الأقصر للسينما الإفريقية يفتح باب التسجيل لدورته الثانية عشرة والسنغال ضيف الشرف

شعار مهرجان الأقصر - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
شعار مهرجان الأقصر - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

أعلن السيناريست سيد فؤاد، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن فتح باب التسجيل وإطلاق استمارة المشاركة للأفلام الراغبة بالمشاركة في الدورة الثانية عشرة، والتي ستعقد في الفترة من 3 إلى 9 فبراير 2023.

السنغال ضيف شرف مهرجان الأقصر - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

وكشفت المخرجة عزة الحسيني المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للمهرجان، أن مسابقة أفلام الشتات "الدياسبورا"، والتي تم إطلاقها بدورة المهرجان السابقة، ستستمر ضمن مسابقات المهرجان نظرا لأهميتها الكبيرة في اجتماع صناع الأفلام الإفارقة في الأقصر سواء كانوا يعيشون في القارة الإفريقية أو يقيمون في أماكن أخرى.

وأضافت الحسيني أن هذه المسابقة تمثل فرصة لتعزيز التواصل بين الأجيال الإفريقية الجديدة وبلدانهم الأصلية، مشيرة إلى عودة مسابقة أفلام الطلبة المصريين التي تتيح للمهرجان اكتشاف أحدث إبداعات صناع الأفلام من الشباب الصاعد.

‏ وأعلنت إدارة المهرجان عن أنه استمرارا لتكريم السينما الإفريقية في جميع أنحاء القارة السمراء، سيقوم مهرجان الأقصر بتكريم السينما السنغالية وصناع أفلامها، حيث تم الإعلان رسميا عن كون دولة السنغال ضيف شرف لهذه الدورة، ووضعت الإدارة شروطا واضحة للتقديم في المسابقات الرسمية للمهرجان حيث يجب أن يكون مخرج الفيلم أفريقيا ويجب أن يتناول الفيلم موضوعات متعلقة بحياة الأفارقة، وفيما يخص مسابقة "الشتات" فيجب أن يكون المخرج أيضا من أصل أفريقي لكنه يعيش خارج القارة الأفريقية.

وسبق أن صرح السيناريست سيد فؤاد، بأن الدورة الـ12، سيتم خلالها تكريم اسم الممثل المصري الراحل صلاح منصور، وأيقونة السينما الجزائرية شافية بوذراع التي غادرت عالمنا في شهر مايو الماضي.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أسسته وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم ورعاية من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب والرياضة وبرعاية من محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية، والمهرجان يرأسه شرفيا النجم محمود حميدة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»