بالتفاصيل.. الأفلام المشاركة بمسابقة أسبوع النقاد في مهرجان فينيسيا

شعار مهرجان فينيسيا - الصورة من صفحة المهرجان على الفيس بوك
شعار مهرجان فينيسيا - الصورة من صفحة المهرجان على الفيس بوك

كشف مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة أسبوع النقاد الدولي FIPRESCI، المقرر عرضها ضمن المسابقات الخاصة للدروة الـ 79، التي تقام في الفترة من 31 أغسطس إلى 10 سبتمبر المقبل.

شعار مهرجان فينيسيا - الصورة من صفحة المهرجان على الفيس بوك

تضم المسابقة تسعة أفلام جميعها عروض عالمية أولى تفتتح بفيلم الكوميديا الرومانسية الفرنسي «ثلاث ليالٍ في الأسبوع»، إخراج فلوران جويلو، والتي تدور أحداثها في عالم ملكات السحب الباريسية، من خلال قصة بابتيست البالغ من العمر 29 عامًا، والذى كان في علاقة عاطفية مع سامية، عندما يلتقى بكوكى كونتى الشابة من الحياة الليلية الباريسية والتي يطلق عليها «ملكة السحب». مدفوعًا بفكرة مشروع التصوير معها، ينغمس في عالم يكتشف فيه كل شيء.

وقال المخرج فلوران جويلو «فكرت في فيلم ثلاث ليالٍ في الأسبوع كعمل عن الحب والمغامرة. كنت متفرجًا مفتونًا بفن السحب، أردت أن أكتب عن إثارة المسرح، والتضامن بين الملكات، ولكن أيضًا عن الشعور بالحب: بداية الحب ونهايته. كيف يمكن أن يغير مجرى الحياة».

وأضاف: أكثر من أي وقت مضى في هذه الفترة، نحتاج إلى أفلام تجمع الناس معًا، آمل أن أجعل هذا فيلم حب حساسًا ورائعًا.

وتضم مسابقة أسبوع النقاد فيلم «أنهيل 69» للمخرج الكولومبي ثيو مونتويا، وفيه يروى مخرج شاب قصة ماضيه في هذه المدينة العنيفة يتذكر ما قبل الإنتاج لفيلمه الأول رحلة إلى مشهد الشباب الجهنمية في ميديلين؛ حيث يتعين على المخرج الأول أن يتعامل مع ممثله الرئيسي كاميلو ناجار الذى يموت في سن 21 عامًا.

وفيلم الدراما البيئية الفرنسي «كما تضرب الشمس» للمخرج فيليب بيتى، حول مهندس المناظر الطبيعية المثالي «ماكس» الذى يكافح من أجل إنشاء حديقة برية، بدون سياج، في قلب وسط مدينة مرسيليا: منطقة نباتية مفتوحة للجميع، بعد سنوات من الرفض، وصل مشروعه إلى المرحلة النهائية من مسابقة الهندسة المعمارية، بالنسبة لماكس، هذه هي الفرصة الأخيرة لتقديم الأكسجين للأشخاص الذين يختنقون في جحيم حضري، تحت أشعة الشمس الحارقة.

والفيلم الأسترالي ismayer من إخراج النمساوي ديفيد واجنر، وهو مستوحى من أحداث حقيقية حول «إيزماير» ملازم جيش شرس ولكنه بقرارة نفسه جبانو يعيش حياة مزدوجة.

والفيلم السويدي «دوجبورن» اخراج إيزابيلا كاربونيل، تدور أحداثه حول زوج من التوائم الصغار المشردين ويكافحون من أجل البقاء في الشوارع على قيد الحياة، الأخت قنبلة موقوتة؛ صراخها عاليا، من ناحية أخرى، لا يتكلم الأخ، بل يصرخ إلى الداخل.

والفيلم الصربي «هل رأيت هذه المرأة؟» اخراج دوشان زوريتش وماتيا جلوسيفيتش، قصة امرأة في منتصف العمر، تُدعى دراجينيا، تحاول تغيير حياتها.

والفيلم الكوميدي الإيطالي «مارجينى» اخراج نيكولو فالسيتى، يدور الفيلم حول فرقة توسكان بانك، قصة ثلاثة أصدقاء في جروسيتو في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وفيلم الغموض النفسي الألماني «جلد عميق» اخراج أليكس شاد، الذى تدور قصته حول مفهوم الهوية، وفيه للوهلة الأولى، تبدو ليلى وتريستان كزوجين شابين سعداء. ولكن عندما يسافرون إلى جزيرة نائية وغامضة، تبدأ لعبة الهويات، والتي تغير كل شيء ــ

وتختتم المسابقة بالفيلم المغربي «كوينز» للمخرجة ياسمين بنكيران وهو فيلم نسوى وفيه «تشرع ثلاث سيدات مع الشرطة في رحلة طويلة تأخذهن عبر التضاريس الحمراء الوعرة ووديان الأطلس المليئة بالأزهار للوصول أخيرًا إلى ساحل المحيط الأطلسي».

بينما يعرض خارج المسابقة الفيلم البرتغالي «دم» إخراج بيدرو كوستا، وهو دراما بالأبيض والأسود، والتي تدور حول مصير شقيقين بعد وفاة والدهما.

وقالت بياتريس فيورنتينو المديرة الفنية لأسبوع النقاد: أتينا من عامين صعبين اتسما بالمرض والخوف والقطيعة والعزلة والمسافة القسرية؛ سنتان من الظلام، إن رد فعلنا ورد فعل الأفلام التسعة في برنامج هذا العام يقود في الاتجاه المعاكس، نحو ولادة جديدة (محتملة)؛ نحو الضوء و الصداقة والحب والمساحات المفتوحة والمجتمع».

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».