دراسة: النساء أفضل من الرجال في استعادة السيطرة على سيارات ذاتية القيادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أظهرت دراسة جديدة أن لدى النساء مهارات أفضل من الرجال في التحكم واتخاذ القرارات الصحيحة عند قيادة "سيارات ذاتية القيادة".

النساء أفضل

وكشفت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين من جامعة نيوكاسل البريطانية أن المركبات ذاتية القيادة قد تحتاج إلى أن تكون مزودة بإعدادات خاصة، حيث إن النساء أفضل في استخدامها من الرجال، وفقاً لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

أقل تسرعا

وأشارت نتائج الدراسة التي نُشرت الشهر الماضي في مجلةScientific Reports، أن الباحثون وجدوا أن ردود أفعال النساء خلال تشغيل هذه السيارات تكون أسرع، وأنهن يتحكمن بشكل أفضل بها، كما أنهن أفضل في استعادة السيطرة على السيارة عند الحاجة.

المشاركون

وقاد 76 مشاركاً في الدراسة "33 امرأة و43 رجلاً"، جهاز محاكاة يحاكي السيارات ذاتية القيادة ويحتوي على نفس أنظمة التحكم الموجودة بها.

كيفية تفادي الاصطدام

وراقب الفريق أداء كل من الرجال والنساء بدقة، وكيفية تفاديهم الاصطدام ببعض السيارات التي توقفت فجأة.

الأفضل في استعاد السيطرة

وتوصل الباحثون إلى أنه مقارنة بالرجال، كانت النساء أسرع في تفادي الاصطدام كما كن أفضل في استعادة السيطرة على السيارة بعد ذلك.

وقت أقل

كما استغرقت النساء في المتوسط 13.52 ثانية لملاحظة أن هناك سيارة متوقفة، بينما استغرق الرجال 13.76 ثانية لإدراك ذلك وتجنب الاصطدام بها.
بالإضافة إلى ذلك، استغرقت النساء 2.45 ثانية في المتوسط، لاستعادة السيطرة على السيارة بعد ذلك مقارنة بالرجال الذين استغرقوا 2.63 ثانية.
تابعي المزيد: سيارات القيادة الذاتية ستكون جزءا من المستقبل خلال عشر سنوات..فهل تريدها؟

براعة غير مدركة

وقالت الدكتورة شو لي، خبيرة أنظمة النقل الذكية في جامعة نيوكاسل، المشاركة في الدراسة: "لا تدرك النساء في كثير من الأحيان مدى براعتهن في القيادة، لكن نتائجنا وجدت أنهن في الواقع يتحكمن في السيارات ذاتية القيادة بشكل أفضل من الرجال".

عدم صحة أبحاث سابقة

وأوضحت الكتورة لي أن هذه الدراسة تؤكد عدم صحة الأبحاث السابقة التي أشارت إلى أن النساء من المرجح أن يكن أكثر قلقاً بشأن استخدام السيارات ذاتية القيادة، لكنها أكدت أيضاً على الحاجة إلى البحث أكثر في هذا السياق.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر