولايات المتحدة. وقد أعرب السائق عن سعادته لكونه على قيد الحياة بعد أن ضربت الصاعقة سيارته.
بحسب موقع Today، كان "إدوارد والين" يقود سيارته على الطريق السريع I-75 بالقرب من مدينة سانت بطرسبرغ، فلوريدا، في الأول من يوليو عندما ضربت صاعقة برق شاحنته، مما أدى إلى تطاير ألسنة اللهب والشرر. زوجته، "ميشيل"، التي كانت مسافرة في السيارة خلفه، كانت حينها تصور العاصفة الرعدية والتي بمحض الصدفة التقطت الحادث- الذي كان سيودي بحياة زوجها- بالكاميرا.
قال "والين" لقناة WFLA الإخبارية المحلية التابعة لـNBC: "شعرنا بضجيج طفيف في السيارة عندما اصطدمت الصاعقة بنا، ثم كانت ابنتي الكبرى جالسة بجواري وقفزت في حضني وصرخت. لحسن الحظ، لم يصب أحد بأذى، رغم أن الشاحنة اشتعلت فيها النيران تماماً". وأضاف "والين" أنه ورفاقه المسافرين ارتبكوا حقاً بعد الصاعقة وكانوا يعانون من صداع شديد.

حوادث برق أخرى

هذه ليست الحادثة الأولى من نوعها لحوادث البرق. في وقتٍ سابق من شهر أبريل، أظهرت لقطات فيديو لحظة ضربت فيها صاعقة برق سيارة وسط عاصفة في ولاية أيوا في الغرب الأوسط بالولايات المتحدة الأمريكية.
في الآونة الأخيرة، ظهرت حادثة مروعة من ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة، حيث ضربت الصاعقة سقف أحد المنازل.

ما هي صاعقة البرق؟

يُعد البرق ظاهرة تتمثل في تفريغ شحنة كهربائية ثابتة تحدث عندما يكون هناك انعدام في التوازن لدى الشحنات الكهربائية ما بين السحب وسطح الأرض. وبشكل أكثر بساطة، تعتبر الصاعقة بمثابة شرارة كهربائية ضخمة متناهية القوة تنطلق من السماء، حيث يمكن للصاعقة الواحدة منها أن تحمل ملياراً من الفولتات، ويمكنها إذا ما أصابت شخصاً ما أن تتسبب في إيقاف قلبه وحرق أعضائه الداخلية.
عادةً ما تسبب الصواعق أضراراً جسيمة للسيارات، وفقاً لخدمة الأرصاد الجوية الوطنية NWS الأميركية، وغالباً ما تؤدي إلى اشتعال النظام الكهربائي وتحطيم النوافذ وتدمير الإطارات.
تقول خدمة الأرصاد الجوية الوطنية، NWS، على موقعها على الإنترنت إن الغلاف المعدني الخارجي للمركبات المعدنية الصلبة يوفر الحماية لمن هم داخل السيارة مع إغلاق النوافذ. ومع ذلك، فإنها مجرد خرافة أن الإطارات المطاطية توفر أي حماية من الصواعق، كما تقول الوكالة، حيث يمكن أن يمر البرق عبر الأحزمة الفولاذية للإطارات إلى الأرض.