شؤون الحرمين تطلق معرض الواقع الافتراضي.. تجربة لمشاهدة أدوات غسيل الكعبة

شؤون الحرمين تطلق معرض الواقع الافتراضي.. تجربة لمشاهدة أدوات غسيل الكعبة
معرض الكعبة المشرفة - الصورة من حساب رئاسة شؤون الحرمين بتويتر

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن إطلاق معرض الكعبة المشرفة الافتراضي، بهدف إثراء تجربة الزوار في استعراض أدوات غسيل الكعبة.

تجربة للواقع الافتراضي الحاسوبي

ويعد معرض الكعبة المشرفة تجربة للواقع الافتراضي الحاسوبي ضمن عالم ثلاثي الأبعاد، حيث يُمكّن الزائرين من مشاهدة الكعبة المشرفة والتشريف بغسلها بالأدوات الخاصة لها.

مواكبة التحول الرقمي

ويأتي هذا المعرض ضمن خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لمواكبة التحول الرقمي وفق رؤية المملكة 2030.

تجربة أدوات غسيل الكعبة

وأوضحت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، أنه يمكن للزوار تجربة أدوات غسيل الكعبة من خلال الرابط. https://vrsastore.com/kabbahvrsa/data/index.htm.

من جانبه أوضح مدير عام المعارض الرقمية ومدير العلاقات العامة الإعلام بالمعرض، الأستاذ ريان بن محمد المسعودي، أن الأدوات المستخدمة في غسل الكعبة المشرفة جميعها من النحاس وصُنعت خصيصًا لهذه المناسبة المباركة، باستخدام تقنية الواقع الافتراضي السعودي للمحاكاة وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

وأشار المسعودي، إلى أن هذه الخدمات والجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبمتابعة من وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف المهندس ماهر بن منسي الزهراني، وذلك لتمكين الزوار والمعتمرين من أداء مناسكهم بكل يُسر وسهولة.

بدء مراسم غسيل الكعبة المشرفة

كما تأتي انطلاقة المعرض تزامناُ مع بدء مراسم غسيل الكعبة المشرفة، حيث شارك ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مراسم غسل الكعبة المشرفة، اليوم، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقد رفع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، شكره لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بمناسبة غسل الكعبة المشرفة وعنايته بالحرمين الشريفين وقاصديهما، مؤكداً في ذات الوقت على أن الحرمين الشريفين والكعبة المشرفة بشكل خاص تحظى باهتمام وعناية القيادة الرشيدة، وذلك من خلال التطوير الدائم والمتابعة المستمرة في كافة المجالات، والتي تؤكد ما تبذله المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية تعمل على غسل الكعبة المشرفة، بشكل سنوي، وذلك في ضوء حرص القيادة الحكيمة بالحرمين الشريفين، وتبدأ مراسم غسل الكعبة المشرفة في المسجد الحرام من الداخل بماء زمزم المخلوط بماء الورد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر