أعمال منزلية يجب على النساء الحوامل تجنبها

صورة لامرأة تحمل أدوات للتنظيف
أعمال منزلية يجب على النساء الحوامل تجنبها
صورة لامرأة تنظف الزجاج
الأعمال المنزلية أثناء الحمل
صورة لامرأة تقطع الخضروات
الوقوف لفترات طويلة
صورة لامرأة تغطي أنفها من الغبار
تنظيف المنزل
صورة لامرأة حامل تنظف الزجاج
تنظيف الحمامات
صورة لامرأة تحمل أدوات للتنظيف
صورة لامرأة تنظف الزجاج
صورة لامرأة تقطع الخضروات
صورة لامرأة تغطي أنفها من الغبار
صورة لامرأة حامل تنظف الزجاج
5 صور

على الرغم من أن كثيراً من الأطباء ينصحون الحوامل بالمحافظة على نشاطهن خلال فترة الحمل والقيام بممارسة الرياضة وبعض الأعمال المنزلية البسيطة؛ حفاظاً على لياقتهن البدنية طوال فترة الحمل، فإنه في المقابل ليست كل النشاطات والأعمال المنزلية آمنة خلال فترة الحمل، حتى بعض المهام المنزلية التي تعتبر آمنة؛ قد تصبح محظورة في مرحلة ما من الحمل. إليكِ ما يجب عليك فعله وما لا يجب عليك فعله، وكيف تؤثر الأعمال المنزلية الشاقة على صحتك أثناء الحمل.

علامات تحذيرية للتوقف عن القيام بالأعمال المنزلية أثناء الحمل

وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، يجب على الحامل الابتعاد عن بعض الأعمال التي تشكل خطراً على الحامل والجنين، ويمكن طلب المساعدة من أحد أفراد الأسرة أو من الزوج؛ للقيام بهذه الأعمال.

بخلاف الأعمال المنزلية التي تتطلب التعرض للمواد الكيميائية والميكروبات الضارة، فإن جميع الأعمال المنزلية تقريباً آمنة للقيام بها خلال الشهر الأول من الحمل، ومع ذلك فمن المستحسن الابتعاد عن المهام المتكررة والروتينية. يمكن أن يؤدي هذا النوع من الأعمال المنزلية إلى زيادة هرمونات التوتر، ويمكن أن يعيق صحة الحامل والتطور الطبيعي للحمل، وإذا واجهتِ أياً من العلامات التالية؛ فتوقفي عن الأعمال المنزلية فوراً واستشيري طبيبك:

  • أي نوع من الألم أو التشنجات، خاصة آلام الظهر.
  • الشعور بالغثيان.
  • الشعور بالتعب الشديد.
  • الدوار.
  • الرؤية المشوشة.
  • تورم أو ألم في الساقين، أو أي جزء من الجسم.

تعرّفي إلى المزيد: أمور يجب القيام بها قبل الحمل

أعمال منزلية يجب على النساء الحوامل تجنبها

1. تنظيف وتعقيم المنزل

عند التنظيف أثناء الحمل يجب تغطية الأنف والفم من الأتربة

يعد تنظيف المنزل أثناء الحمل أمراً مهماً إذا كنتِ معتادة على تنظيف المنزل باستخدام المطهرات القوية. أظهرت الدراسات أن استخدام المطهرات التي تحتوي على جليكول إيثر ليس آمناً أثناء الحمل. وبالمثل، فإن تنظيف المنزل بالمكانس الصغيرة؛ يجعل المرأة الحامل تضطر إلى الانحناء أكثر من اللازم.

على الرغم من أنه من الأفضل تجنب تنظيف المنزل أثناء الحمل، فإنه يجب على الحامل إذا اضطرت إلى ذلك، وبعد استشارة الطبيب، اتباع النصائح التالية:

  • المسح باستخدام ممسحة يدوية، ويجب أن تكون المقابض طويلة بما يكفي، بحيث لا تضطر إلى الانحناء على الإطلاق. تأكدي من أن الممسحة ليست ثقيلة جداً بالنسبة للحامل، ويمكن حملها بسهولة.
  • استخدام مطهر خفيف وآمن للحمل، واختيار منتجات التنظيف الطبيعية؛ مثل الخل وصودا الخبز والليمون، بدلاً من منتجات التنظيف الكيميائية الثقيلة.
  • عند الكنس أثناء الحمل، يجب تغطية الأنف والفم من الأتربة، واختيار المكانس ذات المقابض الطويلة؛ حتى لا تضطري إلى الانحناء كثيراً، حيث يؤدي الانحناء كثيراً إلى الضغط على العصب الوركي؛ وهو عصب يمتد من أسفل الظهر إلى الساق، مما يسبب تفاقم آلام أسفل الظهر لدى الحامل.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أزيل سواد البطن- الكلف- بعد الولادة؟

2. تنظيف غرف الحمامات

المواد الكيميائية في مواد التنظيف تؤثر سلباً على نمو الجنين

يعتبر تنظيف غرف الحمام عملاً شاقاً، ويوصى بالابتعاد عنه في نهاية الفصل الثاني من الحمل؛ لأنه تزداد خلاله فرص إصابة الحوامل بفقدان التوازن، ويجب القيام بالتنظيف بواسطة منظفات آمنة وطبيعية؛ لأن المواد الكيميائية والأبخرة الموجودة في مواد التنظيف يمكن أن تؤثر سلباً على نمو الجنين.

3. رفع الأشياء الثقيلة

يجب على النساء الحوامل الامتناع تماماً عن رفع الأشياء الثقيلة؛ لأنه لا يؤدي إلى آلام الظهر فحسب، بل قد يتسبب أيضاً في حدوث نزيف مفاجئ وتمزق في الكيس الأمنيوسي وولادة مبكرة.
يعد عدم رفع الأشياء الثقيلة أثناء الحمل أمراً مهماً خلال فترة الحمل، ومع ذلك في حالة تعرض المرأة الحامل لموقف يستلزم رفع شيء ثقيل؛ فعليها اتخاذ حركة القرفصاء؛ عن طريق ثني الركبتين والحفاظ على استقامة الظهر ورفع الأشياء ببطء، والاحتفاظ بها بالقرب من الجسم وليس بعيداً.

4. الوقوف لفترات طويلة

يؤدي الوقوف لفترات طويلة إلى تورم القدمين وألمها

يجب أيضاً تجنب الأعمال الذي تتطلب الوقوف لفترات طويلة، حيث إن الوقوف لفترة طويلة يقطع تدفق الدم، مما يؤدي إلى -خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل- تورم القدمين، كما أنه يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

تعرّفي إلى المزيد: جدول الغذاء الصحي للحامل

5. فضلات الحيوانات

التعامل مع فضلات الحيوانات ليس بالتأكيد عمل المرأة الحامل. قد يؤدي التخلص من فضلات المطبخ وحدها إلى الشعور بـالغثيان. من ناحية أخرى، فإن تنظيف فضلات الحيوانات الأليفة ليس آمناً للأمهات الحوامل، فقد تحتوي فضلات القطط على ميكروبات يمكن أن تسبب عدوى داء المقوسات للطفل في الرحم.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك