الحمل بعد سن الأربعين.. نصائح لحمل بدون مخاطر

صورة لامرأة تبكي
ما مدى صعوبة الحمل بعد سن الأربعين؟
صورة لامراة حامل
حمل صحي بعد سن الأربعين
صورة لطبيب يقوم بتشخيص فرص الحمل
علاجات الخصوبة
صورة لامرأة حامل تعاني من آثار الحمل
مخاطر الإجهاض
صورة لامرأة تبكي
صورة لامراة حامل
صورة لطبيب يقوم بتشخيص فرص الحمل
صورة لامرأة حامل تعاني من آثار الحمل
4 صور

قد يكون من الصعب بالنسبة للكثير من السيدات الحمل بعد سن الأربعين، لكن في المقابل التمتع بصحة جيدة قبل الحمل يمكن أن يساعد على تحسين فرص الحمل، ولكن مع وجود الكثير من المخاطر.

أياً كان سبب تأخير الحمل، إذا كان عمركِ أكبر من 40 عاماً وتأملين في زيادة فرص الحمل، إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، نصائح سريعة لـتحسين فرص الحصول على حمل صحي بعد سن الأربعين، والذي أصبح ممكناً بشكل متزايد؛ بفضل التطورات العلمية في مجال الخصوبة.

ما مدى صعوبة الحمل بعد سن الأربعين؟

1. قلة الخصوبة بمرور الوقت

بحلول سن الأربعين، تنخفض فرصة المرأة إلى أقل من 5 في المائة

يعد أفضل سن للإنجاب في سن المراهقة والعشرينيات، وبعد ذلك تميل الخصوبة إلى الانخفاض. يمكن أن تحمل امرأة واحدة من كل أربع نساء في العشرينات أو أوائل الثلاثينيات.

بحلول سن الأربعين، تنخفض فرصة المرأة إلى أقل من 5 في المائة لكل دورة، وبعد سن 45، قد تكون فرص الحمل معدومة تماماً، ويجب الانتباه إلى أنه يرتبط انخفاض خصوبة المرأة بمرور الوقت بكمية ونوعية البويضات، ولهذا تختار بعض النساء تجميد بويضاتهن غير المخصبة من المبايض ثم تجميدها لاستخدامها لاحقاً. يؤدي هذا بشكل أساسي إلى وقف عملية الشيخوخة لهذه البويضات.

ومع ذلك، يمكن أن يكون انخفاض احتياطي المبيض مرتبطاً أيضاً بعوامل أخرى، مثل تلقي العلاج الكيميائي، وقد تكون النساء في الأربعينيات من العمر أكثر عرضة للإصابة بـالأورام الليفية وانتباذ بطانة الرحم، وغيرهما من المشكلات الصحية، والتي يمكن أن تؤثر على خصوبتهن.

تعرفي إلى المزيد: معلومات هامة يجب معرفتها حول أيام التبويض

2. المزيد من المخاطر أثناء الحمل

النساء في الأربعينيات أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل

بمجرد أن تبلغ النساء الأربعينيات من العمر، تزداد أيضاً المخاطر الأخرى المرتبطة بالحمل، وقد تواجه أيضاً النساء فوق الأربعين احتمالات أكبر للأجهاض وبعض المضاعفات الأخرى؛ مثل الحمل خارج الرحم، وانزياح المشيمة، بالإضافة إلى ذلك فإن النساء في الأربعينيات من العمر أكثر عرضة للإصابة بسكري وتسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم، أو إنجاب أطفال يعانون من تشوهات الكروموسومات، كمتلازمة داون، وهي واحدة من الاضطرابات الوراثية الأكثر شيوعاً المرتبطة بتأخر الإنجاب.

تعرّفي إلى المزيد: تغيرات نفسية وجسدية تؤثر على الحمل والجنين

3. علاجات الخصوبة

يلجأ الطبيب إلى علاجات الخصوبة في بعض الحالات

إذا كان عمر المرأة أكثر من 40 عاماً، قد يوصي الطبيب بمحاولة الحمل بشكل طبيعي لمدة ستة أشهر، إذا لم تنجح المرأة بالحمل في هذه المدة، فسيلجأ الطبيب إلى بعض علاجات الخصوبة وبدء الفحوصات بـالأشعة السينية، أو باستخدام الصبغة أو تصوير الرحم، وسيقوم الطبيب أيضاً بقياس الهرمونات لدى المرأة وجودة الحيوانات المنوية للرجل.

الحصول على حمل صحي بعد سن الأربعين

يجب اعتماد أسلوب حياة صحيح للحصول على حمل صحي

قد يكون الحمل أصعب عندما تكون المرأة في الأربعينيات من العمر، لكن يمكنك زيادة فرص الحمل من خلال اتخاذ الخطوات الآتية، وهي كالتالي:

1- تناول فيتامينات ما قبل الولادة

يجب اتخاذ موعد مسبق مع طبيب النساء والتوليد، والبدء في تناول فيتامينات ما قبل الولادة، والتي ثبت أنها تقلل من خطر حدوث عيوب خلقية معينة عند تناولها بشكل صحيح قبل وأثناء الحمل.

2- التخلص من الوزن الزائد

إذا كنتِ تستعدين للحمل، فمن المهم أيضاً التخلص من الوزن الزائد واعتماد عادات صحية لإعداد جسمك؛ لأن الحمل يضع ضغطاً على الجسم.

3- الحد من التوتر

يجب الحد من التوتر، والنشاط البدني المنتظم، والنظام الغذائي الصحي، والحصول على النوم الكافي.

4- فحوصات لازمة

قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات للتأكد من أن الطفل ينمو بشكل صحيح. يتضمن ذلك فحص الدم في الأشهر الثلاثة الأولى، بالإضافة إلى الموجات فوق الصوتية للجنين؛ لتقييم مخاطر تشوهات الكروموسومات، ويمكن أن توفر الاختبارات التشخيصية الأخرى، مثل اختبار السائل الأمنيوسي، أو أخذ عينة من المشيمة، التقليل من خطر الإجهاض، وهو أعلى بالفعل لدى النساء الأكبر من 40 عاماً.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الولادة من دون طلق

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك