قواعد وحدود في تعاملكِ مع أهل زوجك.. تجنبكِ المشاكل والخلافات

قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
لا تنتقدي أفعالهم
قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
احذري من التطفل والفضول
قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
تقليل الزيارات
قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
ابقَي على وُد معهم
قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
قواعد وحدود فى تعاملك مع أهل زوجك، تجنبك المشاكل والخلافات
4 صور

من الطبيعي أن الإنسان إذا أحب شخصاً فإنه يحرص على عدم مضايقة أهل وأصدقاء هذا الشخص، وعندما يتعلق الأمر بأهل الزوج؛ فتكون هناك اعتبارات أخرى؛ حيث يجب أن تدرك كلُّ زوجة أن إحسانها إلى أهل الزوج، من أقصر الطرق إلى قلب زوجها، وعليها ألا تتطاول عليهم، وأن تضع حدوداً في تعاملها معهم.. تقول الدكتورة آمال إبراهيم، خبيرة الأسرة لـ«سيدتي»: إن نجاح العلاقة بينكِ وبين زوجك، لا يقتصر على علاقتك أنتِ وزوجك فقط؛ بل يتسع الأمر ليشمل علاقتك مع أهل زوجك وعائلته؛ لذلك فلا بد أن تهتمي باحترام أهل زوجك، والحرص على رضاهم؛ لتجنب المشاكل، ولضمان نجاح حياتك الزوجية، كما يجب ألا تتغاضي عن بعض التفاصيل الصغيرة؛ لتجنب الخلافات والحفاظ على زواجك.. فإن التعامل مع أهل زوجك، أمرٌ يتطلب الذكاء في بعض المواقف، والتزام الصمت في بعض المواقف الأخرى.

* حدود تدخُّل الزوجة مع أهل الزوج، وهي:

أهل الزوج

الاحترام والتقدير:

أولاً، علينا إلقاء نظرة على علاقتها بأهل الزوج؛ فأحياناً تكون الزوجة من عائلة الزوج أو صديقةً لأم الزوج وإخوته قبل الزواج، هل كان بينها وبين أهل الزوج تعاملات سابقة أم لا؟ من العوامل الأساسية أن يكون هناك احترام وتقدير متبادَل بين الزوجة وأهل زوجها؛ حتى ولو كانوا يعرفون بعضاً من قبل الزواج، وعلى علاقة بالعائلة وبينهم صداقة.

لا تتدخلي في مشاكل أهل زوجك:

يجب أن تكون لدى الزوجة حدود مع أهل زوجها، بمعنى ألّا تتدخل في مشاكل أهل زوجها، وضرورة أن تكون على حياد دائماً، لا تقف في صف طرف على آخر، وأيضاً إذا حدثت مشكلة بين زوجها وأهله، لا يصح أن تتلفظ عليهم بما لا يليق، أو تتدخل في المشكلة وتشحن زوجها سلبياً تجاه أهله؛ لأنه غداً يزول الخلاف بين الزوج وأهله، وتتعرض هي لموقف لا تُحسد عليه أمامهم.

لا تنتقدي أفعالهم:

ليس من حق الزوجة أن تنتقد أفعال أسرة زوجها بشكل أو بآخر، سواء في طريقة التعامل أو في مواقف أخرى في الحياة اليومية بينهم، ولكن إذا كان لديها بعض الملاحظات؛ فمن الممكن أن تتحدث فيها مع زوجها بصراحة شديدة.

احذري من التطفل والفضول:

احذري من التطفل والفضول؛ فلا تتدخلي فيما لا يعنيكِ، وحافظي على خصوصية أهل زوجك كما تحافظين على خصوصيتك، وكما تقومين بوضع خصوصية لمنزلك وحياتك الزوجية، اسمحي لأهل جوزك بوضع حدودهم الخاصة، مع الحفاظ على الترابط الأسري.

ابقَي على وُد معهم:

كلما تحسنت علاقة الزوج والزوجة، كلما وجدت الزوجة تتدخل في الأشياء التي بها شيء من المجاملات والود والمحبة بينها وبين أهل زوجها، وإذا كان هناك نوع من أنواع الحذر بين الزوجة وبين أهل زوجها، لا بد من أن كل طرف وخصوصاً الزوجة، ألا تقول آراء سلبية تؤخذ عليها؛ حتى لا يحدث نوع من أنواع الاحتقان؛ خاصةً بين "السلايف".

تقليل الزيارات:

"خلي خطوتك عزيزة" كما أوضح استشاري العلاقات الأسرية، أنه من الضروري على الزوجة أن تقلل من الزيارات المتكررة بشكل مبالغ فيه لأهل زوجها، والحد من جلسات الكلام الطويلة جداً؛ لأنه من الممكن أن ينشب بينهما نوع من أنواع المشاحنات والمشادات الكلامية.

* نصائح للتعامل مع أهل الزوج؛ لتجنب الخلافات:

ابقَي على وُد معهم
• احرصي على أن تكوني بسيطة وغيرَ متكلفة في تعاملك مع أهل زوجك؛ حتى يشعروا بأنكِ فرد من العائلة وقريبة منهم.

• لا تتحدثي كثيراً، ولا تخوضي في أي جدال، واحرصي دائماً على التزامك الحياد في بعض الأمور؛ حتى تنالي رضا الجميع.

• يجب أن تجعلي زوجك يشعر بحريته مع أهله بعض الوقت؛ لذلك قومي بقضاء يوم مع أهلك، واتركيه هو الآخر يقضي يوماً مع أهله.

• إذا حدث خلاف بينك وبين زوجك أمام أهل زوجك؛ فاحرصي على عدم تدخل أي فرد من العائلة في هذه الخلافات، وقومي بإنهائه أمامهم؛ حتى لا يأخذ الخلاف أكبر من حجمه؛ فكل بيت له خصوصياته، وقومي بمناقشة الأمور مع زوجك فيما بعد؛ للوصول إلى حل.

• احرصي على حفظ أسرار بيتك، ولا تتركي مجالاً لتدخل أهل زوجك في تفاصيل بيتك لتجنب المشاكل. • احرصي بين الحين والآخر على دعوة أهل زوجك على الغداء أو العشاء؛ حتى في غياب زوجك؛ ليشعروا بأنكِ مثل ابنتهم.

• لا تسيئي أبداً إلى أهل زوجك؛ حتى و إن أساء هو لهم؛ فلا تقومي بانتقادهم أو التحدث عن عيوبهم أمامه؛ لأنه سرعان ما ينسى إساءته لهم، ويتذكر إساءتك فقط.

• حاولي أن تنالي حب أهل زوجك ورضاهم؛ فهذا يجعلهم دائماً معكِ ويقفون بجانبك في كثير من الأمور والمواقف.

احذري أن تذكري مساوئ زوجك أمام أهله؛ حتى لا يشعروا بالضيق منكِ.