حساب المواطن يوضح متطلبات تسجيل الزوجة المهجورة بالبرنامج

حساب المواطن يوضح متطلبات تسجيل الزوجة المهجورة بالبرنامج
حساب المواطن يوضح متطلبات تسجيل الزوجة المهجورة بالبرنامج

أكد برنامج الدعم الحكومي السعودي حساب المواطن، على أن الزوجة المهجورة غير ملزمة بتقديم أي مستندات للتسجيل في البرنامج، سوى إثبات حالة الهجران، التي تتم في مكتب الضمان الاجتماعي.
وبيّن حساب "خدمة المستفيدين" التابع للبرنامج، عبر "تويتر"، رداً على استفسار من مواطنة بهذا الخصوص، أنه في حال كانت الحالة الاجتماعية "متزوجة – مهجورة" لا يتطلب إرفاق مستندات؛ ولكن يجب إثبات حالة الهجران في مكتب الضمان الاجتماعي.

التسجيل للمتزوجة كمستفيد رئيس

كما جدد البرنامج التذكير، بأن المرأة المتزوجة يمكنها التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيس في 5 حالات.
وبيّن حساب "خدمة المستفيدين" التابع للبرنامج، عبر "تويتر"، رداً على استفسار من مواطنة بهذا الخصوص، أنه بإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيس في الحالات الخمس التالية: المهجورة، المتزوجة من غير سعودي، عائلة سجين، عائلة فاقد الأهلية، من كان زوجها غائباً.
وأضاف البرنامج، أنه يجب إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة، وفي حال لم تكن المرأة المتزوجة من ضمن الحالات السابقة، يتم إضافتها كتابع مع رب الأسرة.
وقالت المواطنة في استفسارها: إنها معلقة ولا تعيش مع والد الأبناء منذ ثلاث سنوات، وحاولت حذف اسمها من حساب زوجها بالبرنامج دون جدوى، مطالبة بحذف اسمها لأن والد الأبناء يستفيد بالدعم وهي مستأجرة لمسكن.

إمكانية المطلقة من إضافة تابعين

من جهة أخرى، أوضح البرنامج، أنه في حال كانت الحالة الاجتماعية للأم "مطلقة" بإمكانها إضافة التابعين وإرفاق المستندات المطلوبة "صك ولاية أو إثبات احتضان".
وفي حال عدم وجود تابعين يجب رفع وثائق استقلالية المسكن باسم المتقدم بالطلب وتشمل "صك ملكية المسكن" في حال وجود عقد إيجار موحد سيتم التحقق من خلال منصة "إيجار" دون الحاجة لإرفاق مستند.
وأضاف حساب المواطن، أنه حال تم إرفاق عقد إيجار موحد كمستند لإثبات الاستقلالية لابد أن يكون المستند باسم المتقدم بالطلب وغير مشترك، وفي حال عدم توفر مستندات لإثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب يتم إضافته كتابع لرب الأسرة.

نتائج الأهلية لأغسطس

وأشار برنامج حساب المواطن، إلى أن نتائج الأهلية لدورة شهر أغسطس لم تصدر حتى الآن، وسيتم الإعلان عن صدور نتائج الأهلية شهرياً من خلال الحساب الرسمي للبرنامج.
وأشار برنامج حساب المواطن، إلى أنه يمكن معرفة نتيجة الأهلية عن طريق حساب المستفيد "دراسة الأهلية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر