"اقتصادية أبوظبي" تدشن برنامج حاضنات الابتكار

تدشين برنامج حاضنات الابتكار. الصورة من "وام"
تدشين برنامج حاضنات الابتكار. الصورة من "وام"

بهدف تمكين الأفراد الراغبين في تحويل أفكارهم إلى ابتكارات متميزة وفرص أعمال تسهم بدورها في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية المتنوعة والذكية والمستدامة أطلق مكتب أبوظبي للتنافسية، التابع لدائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي برنامج أبوظبي لحاضنات الابتكار وذلك ضمن جهود المكتب لتعزيز منظومة الابتكار وريادة الأعمال.

الإطلاق الرسمي


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" يأتي الإطلاق الرسمي لبرنامج حاضنات الابتكار ضمن مبادرات "أبوظبي تبتكر" الإطار العام لتعزيز منظومة الابتكار في الإمارة، والذي تم الإعلان عنه في مايو 2022 ويضم نحو 14 مبادرة، ويوفر الإطار العام البيئة المناسبة مثل المساحات والموارد والأدوات اللازمة لرعاية وبناء القدرات وتطوير الأفكار وتفعيل قيمتها التجارية عبر تحويلها إلى خدمات ومنتجات ومشاريع.


حاضنات الابتكار


يذكر أنّ حاضنات الابتكار تعتبر من العوامل المؤثرة في تشجيع وتحفيز الابتكار، إذ تقوم بدور حيوي في توفير بيئة مناسبة ومُحفزة عبر توفير الدعم الضروري لتحويل الأفكار والابتكارات العلمية إلى فرص أعمال.

ويضع برنامج أبوظبي لحاضنات الابتكار القواعد والموجهات الأساسية لترخيص الحاضنات في الجامعات والمعاهد والمؤسسات التعليمية ومراكز الأبحاث والجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص التي تستثمر في الحلول التقنية المبتكرة وتدعم البحث والتطوير والمشاريع المبتكرة.

الجهات الأكاديمية الحاصلة على الرخص


تجدر الإشارة إلى أنّ قائمة الجهات الأكاديمية والخاصة الحاصلة على رخص حاضنات الابتكار شملت جامعة خليفة، وجامعة العين، وجامعة أبوظبي، وكليات التقنية العليا، وكلية الخوارزمي الدولية، وجامعة نيويورك- أبوظبي، وPlug and Play، وFat6lab.

برنامج أبوظبي لحاضنات الابتكار


يشار إلى أنّ برنامج أبوظبي لحاضنات الابتكار يعمل على تطوير الابتكار في المجالات التي تدعم القطاعات ذات الأولوية والتي تتميز بإمكانات نمو واسعة بما في ذلك إنترنت الأشياء، ومراكز خدمات البيانات، وخدمات الحوسبة السحابية، والتجارة الإلكترونية، والتصنيع الذكي، والبحوث الطبية، وإدارة الأصول، وتجارة السلع، والسياحة، والتكنولوجيا المالية، والتقنيات الزراعية.

مكتب أبوظبي للتنافسية


تأسس مكتب أبوظبي للتنافسية في العام 2011 بهدف تحقيق أقصى درجات التنافسية في الإمارة من خلال توفير بيئة مستدامة متنوعة تُمكن الأعمال والشركات من تحقيق أفضل النتائج عبر خلق بيئة اقتصادية محفزة للابتكار.







يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر