خلال أيام.. بقعة شمسية تنمو سريعاً وتوجه عواصف ضخمة نحو الأرض

الشمس
الشمس مفعمة بالحيوية في الأيام الماضية
بقعة شمسية
البقع الشمسية- الصورة من موقع Wheather.gov
الشمس
بقعة شمسية
2 صور
في الـ24 ساعة الماضية، تضخمت بقعة شمسية جديدة على سطح الشمس إلى ضعف حجم الأرض، مما ضاعف قطرها، وهي موجهة إلينا مباشرة، ويمكن أن تشن هجوماً من العواصف الشمسية نحو الأرض في الأيام المقبلة، مما قد يهدد كوكبنا بتعتيم الراديو الذي يسبب التوهجات الشمسية وثورات البلازما التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشفق القطبي، بحسب موقع Space.

اطمئنان المتنبئين بالطقس من البقعة الشمسية

البقع الشمسية- الصورة من موقع Wheather.gov

كانت الشمس مفعمة بالحيوية في الأسابيع القليلة الماضية، حيث تستمر البقعة الشمسية التي تُسمى AR3085 في النمو. وهذه البقعة الشمسية هي واحدة من ست مناطق نشطة يمكن ملاحظتها حالياً على قرص الشمس، لكن المتنبئين بالطقس الفضائي ليسوا قلقين جداً بشأنها، حيث توقعوا نشاطاً منخفضاً خلال الـ 24 ساعة القادمة مع التوهجات الشمسية الخفيفة التي قد تتسبب في انقطاع التيار الراديوي قصير المدى، وفقاً لمكتب الأرصاد الجوية للطقس الفضائي في المملكة المتحدة.
بالطبع، بقعة AR3085، التي تضاعف حجمها في اليومين الأخيرين، وفقاً لموقع spaceweather.com، يمكنها إطلاق كتلة من الجسيمات المشحونة (CME) على الأرض، مما تسبب في حدوث عاصفة مغناطيسية أرضية في نهاية الأسبوع. ومع ذلك، في الوقت الحاضر، لا يوجد مثل هذا CME يتحرك في اتجاهنا.
ويتوقع مكتب الأرصاد الجوية أن يستمر النشاط الشمسي المنخفض خلال الأيام الأربعة المقبلة، مع وجود فرصة ضئيلة للارتفاع إلى مستويات معتدلة. يمكن أن يؤدي الثقب الإكليلي الصغير، وهو ثقب في خطوط المجال المغناطيسي في الطبقات العليا من الغلاف الجوي للشمس، إلى زيادة تدفق الرياح المشمسة نحو الأرض، مما قد يؤدي إلى ظروف مغناطيسية أرضية مضطربة يمكن أن تجعل الشفق القطبي مرئياً بعيداً عن القطبين.

ما هي البقع الشمسية وتأثيرها على الأرض؟

الشمس مفعمة بالحيوية في الأيام الماضية

تعتبر البقع الشمسية هي أحد الجوانب المثيرة للاهتمام للشمس. فهي المناطق التي يكون فيها المجال المغناطيسي أقوى بحوالي 2500 مرة من مجال الأرض، وهو أعلى بكثير من أي مكان آخر على الشمس. بسبب المجال المغناطيسي القوي، يزداد الضغط المغناطيسي بينما ينخفض الضغط الجوي المحيط.
إذا كانت البقع الشمسية نشطة، فسيؤدي المزيد من التوهجات الشمسية إلى زيادة نشاط العاصفة المغناطيسية الأرضية للأرض. لذلك خلال الحد الأقصى للبقع الشمسية، ستشهد الأرض زيادة في الشفق القطبي الشمالي والجنوبي وتعطيلاً محتملاً في الإرسال اللاسلكي وشبكات الطاقة.