تعرفي على مهرجان قوارب التنين وأهم 7 طقوس للاحتفال به

مهرجان قوارب التنين
مهرجان قوارب التنين يتم الاحتفال به لإحياء ذكرى وفاة  Qu Yuan - الصورة من موقع chinahighlights-com
مهرجان قوارب التنين
مهرجان قوارب التنين - الصورة من موقع chinahighlights-com
مهرجان قوارب التنين
تناول فطائر الأرز اللزجة - - الصورة من موقع chinahighlights-com
مهرجان قوارب التنين
مهرجان قوارب التنين - الصورة من موقع chinahighlights-com
مهرجان قوارب التنين
ارتداء أكياس العطور - - الصورة من موقع chinahighlights-com
مهرجان قوارب التنين
مهرجان قوارب التنين
مهرجان قوارب التنين
مهرجان قوارب التنين
مهرجان قوارب التنين
5 صور
تطل رؤوس التنانين العملاقة من بين جنبات عشرات القوارب المتسابقة في نهر ميلو الصيني، تنفث شذرات نارية محفزة، فتنطلق القوارب في سرعة مدهشة عبر تعاون كل فريق ليصل الأسرع والأفضل لنقطة النهاية، ويحصل على جائزة مهرجان قوارب التنين المدهشةويحي تقاليد متوارثة لآلاف السنين.

• مهرجان صيني يحيي التقاليد القديمة

مهرجان قوارب التنين - الصورة من موقع chinahighlights-com

مهرجان قوارب التنين أحد أهم أربعة مهرجانات صينية تقليدية ، إلى جانب مهرجان الربيع ويوم كنس القبور ومهرجان منتصف الخريف.
بالإضافة إلى البر الرئيسي الصيني ، تحتفل العديد من الدول والمناطق الآسيوية الأخرى بهذا المهرجان. كماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وتايوان بالصين.
حسب موقع جريدة الشعب الصينية people.com ، فلمهرجان قوارب التنين "دراجون بوت" العديد من الأسماء، ولكل اسم معناه وأصوله، فيطلق عليه Duanwu Jie بلغة الماندرين و Tuen Ng باللغة الكانتونية ، ويُعرف أيضًا باسم "مهرجان الدمبلينغ" و "مهرجان الزلابية"، مهرجان "باك تشانغ " وغيرها من الأسماء

• مهرجان متعدد الأسماء

مهرجان فطائر الأرز اللزجة - - الصورة من موقع chinahighlights-com

1. مهرجان قوارب التنين

يطلق على المهرجان اسم قوارب التنين ، أو Longzhou Jie (龙舟 节) باللغة الصينية ، بسبب ارتباطه الوثيق بقوارب التنين. حيث بولي الشعب الصيني أهمية ثقافية كبيرة للتنانين.

2. مهرجان دوانو جي

يُطلق على المهرجان اسم Duanwu Jie (端午节) بلغة الماندرين الصينية. تعني كلمة Duan (端) " البداية" ، بينما تعني wu (午) "الظهر" ، يصادف "شهر الظهيرة" منتصف الصيف. ومن ثم ، تعني كلمة Duanwu Jie "بداية مهرجان منتصف الصيف".

3. مهرجان المزدوج الخامس

يتم الاحتفال بمهرجان قوارب التنين في اليوم الخامس من الشهر الخامس من التقويم القمري الصيني ، ومن ثم يطلق عليه أيضًا "مهرجان قوارب التنين المزدوج" (Chongwu Jie 重 五 节 باللغة الصينية.

4.مهرجان الزلابية (الأرز اللزج)

يتم الاحتفال بالمهرجان من خلال تناول الأرز اللزج Zongzi (粽子 zòngzi / dzong-dzuh /)، فكل أسرة تصنع فطائر الأرز اللزجة والمعروفة بالزلابية وتمررها كهدايا ، وتستقبلها ، وتأكلها.

• مهرجان للاحتفاء بذكرى بطل

مهرجان قوارب التنين يتم الاحتفال به لإحياء ذكرى وفاة Qu Yuan - الصورة من موقع chinahighlights-com

حسب موقع chinahighlights-com، يعتقد الكثيرون أن مهرجان قوارب التنين يتم الاحتفال به لإحياء ذكرى وفاة Qu Yuan(340-278 قبل الميلاد) ، الشاعر الصيني الشهير ، والوزير المعروف بوطنيته وإسهاماته في الشعر الكلاسيكي ، والذي أصبح في النهاية بطلاً قومياً، فقد ألقى بنفسه ليموت غريقا في نهر ميلو في اليوم الخامس من الشهر القمري الصيني الخامس ، عندما سقطت دولة تشو المحبوبة في يد دولة تشين. حاول السكان المحليون إنقاذ بطلهم أو استعادة جسده ، فألقوا كتلًا من الأرز في النهر حتى لا تتغذى الأسماك على جسد تشو يوان.

تابعي المزيد: رأس السنة القمرية 2022: تاريخ وأهمية السنة الصينية الجديدة

• مهرجان يبعد المخلوقات السامة الخمسة

تعليق أكياس العطور - - الصورة من موقع chinahighlights-com

وهناك معتقد أن المهرجان يرجع أصله الأول إلى الشهر القمري الخامس والذي كان معروفًا عند القدماء باسم "شهر السم" لأن المخلوقات السامة الخمسة " (五毒 wǔdú) " الآفات والعقارب والثعابين والضفادع والعناكب " تبدأ في الظهور في هذا الشهر.
تعتبر الكائنات السامة الناتجة عن الطقس الحار والتقلبات الموسمية وكذلك الكوارث الطبيعية والأمراض شائعة في الشهر الخامس، لذلك كان الناس يضعون خشب الشيح والحبار على الباب ويرتدون أكياس حُبيبات معطرة (香包). نظرًا لأن شكل أوراق الكالاموس يشبه شكل السيف وبسبب الرائحة القوية للعشب ، يُعتقد أن الكالاموس يمكن أن يبعد الآفات والأرواح الشريرة. لذلك ، يُطلق على مهرجان قوارب التنين أيضًا اسم "مهرجان كالاموس" (菖蒲 节 Chāngpú Jié).

• 7 حقائق مدهشة عن المهرجان

مهرجان قوارب التنين - الصورة من موقع chinahighlights-com
1. يتغير تاريخ مهرجان قوارب التنين كل عام . إنه في اليوم الخامس من الشهر الخامس وفقًا للتقويم القمري الصيني والذي يختلف عن التقويم الجريجوري .
2. المهرجان عطلة عامة مهمة، ويكون لمدة 3 أيام.
3. تم اختيار المهرجان وإضافته إلى قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.
4. يتسابق المشاركون من السكان المحليين في نهر ميلو من أجل إحياء ذكرى Qu Yuan ، كل يوم خامس من الشهر القمري الخامس حيث يقرع الناس الطبول ويجدفون في قوارب على النهر كما فعلوا ذات مرة لإبعاد الأسماك والأرواح الشريرة عن جسده.
5. سباق قوارب التنين، هو النشاط الأكثر شعبية خلال المهرجان .
6. في صباح المهرجان ، تأكل كل عائلة زونغزي لإحياء ذكرى تشو يوان، وهي فطائر الأرز اللزجة ملفوفة بأوراق الخيزران بحشوات مختلفة وتسمى زلابية .
7. يتم تعليق مستخلص نبات حبق الراعي الصيني الذي يحتوى على خصائص مضادة للحشرات ومضادة للفطريات، و الكالاموسو له خصائص مبيدة للحشرات ومضادة للبكتيريا لردع العث والبعوض والحشرات الأخرى على الأبواب لتثبيط الأمراض.

تابعي المزيد: العثور على حفرية لـ"تنين البحر"