صورة لكمية من الزيتون الأخضر والأسود
فوائد الزيتون للحامل
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
تسكين الآلام
صورة لحامل تعاني من الألم
صحة العظام
صورة لامرأة تحمل شعار سرطان الثدي
الوقاية من السرطان
صورة لامرأة حامل
صحة الجهاز الهضمي
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
نسبة السكر في الدم
صورة لكمية من زيت الزيتون
زيت الزيتون
صورة لكمية من الزيتون الأخضر والأسود
صورة لامرأة حامل تعاني من الألم
صورة لحامل تعاني من الألم
صورة لامرأة تحمل شعار سرطان الثدي
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل مصابة بسكري الحمل
صورة لكمية من زيت الزيتون
7 صور

يعتبر الزيتون من الأطعمة المفيدة للحامل، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة لجسم الحامل مثل مضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين "E"، إضافة إلى محتواه من البوتاسيوم والألياف الغذائية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول، ولكن هل من الآمن تناول الزيتون أثناء الحمل، وما هي أهم فوائده الصحية وفقاً لموقع "webmd".

هل الزيتون آمن أثناء الحمل؟

يعد الزيتون آمناً لتناوله أثناء الحمل، ولكن يجب تناوله باعتدال، ويمكن أن يتم تتناول الحامل من 6-7 حبات من الزيتون يومياً أثناء الحمل، وذلك بسبب محتواه من الملح التي قد تصيب الحامل بارتفاع ضغط الدم والتورم.

الفوائد الصحية للزيتون أثناء الحمل

يمكن للمرأة الحامل الاستفادة من الفوائد الصحية للزيتون عند تناوله باعتدال، إليك أهم فوائد تناوله باعتدال للحامل والجنين، وهي كالتالي:

1. مصدر جيد للحديد

يعد الزيتون مصدراً ممتازاً للحديد، والذي يعد من العناصر الغذائية للحامل لحمايتها من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لذلك فإن تناول الزيتون وخاصة الزيتون الأسود قد يساعد في تقليل فقر الدم.

2. صحة العظام

يساعد الزيتون في علاج أعراض هشاشة العظام

تساعد المركبات الموجودة في الزيتون في منع فقدان العظام وذلك لغناه بمركبات البوليفينول التي تلعب دوراً مهماً في تكوين العظام والحفاظ عليها، ويساعد أيضاً في علاج أعراض هشاشة العظام التي تصاب بها الكثير من الحوامل نتيجة تعرضهن لفقدان الكالسيوم من عظامهن.

3. تنظيم ضغط الدم

يساعد الزيتون في التحكم في ضغط الدم عند تناوله يومياً، وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك، وهو حمض دهني يرتبط بخفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

4. صحة الجهاز الهضمي

يساعد الزيتون في الحفاظ على البكتيريا الصحية في الجسم

تناول الزيتون المخلل أثناء الحمل يمكن أن يساعد في الحفاظ على البكتيريا الصحية في الجسم، فهو يعتبر من أشهر الأطعمة المخمرة التي تحافظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، وتحسين مناعة الحامل.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكنني الخضوع لأي إجراءات تجميلية وأنا حامل؟

5. تعزيز مناعة الحامل

يحتوي الزيتون على مركبات البوليفينول، وهي مركبات نباتية ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة، تتوفر بكثرة في الزيتون، تقلل هذه المركبات من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل تصلب الشرايين، وتساعد على رفع مناعة الأم وحماية الطفل من الحساسية.

6. الوقاية من السرطان

يحمي الزيتون من سرطان الثدي والقولون والمعدة

يقلل تناول الزيتون من خطر الإصابة بالسرطان وذلك لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة وحمض الأوليك التي تساعد على منع نمو خلايا سرطان الثدي والقولون والمعدة.

7. تعزيز صحة القلب

يعتبر الزيتون مصدراً جيداً للدهون الصحية التي تحافظ على صحة الشرايين، وتعد غالبية الدهون الموجودة بالزيتون مفيدة أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، ويرتبط هذا الحمض الدهني بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

8. السيطرة على نسبة السكر في الدم

يحمي الزيتون من الإصابة بسكري الحمل

بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة، يحتوي الزيتون على مضادات الأكسدة الفعالة في الوقاية من مرض السكري والتحكم فيه.

تعرّفي إلى المزيد: أطعمة وفيتامينات خاصة لتنشيط حركة الجنين

9. تعزيز صحة الجلد

تعاني النساء الحوامل من مشاكل جلدية مثل الكلف والجفاف، ويعد الزيتون من الأطعمة المفيدة لبشرة الحامل لاحتوائه على حمض الأوليك، الذي يحافظ على ليونة ومرونة الجلد.
يحتوي الزيتون أيضاً على فيتامينات E وA المفيدة لصحة الجلد. يمنع فيتامين "هـ" تكوين الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية. يمكن أن يؤدي استخدام زيت الزيتون أيضاً إلى ترطيب وتعزيز صحة الجلد أثناء الحمل.

10. تسكين الآلام

يساهم الزيتون في تقليل الالتهاب وبالتالي تخفيف الآلام

يحتوي الزيتون على بعض المركبات المضادة للالتهابات، والتي تساعد على تقليل الألم والحمى ومنع تجلط الدم، ويساعد تناول زيت الزيتون أثناء الحمل على تقليل الالتهاب، وبالتالي تخفيف آلام المفاصل والأوجاع الشائعة الأخرى أثناء الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: نظرية رمزي: هل يمكن حقاً التنبؤ بالنوع البيولوجي لطفلك؟

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك