استشاري يؤكد أن سوء التغذية سبب أساسي لتقزم الأطفال

استشاري يؤكد أن سوء التغذية سبب أساسي لتقزم الأطفال
استشاري يؤكد أن سوء التغذية سبب أساسي لتقزم الأطفال

أكد استشاري في طب الأطفال والغدد الصماء، على أن سوء التغذية هو السبب الأساسي لمرض تقزم الأطفال.
وبيّن الدكتور باسم بن عباس، استشاري الأطفال والغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي، خلال استضافته في برنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية" أن سوء التغذية لا يعني قلة الأكل، بل يعني تتمثل طرق معالجته في تحسين نوعية الأكل.
ولفت إلى أن الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون بمقادير معينة مع الاهتمام بالخضراوات.
كما حذر استشاري الأطفال من الإقبال على الغذاء غير الصحي ما يؤدي إلى سوء التغذية والتأثير على طول ووزن الطفل.

 

تابعي المزيد: هل يمكن اكتشاف تقزم الجنين وعلاجه أثناء الحمل؟

​​​​سوء التغذية

من جهتها، أشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن سوء التغذية يتخذ 3 أشكال هي:
1- التغذية غير السليمة: ويقصد بها عدم الحصول على القدر المناسب من المغذيات الأساسية على سبيل المثال البروتين، والسعرات الحرارية، والمغذيات الدقيقة "الفيتامينات والمعادن"، فيضعف الجسم ويتسم بكثرة الإصابة بالعدوى والأمراض، ونتيجة لفقدان التغذية الصحيحة، يتعرض كثيرون للوفاة نتيجة الإصابة بأمراض شائعة منها الحصبة أو الإسهال.
ولا يقاس سوء التغذية بكمية الطعام الذي يتم تناوله، وإنما بالمقاييس الفيزيائية للجسم كالوزن والطول والعمر والتحليل المخبري للدم.
2- نقص التغذية: يوصف بها حالة الأشخاص الذين لا يحتوي ما يتناولونه من طعام على السعرات الحرارية "الطاقة" الكافية لتلبية الحد الأدنى من احتياجاتهم الفسيولوجية اللازمة لحياة نشيطة/ ويوجد في الوقت الحاضر 1.02 مليار شخص يعانون نقص التغذية في مختلف أنحاء العالم، ومعظمهم من الدول النامية.
3- التغذية غير المتوازنة: حيث يتم فيها تناول أنواع معينة من المغذيات أكثر من الأخرى مثل النشويات أو الدهون، فتظهر معها الأمراض المزمنة منها السمنة وأمراض القلب.

آثار سوء التغذية

وأوضحت الصحة السعودية أنسوء التغذية يسبب عدداً من المشكلات منها على سبيل المثال النحافة الشديدة، أو قصر القامة الشديد مقارنة بعمر الشخص، أو نقص الفيتامينات والمعادن "كنقص الحديد الذي يسبب فقر الدم"، أو زيادة الوزن "السمنة المفرطة".
ويعد نقص المغذيات الدقيقة "الفيتامينات والمعادن" مهمّاً للغاية، حيث يعانيه ما يقرب من ملياري شخص في العالم. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فنقص الحديد وفيتامين "أ" والزنك هي ضمن العشرة أسباب الرئيسة المؤدية إلى الوفاة من خلال الإصابة بالأمراض، وذلك في البلدان النامية.
ويعتبر نقص الحديد هو أكثر أشكال سوء التغذية شيوعاً، حيث يؤثر في مليارات الأشخاص في مختلف أنحاء العالم. كما يؤثر في إنتاجية الدولة، ويعوق النمو الإدراكي.
فيما يعد نقص فيتامين "أ" سبباً أساسياً لعمى الأطفال في البلدان النامية ويولد ملايين الأطفال وهم يعانون الإعاقة الذهنية لعدم تناول أمهاتهم كمية كافية من اليود أثناء الحمل.
كما أن نقص الزنك يسهم في وقف النمو وضعف المناعة لدى الأطفال الصغار، ما يؤدي إلى وفاة مئات الأطفال سنويّاً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر