المواصفات السعودية تحدد 5 اشتراطات يجب توفرها في الحقيبة المدرسية

المواصفات السعودية تحدد 5 اشتراطات يجب توفرها في الحقيبة المدرسية
المواصفات السعودية تحدد 5 اشتراطات يجب توفرها في الحقيبة المدرسية

حددت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس والجودة السعودية، اشتراطات ومواصفات خاصة لأولياء الأمور عند شراء الحقائب المدرسية من أجل سلامة أبنائهم.
وأكدت الهيئة على أن وزن الحقيبة المدرسية لا يجب ان يتعدى 10% من وزن الطفل، وأن تغطي مساحة أعلى الظهر إلى نهايته وألا تتجاوز الخصر لتجنب الطفل الجهد.
وبينت أنه يجب ألا تتجاوز المسافة الأفقية للحقيبة عرض الطفل، وأن تكون الأطراف بنفس ارتفاع الكتفين، وأن تكون الأحزمة مبطنة بمادة لينة كي لا تضغط على الكتف، مع وجود دعامة قطنية سميكة من الخلف لدعم العمود الفقري.

تابعي المزيد: الصحة السعودية تكشف عن معايير اختيار الحقيبة المدرسية الصحية

غداً يبدأ الدوام

وتستقبل المنشآت التعليمية السعودية غداً الأحد الطلاب، وسط تغيرات نوعية مختلفة تستكمل سابقتها من القرارات التي تمثلت في إنشاء نظام المسارات للصفوف الثانوية، واعتماد 3 فصول في السنة الدراسية مع الإجازات الأسبوعية المطولة.

إسناد تدريس المواد لذوي التخصص

ومن أبرز التغيرات التي أقرتها وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي الجديد، اعتماد آلية إسناد تدريس المواد الجديدة في ‫نظام المسارات بالمرحلة الثانوية لذوي التخصص، حيث تعد المناهج التعليمية للمرحلة الثانوية متخصصة نسبياً. ‬‬
ويتيح نظام الإسناد تعيين مدرسين متخصصين في عدة مجالات، ما يسهم في استثمار القدرات الشابة حديثة التخرج من تخصصات متنوعة ومختلفة، ويخلق النظام فرص عمل نوعية في سوق العمل السعودية.

انتهاء الدراسة بنظام المقررات

وبداية من العام الدراسي الجديد تقرر انتهاء الدراسة بنظام المقررات رسمياً، واعتماد نظام المسارات للمرحلة الثانوية، حيث يعزز نظام المسارات البدائل والفرص أمام الطلاب والطالبات، ويتيح المجال لاختيار مسار يتناسب مع الميول والقدرات والطموحات.
وتتمثل مسارات الثانوية العامة في "المسار العام" و"مسار علوم الحاسب والهندسة" و"مسار الصحة والحياة" و"مسار إدارة الأعمال"، وهي مسارات متخصصة من الممكن أن تساعد في خلق فرص عمل تستهدف خريجي الثانوية العامة، حيث إن التوجيه المبكر يساهم في تعزيز وتنمية القدرات المهنية واكتشافها.

تدريس مادة "المعرفة المالية"

ومن ناحية تطوير المناهج التعليمية، تقرر تدريس مادة "المعرفة المالية" لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية ‫بنظام المسارات بداية من العام الدراسي الجديد. ‬‬

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر