شبكة إيجار توضح أمرا بشأن تأجير العقار من الباطن للآخرين

شبكة إيجار توضح أمرا بشأن تأجير العقار من الباطن للآخرين
شبكة إيجار توضح أمرا بشأن تأجير العقار من الباطن للآخرين

أوضحت شبكة إيجار التابعة لوزارة الإسكان السعودية، أنه يمكن للمستأجر تأجير العقار من الباطن لكن يلزم عند إبرام العقد الأساسي قبل توثيقه تفعيل التأجير من الباطن.


توضيح الهيئة جاء ردًا على سؤال وردها عبر صفحتها بتويتر، وكان نصه: أنا مالك عقار ولدى مستأجر يريد إيجار العقار لشخص آخر، هل هناك عقد إيجار من أجل هذا الموضوع.
وذكرت المنصة، أن التأجير من الباطن يعني قيام مستأجر بتأجير عقار لشخص ثالث بموجب عقد الإيجار المبرم مع مؤجره الأصلي.

رسوم توثيق العقد

من جانب آخر، كانت شبكة إيجار، قد أكدت أن رسوم توثيق العقد السكني سواء أكان عقداً جديداً أم تجديد لعقد سابق ١٢٥ ريال لكل سنة، وأن نسبة السعي محددة حسب لائحة المكاتب العقارية ب 2.5% من قيمة عقد الايجار السنة الأولى، ويتم دفع الرسوم من قبل المؤجر مالم يتم الاتفاق بينهما بخلاف ذلك، لافتة إلى أن توثيق العقد لا تُسترد.

التعديل غير متاح

وبيّنت المنصة أن كل عقد جديد له رسوم توثيق، كما أنه غير متاح التعديل على العقد عند سريانه إلا بإضافة المرافقين، أو في حال كان عقداً تجارياً بالإمكان تعديل النشاط التجاري.
وكانت إيجار، قد أشارت إلى أنه غير متاح التعديل على العقد عند سريانه إلا بإضافة المرافقين أو في حال كان عقداً تجارياً بالإمكان تعديل النشاط التجاري، لافتة أنه يمكن إلغاء العقد بموافقة الطرفين، ثم إبرام عقد جديد.
تابعي المزيد: "إيجار" تحدد وضع عقد الإيجار في حال بيع العقار وانتقال ملكيته إلى مالك آخر

أقل مدة لإبرام العقود

وسبق أن أوضحت شبكة إيجار، أن أقل مدة يمكن إبرامها في العقود المُعتمدة لديها بين المؤجرين والمُستأجرين هي 3 أشهر.
جاء ذلك التوضيح رداً على استفسار من أحد الأشخاص بشأن أقل مدة يمكن إبرامها في عقد الإيجار.

تميز العقود الموحدة

وكان برنامج إيجار، أكد على تميز عقوده الموحّدة، والموثقة في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار بحفظها لحقوق أطراف العقد الإيجاري على حد سواء، وتكامله مع عدد من الجهات المعنية في الشأن ذاته.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر